الجمعة أكتوبر 4, 2024
اقتصاد سلايدر

إندونيسيا: 34 تريليون روبية جُمعت من خلال التمويل الاجتماعي الإسلامي

صرح رئيس وكالة السياسة المالية بوزارة المالية الإندونيسية (BKF) فيبرو كاتاريبو أنه تم جمع أكثر من 34 تريليون روبية في العام الماضي من خلال أدوات التمويل الاجتماعي الإسلامي، مثل الزكاة والإنفاق والصدقة والوقف.

صرح كاتاريبو في المؤتمر السنوي الثامن للتمويل الإسلامي (AIFC) اليوم الجمعة: “تم جمع أكثر من 34 تريليون روبية من خلال الزكاة والوقف وأدوات التمويل الاجتماعي والديني الأخرى طوال عام 2023. ومن الواضح أن هناك نموًا محتملًا وتأثيرًا هائلاً في المستقبل”.

وقال إنه في السنوات الأخيرة، سعت الحكومة جاهدة إلى تطوير سياسات وأنظمة ومبادرات مختلفة لدعم عمليات جمع وتوزيع أدوات التمويل الاجتماعي الإسلامي.

ومن بين الجهود التي بذلتها الحكومة إصدار صكوك مرتبطة بالوقف النقدي، وهو شكل من أشكال الاستثمار الاجتماعي من خلال جمع الأموال من خلال الوقف النقدي ثم الاستثمار في صكوك الدولة، والتي تم توزيع عائداتها من قبل الناظر – وهو هيئة إدارية لصناديق وأنشطة الوقف – لتمويل البرامج الاجتماعية وتمكين المجتمع اقتصاديًا.

وأكد رئيس BKF أن المبادرة تمكنت من الحصول على جائزة في الاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية (IsDB) العام الماضي. وأوضح كاتاريبو: “يمكن لمبادئ المالية العامة الإسلامية أن تساعدنا في معالجة التحديات الاقتصادية الهيكلية، وتعزيز الشمول المالي، ودعم جهود الحكومة لرفع مستوى المحرومين مع استكشاف أدوات مالية مبتكرة مختلفة، مثل الصكوك المرتبطة بالوقف النقدي”.

وأكد أن الحكومة سعت أيضًا إلى استكشاف وتسخير الابتكارات المحتملة في مبادئ إدارة المالية العامة الإسلامية من أجل التنمية الاقتصادية الوطنية. ويعرب كاتاريبو عن تفاؤله بأن هذا الجهد يمكن أن يساهم في إيجاد حلول للتوترات الجيوسياسية المتزايدة، والمخاطر المالية، والتفتت الاقتصادي الذي أعاق نمو الاقتصاد العالمي.

وأوضح أن “التمويل العام الإسلامي لن يقدم نموذجًا بديلاً في توجيه النمو الاقتصادي الوطني فحسب، بل سيعمل أيضًا كنهج شامل وأخلاقي لتحسين رفاهية الناس، فضلاً عن تشجيع التنمية الشاملة والمستدامة”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب