الأربعاء سبتمبر 18, 2024
تقارير سلايدر

إندونيسيا تتطلع إلى أفريقيا لتوسيع تغطية الطاقة المتجددة

حددت إندونيسيا عددًا من الأهداف الطموحة لتطوير الطاقة المتجددة كجزء من التزامها بالاستدامة وخفض انبعاثات الكربون وقد تم تضمين الأهداف في العديد من الوثائق والسياسات، بما في ذلك الخطة العامة الوطنية للطاقة (RUEN) والخطة العامة لإمدادات الكهرباء (RUPTL).

زيادة حصة الطاقة

بموجب الخطة العامة الوطنية للطاقة (RUEN)، تهدف إندونيسيا إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الإجمالي إلى 23 في المائة بحلول عام 2025 و31 في المائة بحلول عام 2050. ويشمل الهدف العديد من مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحيوية والطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية.

وعلاوة على ذلك، حددت إندونيسيا في الخطة العامة الوطنية للطاقة (RUPTL) أهدافًا لتطوير قدرة الطاقة المتجددة لفترات معينة. على سبيل المثال، تحدد الخطة العامة الوطنية للطاقة (RUPTL) للفترة 2021-2030 هدفًا للتنمية الكبيرة لقدرة الطاقة المتجددة، بما في ذلك مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحيوية.

انبعاثات الغازات

من خلال زيادة استخدام الطاقة المتجددة، تدرك إندونيسيا أيضًا التزامها بالمساهمة في الجهود العالمية للحد من انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي من خلال تلبية هدف المساهمات المحددة وطنيا بموجب اتفاقية باريس.

تبذل البلاد جهودًا لتسريع التحول في مجال الطاقة وخفض انبعاثات الكربون من خلال العديد من السياسات التي تعزز تطوير الطاقة المتجددة، بما في ذلك الحوافز المالية ودعم التمويل واللوائح التي تدعم الاستثمارات.

كما تنفذ إندونيسيا سياسات إلزامية تتطلب استخدام الطاقة المتجددة في قطاعي الكهرباء والوقود، بما في ذلك الالتزام بخلط الوقود الحيوي بالوقود الأحفوري.

توسيع مشاريع الطاقة المتجددة

يتحقق التزام إندونيسيا بتوسيع قدرة الطاقة المتجددة وتعزيز مكانتها كلاعب رئيسي في قطاع الطاقة المتجددة العالمي من خلال التعاون مع بلدان أخرى، بما في ذلك تلك الموجودة في أفريقيا. تتمتع

أفريقيا بسعة طاقة هائلة، تغطي مجموعة متنوعة من موارد الطاقة، سواء المتجددة أو غير المتجددة. يعد استغلال هذه الإمكانات مهمًا للغاية لأن احتياجات القارة من الطاقة مستمرة في الزيادة وتلبيتها أمر أساسي لدفع النمو الاقتصادي.

تحصل العديد من البلدان في أفريقيا، وخاصة تلك الموجودة في المناطق الشمالية والشرقية، على إشعاع شمسي مرتفع، مما يجعلها مثالية لمحطات الطاقة الشمسية. وعلاوة على ذلك، يمكن استخدام المساحات الزراعية والغابات الشاسعة في أفريقيا لإنتاج الكتلة الحيوية، مثل مخلفات المحاصيل والنفايات الزراعية والأخشاب.

لإنتاج الطاقة النظيفة

فضلاً عن ذلك، تتمتع العديد من البلدان في شرق أفريقيا بإمكانات كبيرة في مجال الطاقة الحرارية الأرضية التي يمكن الاستفادة منها لإنتاج الطاقة النظيفة وعندما يتعلق الأمر بمصادر الطاقة غير المتجددة، فإن دولًا مثل نيجيريا وأنجولا وليبيا هي من كبار منتجي النفط. ثم تتمتع الجزائر وموزامبيق بإمكانات كبيرة لتصدير الغاز. كما تمتلك زيمبابوي وتنزانيا في جنوب إفريقيا احتياطيات كبيرة من الفحم.

وعلى الرغم من موارد الطاقة الوفيرة، تفتقر أجزاء كثيرة من إفريقيا إلى البنية التحتية الكافية للطاقة وأفريقيا لديها حاجة كبيرة للاستثمار في البنية التحتية للطاقة والتكنولوجيا. وبفضل قدراتها في قطاع الطاقة المتجددة، يمكن لإندونيسيا التعاون مع الدول الأفريقية لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة.

خلال حلقة نقاشية في المنتدى الإندونيسي الإفريقي الثاني في بالي في 3 سبتمبر 2024، أبرزت مارسيلينا ماتافيا، المديرة الوطنية للطاقة بوزارة الموارد المعدنية والطاقة في موزمبيق، أن بلادها لديها موارد معدنية وفيرة.

وعلى مدى العقد المقبل، تخطط موزمبيق لتوفير 2.5 جيجاوات من سعة المولدات الجديدة، والتي ستتاح من خلال تشغيل العديد من محطات الطاقة الجديدة مثل محطة الطاقة التي تعمل بالغاز، والتي ستولد 450 ميجاوات من الطاقة، وأول محطة طاقة رياح في البلاد والتي ستولد 120 ميجاوات.

محطة للطاقة الكهرومائية

كما ستبني الدولة الواقعة في شرق إفريقيا محطة للطاقة الكهرومائية بسعة 1500 ميجاوات. كما تم إعداد إطار قانوني يعطي الأولوية للشراكات بين القطاعين العام والخاص لجذب المزيد من الاستثمارات في قطاع الطاقة. وأشارت ماتافيا إلى أن إندونيسيا تتمتع بخبرة واسعة في تطوير صناعة الغاز. وبالنسبة لموزمبيق، يوفر هذا فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والدروس المستفادة.

وقالت إنه لتحقيق هذه الغاية، تأمل موزمبيق في إقامة تعاون مع إندونيسيا وفي نفس المناسبة، قال سكرتير مجلس الوزراء بوزارة الطاقة والبترول في كينيا، ج. أوبيو واندايي، إن بلاده تواصل دفع انتقالها في مجال الطاقة نحو الطاقة النظيفة. وتبلغ القدرة الإجمالية المركبة لمحطات الطاقة المتجددة في البلاد حوالي 3100 ميغاواط، مع 40 في المائة من الطاقة المستمدة من مصادر الطاقة الحرارية الأرضية.

وقال أيضًا إن إمكانات الطاقة الحرارية الأرضية في كينيا تقدر بنحو 10 آلاف ميغاواط، على الرغم من أنه تم تركيب حوالي 950 ميغاواط فقط. وتطمح البلاد أيضًا إلى وضع سيناريو انتقال بنسبة 100 في المائة إلى الطاقة الخضراء بحلول عام 2030. وفي الوقت الحالي، وصل التحول إلى 93 في المائة.

وأشار إلى أن المهمة الصعبة المتمثلة في تحقيق النقاط المئوية السبع المتبقية – بشكل أساسي عن طريق تركيب محطات الطاقة الحرارية – يمكن تحقيقها من خلال الشراكة مع إندونيسيا.

شراكات الطاقة الجديدة

كما استفادت وزارة الطاقة والموارد المعدنية الإندونيسية من الفرص المتاحة من IAF 2024، والتي عملت كبوابة دخول لرجال الأعمال في إندونيسيا لبناء تعاون استراتيجي مع الدول الأفريقية من خلال تحسين إمكانات التجارة والمعاملات التجارية.

قدم الأمين العام للوزارة دادان كوسديانا عرضين بعد أن علم بإمكانية نقل المعادن، وخاصة الليثيوم، التي تمتلكها موزمبيق وزيمبابوي.

العرض الأول هو تبادل الخبرات والثاني هو إقامة شراكة أوثق على المدى الطويل لتسريع النمو الاقتصادي لإندونيسيا وأفريقيا.

كما ناقش كوسديانا الإنجازات في تطوير الديزل الحيوي لخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري. تخلط إندونيسيا حاليًا 35 في المائة من الديزل الحيوي القائم على زيت النخيل مع وقود الديزل، وتستعد لزيادتها إلى 40 في المائة العام المقبل.

للوصول إلى انبعاثات صفرية صافية بحلول عام 2060، تقوم إندونيسيا أيضًا بمراجعة العديد من اللوائح، بما في ذلك قانون الطاقة المتجددة، وتوسيع التعاون مع الدول المتقدمة، وخاصة في التكنولوجيا والتمويل.

وفقًا لوزارة الطاقة والموارد المعدنية، يشمل تعاون إندونيسيا مع الدول الأفريقية في قطاع الطاقة استكشاف النفط والغاز واستكشاف التعدين والطاقة المتجددة، فضلاً عن التعاون في مجال الطاقة الحرارية الأرضية مع كينيا. مع تنزانيا، يركز التعاون على استكشاف النفط وتنمية القدرات وتطوير مصادر الطاقة.

وفي الوقت نفسه، تعمل مدغشقر مع شركة إنتاج القصدير المملوكة للدولة PT Timah في استكشاف الكروم وتخطط لتوسيع نطاقها إلى قطاع الطاقة المتجددة. كما يتم تنفيذ التعاون بين الشركات (B2B) من قبل العديد من الشركات الإندونيسية، مثل PT Wijaya Karya و PT LEN Energy، والتي تشارك في مشاريع توليد الطاقة في أفريقيا.

إطار قوي للتعاون

قال رئيس شركة برتامينا، نيكي ويديواتي، إن شركة النفط والغاز المملوكة للدولة مستعدة لبناء إطار قوي للتعاون في مجال الطاقة لتلبية احتياجات الطاقة، والتي تستمر في الزيادة، والمساهمة في أهداف التنمية المستدامة.

وسعت برتامينا تغطيتها في أفريقيا منذ عام 2013. في قطاع أعمال النفط والغاز المنبع، للشركة بصمة في العديد من البلدان الأفريقية، مثل الجزائر والجابون ونيجيريا وأنجولا وناميبيا وتنزانيا.

وفي الوقت نفسه، في قطاع الشحن، هناك ثلاثة موانئ رئيسية في الجزائر ونيجيريا وأنجولا، والتي تخدم الطرق إلى مصر والجزائر ونيجيريا وجنوب إفريقيا وتنزانيا وجيبوتي وجبل طارق.

وتركز شركة برتامينا حاليًا على التوسع في كينيا لتطوير كتل الطاقة الحرارية الأرضية من خلال إدارة سلسلة العمليات بأكملها من المنبع إلى المصب – من الحفر إلى توليد الطاقة الحرارية الأرضية. وفي جنوب إفريقيا، تقدم الشركة حلول الطاقة المتجددة من خلال مشاريع تحويل الغاز إلى طاقة.

وفي معرض النفط والغاز الدولي 2024، وقعت الشركة المملوكة للدولة أيضًا مذكرة تفاهم مع شركة تنمية البترول في تنزانيا (TPDC).

ويشمل التعاون برنامجًا لتبادل المعرفة وبناء القدرات وجهود البحث التعاوني التي يمكن أن تعزز القدرات في تبني وتنفيذ ممارسات الطاقة المستدامة. كما استكشفت الشركتان فرص الشراكة الاستثمارية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب