الخميس أغسطس 22, 2024
اقتصاد سلايدر

إندونيسيا: جوكوي ورئيس وزراء بابوا غينيا يوقعان أربع اتفاقيات ثنائية

أسفر الاجتماع بين الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو (جوكوي) ورئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارابي في بوجور، جاوة الغربية، اليوم الاثنين عن أربع اتفاقيات ثنائية.

وفي بيان صحفي مشترك، صرح جوكوي أن هذه الاتفاقيات ضرورية لتعزيز أمن البلدين. وقال: “ترحب إندونيسيا أيضًا بتنفيذ منتدى الأعمال المشترك الثاني وتوقيع مذكرتي تفاهم بشأن الحدود البرية لنقل الركاب والبضائع”.

وقدر جوكوي أن التعاون في النقل البري عبر الحدود للركاب والبضائع ضروري لتحسين الاقتصاد وتعزيز العلاقات بين المقيمين على الحدود، واتفق الزعيمان على الحركة عبر الحدود للحافلات التجارية والبضائع.

تنظم هذه الاتفاقية آلية النقل العام من جايابورا، إندونيسيا، إلى فانيمو، بابوا غينيا الجديدة. وتتعلق الاتفاقية الثانية بنقل البضائع عبر الحدود بواسطة المركبات الآلية. تنظم هذه الاتفاقية حركة البضائع التي يحملها ركاب النقل العام عبر حدود جايابورا وفانيمو.

كما أشاد جوكوي بتجديد اتفاقية التعاون في قطاع الصحة التي كانت سارية منذ عام 2018 وانتهت في عام 2022. وينظم هذا التعاون العديد من قضايا الرفاهية العامة المتعلقة بالصحة العامة على الحدود بين إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة.

وتغطي اتفاقية التعاون الرابعة قطاع التعليم لتوفير مظلة قانونية للتدريب وبناء القدرات لأعضاء هيئة التدريس والمنح الدراسية للطلاب. وقال جوكوي: “إن تجديد التعاون الصحي وتوقيع التعاون التعليمي يهدفان إلى تعزيز التعاون بين البلدين”.

كما أكد على أهمية استمرار المناقشات حول اتفاقية التجارة التفضيلية لتعزيز التجارة بين البلدين.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب