الأحد أكتوبر 6, 2024
تقارير سلايدر

إندونيسيا: الدين الجامع ضروري للتغلب على الأزمة الإنسانية

مشاركة:

أكد وزير الدين ياقوت خليل كوماس على أهمية الممارسة الشاملة للقيم الدينية للاستجابة للأزمات الإنسانية التي تحدث في أجزاء مختلفة من العالم.

وأضاف هنا مساء السبت (4 فبراير) “يجب أن ندرك أنه في مواجهة الأزمات الإنسانية يجب بذل جهد جاد لإعادة تصور دور الدين لجعله أكثر شمولا واستجابة وتقدمية”.

جاء ذلك خلال اختتام المؤتمر الدولي السنوي الثالث والعشرين للدراسات الإسلامية (AICIS) في عام 2024 والذي نظمته جامعة واليسونغو الإسلامية الحكومية (UIN) في سيمارانج، عاصمة مقاطعة جاوة الوسطى.

وشدد الوزير على أن الدين في الواقع لا يعمل كمصدر للهدوء الروحي فحسب، بل أيضًا كمحرك للتغيير الإيجابي في المجتمع. ولذلك طلب من الجامعات الدينية الإسلامية تقديم دراسات إنسانية مبنية على نتائج الأبحاث الموثوقة حول الإسلام.

ومن أجل إظهار مساهمة الدين في الاستجابة للأزمات الإنسانية، أشار شوليل إلى عدد من الأمور المهمة التي يحتاج أكاديميو معهد PTKI إلى فهمها، أولها ضرورة فهم دور الدين في الأزمات الإنسانية.

وقال “الدين لا يتعلق فقط بالمعتقدات الشخصية، بل يتعلق أيضا بكيفية مساهمة هذه المعتقدات بشكل حقيقي في التغلب على الأزمة الإنسانية”.

وأضاف أن “الرسالة الإنسانية يتردد صداها الآن من إندونيسيا وجنوب شرق آسيا إلى العالم وسط الحزن إزاء الأزمة الإنسانية التي تحدث في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط”.

وتؤكد النقطة الثانية، بحسب قوله، على أهمية فهم التعاليم الدينية كمصدر للحركات الإنسانية المشتركة. إن الحركات الحقيقية تترجم القيم الدينية إلى أفعال، وهذا يتطلب اتباع نهج شمولي يجمع بين القيم الروحية والاحتياجات العملية للمجتمعات المتضررة.

وقال إن “الجهود الملموسة في الاستجابة للأزمات الإنسانية التي يمكن تنفيذها تشمل تعبئة الموارد الدينية، وتعزيز التعاون بين الأديان من أجل السلام، والدعوة إلى السلام والعدالة وحقوق الإنسان”.

وشدد قوماس على أهمية الاعتدال الديني كرأس مال لتقديم مساهمات حقيقية، كما واصلت وزارة الدين القيام بذلك في السنوات الأخيرة.

وقال “نأمل أن يكون تعزيز الاعتدال الديني مساهمة إندونيسيا في حل المشكلات المعاصرة والحفاظ على السلام العالمي. وفي ظل التعقيد الحالي، من المناسب لإندونيسيا أن تصبح مختبرا للدراسات الإسلامية وكذلك الدراسات الدينية”.

عُقد المؤتمر الثالث والعشرون للجمعية الإسلامية الدولية للمثقفين الإسلاميين (AICIS) في الفترة من 1 إلى 4 فبراير 2024 من قبل وزارة الدين كحدث لجمع مئات المثقفين المسلمين العالميين لصياغة حلول لمختلف المشاكل الإنسانية العالمية.

ورفعت الجمعية هذا العام موضوع “إعادة تعريف أدوار الدين في معالجة الأزمات الإنسانية: مواجهة قضايا السلام والعدالة وحقوق الإنسان” لتحقيق السلام والعدالة والاحترام المتبادل بين الناس.

وقد حضر المؤتمر عمداء الجامعات الدينية الإسلامية الحكومية (PTKIN) والجامعات الدينية الإسلامية الخاصة (PTKIS) في جميع أنحاء إندونيسيا، والزعماء الدينيين، ومئات الأكاديميين الإسلاميين الدوليين.

وزير الشؤون الدينية، ياقوت خليل قوماس

في وقت سابق من العام الماضي حث وزير الشؤون الدينية، ياقوت خليل قوماس، على عدم استخدام الدين كأداة للسياسة. وشدد في سولو بوسط جاوة  على أنه “لا ينبغي استخدام الدين كأداة للاستيلاء على السلطة في السياسة. لا تجعلوا من الدين أداة سياسية” وخاصة أن إندونيسيا تدخل عاما سياسيا، وأشار الوزير إلى أن الانتخابات العامة ما هي إلا آلية لتحديد زعيم الأمة.

وأضاف أن “الانتخابات العامة مجرد آلية وليست حربا أو معركة حياة أو موت”.ومن ثم، أعرب عن أمله في أن يحافظ جميع الإندونيسيين، كمجتمعات دينية، على مناخ ملائم وسلمي للانتخابات العامة العام المقبل.

وأضاف: “لا يمكننا أن نكره بعضنا البعض أو نهين بعضنا البعض. يجب على المتدينين أن يدركوا أن الانتخابات والسنوات السياسية ليست سوى آلية لتحديد زعيم البلاد”. ومع ذلك، ذكّر قوماس بأن انتخاب القائد لا ينبغي أن يتم بلا مبالاة.

بخلاف أنه “كمجتمعات دينية، علينا التزام باختيار الزعماء المناسبين، حتى يمكن الحفاظ على الدين الذي نؤمن به. وينبغي للزعيم الذي اخترناه أن يضمن أن يتمكن الناس من ممارسة عبادتهم دون أي إزعاج”.

كما حث الناخبين على التحقق من سجل القادة المحتملين وعدم الانخداع بالمظاهر الجسدية. وبحسب الوزير، لا يمكن الفصل بين الدين والسياسة. ومع ذلك، لا ينبغي استخدام الدين كأداة سياسية لإشباع شهوة السلطة.

وتابع قوماس:”لا تستخدموا الدين لتحقيق الرغبة في الاستيلاء على السلطة. لا ينبغي كراهية أولئك الذين لديهم خيارات مختلفة عنا. مازلنا نتذكر الاستخدام السيئ للدين في السياسة منذ بعض الوقت، خلال انتخابات حاكم جاكرتا والانتخابات الرئاسية”..ومن ثم، حث جميع الأطراف على الحفاظ على دينهم.

وشدد على أنه “يجب أن نضمن عدم استخدام ديننا كأداة للصراع على السلطة. لا تنتخبوا مرشحا يستخدم الدين لمصالحه السياسية”. بحسب وكالة أنتارا.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *