الأثنين يوليو 8, 2024
اقتصاد سلايدر

إندونيسيا: تعزيز التعاون الاقتصادي مع فيتنام

ترجمة: السيد التيجاني| يقوم وزير التعاونيات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) تيتن ماسدوكي بزيارة عمل إلى فيتنام في الفترة من 21 إلى 22 مارس 2024، لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

لتعزيز التعاون الاقتصادي

وعلى وجه التحديد، سيسعى إلى تحقيق تعاون أقوى في المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والتعاونيات وقطاعات إنتاج الغذاء.

وقال في بيان صحفي أصدرته وزارته هنا اليوم الخميس “إن إندونيسيا وفيتنام، باعتبارهما دولتين زميلتين في آسيان، تتمتعان بإمكانات اقتصادية متشابهة نسبيًا، لذا فهما بحاجة إلى العمل معًا لبناء التعاون لتعزيز المزايا المحلية للبلدين”.

وفي إطار زيارته، التقى مسدوقي مع العديد من المسؤولين في مقاطعة خانه هوا، وهم سكرتير لجنة الحزب في مقاطعة خانه هوا، نجوين هاي نينه، ورئيس اللجنة الشعبية لمقاطعة خانه هوا، نجوين تان توان.

وأشار الوزير إنه يمكن تحسين إمكانات البلدين من خلال التعاون في زيادة إنتاج الغذاء وإنتاجه، وإشراك التعاونيات والشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك من خلال تطوير النظام البيئي الزراعي الرقمي.

علاوة على ذلك، تتمتع منطقة آسيان بإمكانات كبيرة في مجالي الزراعة وصيد الأسماك. وينعكس ذلك في بيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، والتي بموجبها ساهمت رابطة دول جنوب شرق آسيا بنسبة 16.4 في المائة من إجمالي إنتاج الأسماك في العالم في عام 2022. وهذا يعادل 33.7 مليون طن من إجمالي 205.6 مليون طن من الأسماك. الإنتاج السمكي العالمي.

وأظهرت بيانات منظمة الأغذية والزراعة أيضًا أن أكثر من الخمس، أو 181.4 مليون طن، من إنتاج الأرز العالمي البالغ 793.7 مليون طن في عام 2023 جاء من دول الآسيان.

وأوضح مصدوكي إلى ضرورة تعزيز التعاون أيضًا في مجال البحث والتطوير في مجالي الزراعة ومصايد الأسماك لتحسين الجودة والقدرة التنافسية للمنتجات التعاونية ومنتجات المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في السوق العالمية.

وأضاف أنه “من الضروري أيضًا زيادة التعاون في تطوير نماذج الأعمال والشراكات لسلاسل التوريد لمصايد الأسماك والزراعة في الآسيان”.

وأضاف أن تعزيز التعاون سيؤدي إلى توسيع فرص العمل الجيدة بين البلدين. ويعمل ما لا يقل عن 27.02 في المائة من إجمالي القوى العاملة في رابطة دول جنوب شرق آسيا في قطاعات الزراعة وصيد الأسماك والغابات، وفقًا لبيانات أمانة رابطة دول جنوب شرق آسيا لعام 2023.

وتعتبر الوظائف الجيدة ضرورية لزيادة مشاركة جيل الشباب في تلك القطاعات. ووفقا لأمانة آسيان (2022)، تضم الآسيان 224.2 مليون شاب. ينتمي 53% منهم إلى الجيل Z (الفئة العمرية 15-25 عامًا) و47% هم جيل الألفية (الفئة العمرية 26-35 عامًا).

ونوه الوزير إلى أن إندونيسيا تركز حاليًا على تطوير العديد من المبادرات النهائية، على سبيل المثال، في مجالات الزراعة ومصايد الأسماك وتربية الحيوانات ومنتجات المزارع التعاونية.

المصدر: وكالة أنتارا 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب