الثلاثاء مايو 14, 2024
تقارير سلايدر

إندونيسيا تدعو للاهتمام المتساوي بالمدارس العامة والخاصة

ذكّرت جمعية المعلمين الإندونيسيين (PGRI) الحكومة بإيلاء اهتمام متساو للمدارس العامة والمدارس الخاصة، بما في ذلك سد النقص في المعلمين.

حيث طلبت رئيسة PGRI أونيفاه روزيدي في سيمارانج، جاوة الوسطى، اليوم الأحد، تعيين معلمي المدارس الخاصة الذين تم توظيفهم كمدرسين مع وضع موظف حكومي على أساس عقد (PPPK) للتدريس في مدارسهم الأصلية.

وقد نقلت هذا البيان أثناء افتتاح مؤتمر العمل الإقليمي الخامس لجاوة الوسطى PGRI في جامعة PGRI سيمارانج. ضم المؤتمر 1511 مشاركًا من مختلف المناطق الذين شاركوا في الحدث عبر الإنترنت وعلى الإنترنت.

وأكد روسيدي أن المدارس العامة والخاصة لها نفس الهدف وهو النهوض بالأمة، وبالتالي فهي بحاجة إلى تلقي نفس المعاملة.

وقالت “نريد من الدولة أن تولي اهتماما كبيرا بالمدارس الخاصة أيضا لأنها تهدف أيضا إلى النهوض بالتعليم وعدم ترك المعلمين المتعاقدين في المدارس العامة” وشددت على أنه لا ينبغي أن يكون هناك معلمون يتم التعاقد معهم لسنوات ثم تنتهي عقودهم في منتصف الطريق بسبب التغييرات في اللوائح.

كما شددت على أنه “في جوهر الأمر، تواصل PGRI سعيها من أجل ضمان حماية وضع المعلمين” وفي الوقت نفسه، أكد رئيس PGRI في جاوة الوسطى، مهيدي، أن PGRI تسعى جاهدة من أجل حقوق المعلمين، بما في ذلك علاوات المعلمين والتطوير المهني.

وقال “إننا نواصل بذل الجهود لجعل PGRI منظمة مهنية قوية” كما دعا المعلمين الأعضاء في PGRI ألا يفخروا فقط بوجود عدد كبير من الأعضاء، ولكن أيضًا أن يكونوا قادرين على ترجمة تضامن المنظمة وتكاتفها إلى شيء أكثر إنتاجية.

وفي وقت سابق من العام الماضي تواصلت الحكومة الإندونيسية لدعم تسريع رعاية المعلمين من خلال تحسين آلية تنفيذ التعليم المهني للمعلمين (PPG) في محاولة لدعم تحقيق مليون معلم معتمد بحلول عام 2024.

                   أبيتنيغو تاريجان

وفي نوفمبر  الماضي لم يحصل ، 1.6 مليون معلم إندونيسي على بدل الشهادة. هذا ما ستشجعه الحكومة من خلال برنامج PPG،” هذا ما أشار إليه النائب الثاني لمكتب الأركان الرئاسي (KSP)، أبيتنيغو تاريجان، في بيان بمناسبة ذكرى يوم المعلم لعام 2023 .

وأكد تاريجان أن الحكومة ستهتم أيضًا بـ رعاية معلمي المدارس الإسلامية، في نوفمبر قامت الحكومة بتوزيع بدل المعلمين العابرين بقيمة 1.4 مليون روبية للشخص شهريًا على 100 ألف معلم في المدارس .

كما بدأت الحكومة في تغطية برنامج الضمان الاجتماعي للعمال Ketenagakerjaan) لـ 221 ألف موظف حكومي غير حكومي تحت إشراف وزارة الشؤون الدينية.

غير أن الحكومة تواصل تلبية احتياجات المعلمين، خاصة في المدارس الحكومية من هدف تحقيق 1.1 مليون معلم موظف حكومي ومن خلال اتفاقيات العمل (PPPK)، تم إدراج حوالي 850 ألف معلم في البرنامج وسيستمر في الزيادة بحلول نهاية عام 2023.

وأشار تاريجان إلى أن الحكومة تقوم حاليًا أيضًا بإعداد مخطط PPPK لتلبية احتياجات العاملين في مجال التعليم و”ويجري إعداد مخطط خاص لتلبية احتياجات المعلمين في منطقة بابوا، وذلك عن طريق تعيين خريجي المدارس الثانوية والمدارس المهنية كمدرسين. وستتاح لهم الفرصة للتدريس مع مواصلة دراستهم على المستوى الجامعي والتعليم المهني، ” هو شرح.

وذكر أنه بصرف النظر عن قضايا الرعاية الاجتماعية، لفتت الحكومة الانتباه أيضًا إلى كفاءة المعلمين المهنيين وفي محاولة لزيادة كفاءة معلمي المدارس المهنية، قدم برنامج مركز التميز في المدارس المهنية (PK) مساحة أكبر للمعلمين للتطوير الذاتي، سواء من خلال برامج تدريب المعلمين، أو المعلمين المعتمدين من الصناعة، أو ممارسي التدريس، أو التعاون مع عالم الأعمال والعالم الصناعي، كشف تاريجان.

وأشار إلى أن “الحكومة أرادت تحسين نوعية ورفاهية المعلمين في جميع أنحاء إندونيسيا من خلال هذه الجهود”.

توقعت وزارة التعليم والثقافة والبحث والتكنولوجيا الإندونيسية أن تشهد إندونيسيا ندرة في المعلمين، تصل إلى 1.3 مليون، في عام 2024 بالتزامن مع تقاعد العديد من المعلمين.

وأشار المدير العام للمعلمين والعاملين في مجال التعليم بالوزارة، نونوك سورياني، في بيان ، إلى أنه “سنواجه نقصًا قدره 1.3 مليون معلم في عام 2024 بسبب تقاعد المعلمين”.

وأضافت سورياني إلى أنه خلال الفترة 2022-2023، كان لدى إندونيسيا ما يصل إلى 3.3 مليون معلم في المدارس العامة، على الرغم من أن العديد منهم سيتقاعدون، حيث يصل متوسط ​​عدد المتقاعدين إلى 70 ألفًا سنويًا.

وأشارت سورياني أيضًا إلى أن مهنة المعلم حاليًا أقل تفضيلاً لدى جيل الشباب. ومن ثم، فإن هذا الوضع قد يؤدي إلى نقص المعلمين في إندونيسيا لكنها أشارت إلى أن الحكومة طبقت عدة استراتيجيات منذ عام 2021 لمعالجة هذه المشكلة. علاوة على إلى أن وزارة التربية والتعليم تمكنت في الفترة 2021-2022 من توظيف 544 ألف معلم جديد.

وأكد السورياني أن تعيين المعلمين المحترفين هذا العام من المتوقع أن يصل إلى 600 ألف ومع ذلك، اقترحت الحكومات الإقليمية في جميع أنحاء إندونيسيا تعيين 300 ألف معلم إضافي فقط.

وبصرف النظر عن توظيف المعلمين، أطلقت الوزارة أيضًا مجمع مواهب المعلمين، وهو عبارة عن منصة للمعلمين الفخريين الذين استوفوا المؤهلات والكفاءات ليصبحوا معلمين دائمين.

وأشار سوريانتي إلى أنه “نظرًا لاتجاه العرض والطلب على المعلمين الذي يكون دائمًا غير متوازن، فقد نقلت وزارة التعليم مبادرتها المتعلقة بمجمع مواهب المعلمين إلى مجلس النواب الإندونيسي (DPR RI).”

وأوضحت أن غرفة مواهب المعلمين تشبه السوق الذي يوفر المعلمين المتاحين لسد النقص في أعضاء هيئة التدريس من المنصة وبالإضافة إلى ذلك، تواجه الحكومة تحديات في إنتاج معلمين محتملين ذوي كفاءة. ومن ثم أكد سورياني على ضرورة التعاون مع مختلف الأطراف لتحسين جودة المعلمين في إندونيسيا.

وفقاً لسورياني، هناك حاجة إلى التعاون، بدءاً من مناصرة الحكومات المحلية إلى إعداد ومساعدة المعلمين المحتملين وتطوير الوثائق الداعمة لتنفيذ التعليم المهني للمعلمين (PPG)، من بين أمور أخرى. حسب وكالة أنتارا

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب