الأحد مايو 19, 2024
تقارير سلايدر

الاستعداد لحمايتة حُجاجها

إندونيسيا تراقب توقعات الطقس الحار في السعودية  

طلب نائب الرئيس معروف أمين من وزارة الشؤون الدينية مراقبة وتوقع الطقس الحار في المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج هذا العام.

وقال أثناء الإدلاء ببيان صحفي اليوم الثلاثاء بعد اجتماع مجلس العلماء الإندونيسي  “من المتوقع أن يكون موسم الحج هذا العام حارا للغاية، والعديد من الحجاج من كبار السن. ويجب على وزارة الشؤون الدينية الاستعداد لحمايتهم”.

وضرب مثالا على موجة الحر التي تسببت في سقوط ضحايا في تايلاند وقال إن الطقس في المملكة العربية السعودية قد يكون أكثر سخونة منه في تايلاند.

وتابع: “نحن بحاجة إلى توقع الحرارة لتقليل الخسائر لأنه في بعض البلدان، مثل تايلاند، قرأت أن 38 شخصًا ماتوا بسبب الحر، وفي المملكة العربية السعودية، سيكون الجو أكثر سخونة. علاوة على ذلك، هناك العديد من الحجاج من كبار السن، ”

ولذلك، طلب من وزارة الشؤون الدينية توقع جميع المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الحجاج الإندونيسيين في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الطقس الحار ومن المهم أن تستعد وزارة الشؤون الدينية مبكرا وتستبق الاحتمالات التي قد تحدث هناك”.

في غضون ذلك، قال وزير الشؤون الدينية ياقوت خليل قماس، إنه سيزور المملكة العربية السعودية للتحقق من الاستعدادات النهائية لخدمات الحج لعام 2024، قبل مغادرة الحجاج وستبدأ الدفعة الأولى من رحلات الحج من إندونيسيا في 12 مايو 2024.

واشار: “سأذهب إلى المملكة العربية السعودية للاطلاع على الإعداد النهائي للخدمات المقدمة للحجاج الإندونيسيين. وسوف أتحقق في مكة والمدينة وكذلك في عرفات، ومزدلفة ومنى ” وغادر إلى المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء (7 مايو) في رحلة تستغرق أربعة أيام. وسيعود إلى إندونيسيا في 11 مايو.

كان قد غادر وزير الشؤون الدينية ياقوت خليل كوماس إلى المملكة العربية السعودية لإجراء الفحوصات النهائية على الاستعدادات لخدمات الحج قبل وصول أول حجاج إندونيسيين في 12 مايو 2024 وكذلك (تقييم) جاهزية المنشآت في مناطق عرفات ومزدلفة ومنى”.

وسافر الوزير إلى المملكة العربية السعودية في الصباح الباكر من يوم 7 مايو. وسيظل في المملكة العربية السعودية لمدة أربعة أيام قبل أن يعود إلى بلاده في 11 مايو.

وخلال الزيارة، سيلتقي الوزير بالمقاولين المحليين للتحقق من استعدادهم لخدمة الحجاج الإندونيسيين بشكل مناسب. في مجالات خدمتهم ومسؤولياتهم. وسيضمن كوماس أيضًا اتخاذ خطوات التخفيف لضمان سلاسة إجراءات الحج للحجاج الإندونيسيين ومنع تكرار أوجه القصور السابقة.

وقال قوماس: “في مكة أو المدينة، سنتحقق من جاهزية الفنادق والطعام للحجاج. كما سنراقب جاهزية محطة حافلاتنا المكوكية في منطقتي سيب عامر وأجياد في مكة”.

قبل المغادرة الأولى للحجاج في 12 مايو، أرسلت الوزارة ضباط تنظيم الحج الإندونيسيين (PPIH) في تواريخ سابقة، مع مغادرة فريق الضباط المتقدم إلى المملكة العربية السعودية في 2 مايو.

في السياق ذكّر مكتب غرب سومطرة التابع لوزارة الشؤون الدينية الناس بعدم التعرض للاحتيال من خلال خدمات سفر الحج الاحتيالية التي تقدم المغادرة إلى الأراضي المقدسة باستخدام تأشيرات أخرى غير تأشيرة الحج.

وقال محيو الدين، رئيس مكتب غرب سومطرة بوزارة الشؤون الدينية،  يوم الاثنين: “يجب التأكيد على أنه تم إصدار التأشيرات (للحجاج المحتملين) في عام 2024، لذلك لا توجد تأشيرات أخرى غير تأشيرة الحج”.

وأدلى بهذا التصريح كمتابعة لإعلان وزير الشؤون الدينية عن اكتمال حصة الحج الإندونيسية، لذا نحث الجمهور على عدم إغراء أي عرض للذهاب إلى الأراضي المقدسة باستخدام تأشيرة غير الحج.

ولمنع الناس من الوقوع ضحايا لمثل هذا الاحتيال، قال محي الدين إن فريقه قام بنشر معلومات على جميع حكومات المناطق والمدن فيما يتعلق بالمغادرة إلى المملكة العربية السعودية باستخدام تأشيرة الحج.

وأضاف: “طلبنا منهم أن يمنعوا خداع الجمهور بأشخاص يقولون إنهم يصدرون تأشيرات غير تأشيرة الحج، فهي غير موجودة” وأوضح أن برنامج الحج الخاص له آلية خاصة به تابعة للوزارة التي تشرف دائما على التنفيذ في كل محافظة.

وكشف أن فريقًا من الحكومة المركزية يراقب بانتظام المخالفات في رحلات الحج الخاصة في كل محافظة وتعتبر المراقبة المشددة ضرورية، مع الأخذ في الاعتبار أن الحكومة قد منحت الإذن للعديد من وكالات السفر الرسمية بمغادرة الأشخاص إلى الأراضي المقدسة.

وأكد أن الحكومة ستتصرف بحزم ضد وكالات السفر التي تمارس أنشطة غير قانونية من خلال إلغاء تراخيص التشغيل الخاصة بها، من بين إجراءات صارمة أخرى وفي الوقت نفسه، شددت حكومة المملكة العربية السعودية لوائحها للأشخاص الذين يتطلعون إلى أداء فريضة الحج. وفقًا لوكالة أنتارا

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب