الأحد أكتوبر 27, 2024
تقارير سلايدر

إندونيسيا تدعم فلسطين من خلال إنفاذ القانون في العدل الدولية

مشاركة:

أكدت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي أن إندونيسيا ستواصل اتخاذ إجراءات عملية لدعم فلسطين وسط الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك من خلال الضغط من أجل إنفاذ القانون من خلال محكمة العدل الدولية.

من أجل إنفاذ القانون 

صرح الوزير بذلك خلال مناقشة الخبراء بعنوان “الرأي الاستشاري في محكمة العدل الدولية: الجهود المبذولة لدعم الاستقلال الفلسطيني من خلال إنفاذ القانون الدولي” في جاكرتا اليوم الثلاثاء.

                  محكمة العدل الدولية 
وأكدت مارسودي أن إندونيسيا ستقدم فتاوى قانونية إلى محكمة العدل الدولية في أعقاب طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة من المحكمة الدولية تقديم رأي استشاري بشأن الوضع القانوني والعواقب الناشئة عن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية.
وأشارت إلى أن “إندونيسيا تدعم مبادرة الجمعية العامة للأمم المتحدة لطلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية، حيث يجب إنفاذ القانون الدولي”، مضيفة أن إندونيسيا قدمت بيانات مكتوبة إلى المحكمة في يوليو 2023 وستقدم بيانات شفهية في وقت لاحق في فبراير 2024.
وشدد الوزير على أهمية احترام جميع الأطراف لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، مشيرا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال العقود السبعة الماضية لن ينال من حق الفلسطينيين في الاستقلال .
وأشارت إلى أنه “في نظر القانون الدولي، فإن السياسات المختلفة التي تنتهجها إسرائيل – بما في ذلك ضم الأراضي الفلسطينية وإقامة المستوطنات في الضفة الغربية وتغيير وضع القدس تعتبر غير قانونية”.
ومن هذا المنطلق، أكد الوزير على ضرورة وضع حد فوري لأعمال إسرائيل غير القانونية وضمان المساءلة للتحقيق في جميع الانتهاكات التي يرتكبها المحتل.
رفض تبرير إسرائيل
ثم دعت جميع الدول إلى دعم فلسطين من خلال دفع المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى رفض تبرير إسرائيل لأعمالها غير القانونية.
وأشار مرسودي إلى أن النقاش الذي يشارك فيه خبراء في القانون الدولي أمر بالغ الأهمية لصياغة آراء قانونية شاملة يمكن أن تثبت الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي التي ترتكبها إسرائيل في أفعالها ضد فلسطين.
واختتمت كلامها قائلة: “إن وجود إندونيسيا أمام محكمة العدل الدولية سيكون بمثابة إجراء دبلوماسي آخر لدعم نضال الأمة الفلسطينية من أجل الاستقلال”.
في وقت سابق أعرب نائب الرئيس معروف أمين عن قلقه العميق إزاء الوضع السائد في غزة بفلسطين بسبب العدوان الإسرائيلي.
وقال خلال استقباله نائب وزير خارجية المملكة العربية السعودية، وليد بن عبد الكريم الخريجي، في مقر السفارة: “إنني أشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الحالي في غزة. فقد توفي أكثر من 23,210 أشخاص”. 
مساعدات إنسانية مستدامة
وأكد أمين بهذه المناسبة أن إندونيسيا ستواصل النضال من أجل فلسطين. كما نقل ثلاثة إجراءات مهمة يجب اتخاذها في غزة وقال “أولا، يجب أن نستمر في الدعوة إلى وقف إطلاق نار أكثر استدامة. ثانيا، من المهم تصميم مساعدات إنسانية مستدامة. ثالثا، النظر بجدية في عملية السلام لتحقيق حل الدولتين”.
وخلال الاجتماع، أشاد أيضًا بالمملكة العربية السعودية كعضو في منظمة التعاون الإسلامي، التي بذلت عدة جهود لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بما في ذلك حشد الدعم من الدول الأعضاء الدائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمريكا والمملكة المتحدة والصين وفرنسا والاتحاد الروسي (P5).
وقال نائب الوزير الخريجي إن بلاده بذلت عدة جهود، تراوحت بين سياسية واقتصادية وغيرها، للتوسط في وقف دائم لإطلاق النار في غزة وأكد “لا نريد وقفا مؤقتا لإطلاق النار كما حدث من قبل. نريد فقط الحرية للفلسطينيين وسكان القطاع”.
من ناحية أخرى، رافق نائب الرئيس أمين رئيس سكرتارية نائب الرئيس أحمد إيراني يوستيكا. نائب دعم سياسات التنمية البشرية والتنمية المتساوية، سوبرايوجا هادي؛ طاقم خاص لنائب الرئيس للاتصالات والمعلومات مصدقي بايدلوي؛ طاقم خاص لنائب الرئيس للشؤون العامة ماسيكوري عبد الله؛ طاقم خاص لنائب الرئيس لتخفيف حدة الفقر والحكم الذاتي الإقليمي، الإمام عزيز؛ القائم بأعمال نائب دعم السياسات الحكومية والبصيرة الوطنية، لقمان حكيم سيريجار؛ ومدير شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية باغوس هندرانينج كوبارسيه. بحسب وكالة أنتارا. 
حقوق الشعب الفلسطيني
كانت قد أكدت وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي أن إندونيسيا ستكون ثابتة وفي الطليعة في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.
وفي البيان الصحفي السنوي لعام 2024 لوزير الخارجية (PPTM) في جيدونج ميرديكا، باندونج، أشار مرسودي إلى أن عام 2023 كان أسوأ فترة بالنسبة للفلسطينيين، حيث قُتل أكثر من 21 ألف شخص بسبب العدوان الإسرائيلي.
وأشارت إلى أنه تم تدمير العديد من المرافق العامة، بما في ذلك المستشفى الإندونيسي في شمال غزة، والذي كان بمثابة شكل من أشكال المساعدة التي يقدمها الشعب الإندونيسي.
وقالت في إشارة إلى الدول المتقدمة في شمال العالم: “إن ما حدث في فلسطين يظهر ازدواجية المعايير لدى عدة دول في العالم، وخاصة شمال الكرة الأرضية”.
وانتقد ت الوزيرة دول شمال الكرة الأرضية التي كثيرا ما ألقت محاضرات على الدول الأخرى حول حقوق الإنسان لكنها صمتت فجأة عن انتهاكات حقوق الإنسان في قطاع غزة.
كما أكدت الوزيرة أن إندونيسيا ستواصل النضال من أجل فلسطين، بما في ذلك من خلال محكمة العدل الدولية.
وفي 19 فبراير في محكمة العدل الدولية، سأمثل الحكومة الإندونيسية لدعم المحكمة في تقديم رأي استشاري إلى تعزيز الموقف القانوني لفلسطين. وقالت: “يجب على الأمم المتحدة ألا تنسى نضال الشعب الفلسطيني، سواء على المستوى السياسي أو في القانون الدولي”.
ثم أشارت إلى أن إندونيسيا اختارت أن تكون على الجانب الصحيح من التاريخ للدفاع عن الإنسانية والعدالة للشعب الفلسطيني وفي هذه المناسبة، سلط مرسودي الضوء أيضًا على الإنجازات الدبلوماسية لإندونيسيا في السنوات التسع الماضية والأولويات الدبلوماسية لهذا العام. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *