الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

إندونيسيا: جوكوي يناقش الاستثمار في نوسانتارا مع اليابان

صرح الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو  اليوم السبت، أنه سيدعو اليابان لاستثمار رأس المال في تطوير العاصمة الجديدة (IKN) نوسانتارا خلال اجتماعه المقرر مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

ومن المقرر أن يعقد اللقاء الثنائي في طوكيو، السبت، على هامش قمة الآسيان واليابان التي ستعقد يومي 16 و18 ديسمبر و سيتم دائمًا مناقشة نوسانتارا خلال الاجتماعات مع الدول الأخرى وصرح جوكوي بذلك في مؤتمر صحفي قبل مغادرته إلى اليابان في قاعدة حليم بيرداناكوسوما الجوية، كما تم رصده عبر الإنترنت.

وأشار الرئيس إلى أنه سيشجع في الاجتماع الحكومة اليابانية والجهات الفاعلة في مجال الأعمال على استثمار رؤوس أموالهم في مشاريع البناء المختلفة في عاصمة إندونيسيا المستقبلية، والتي يجري تطويرها حاليًا في مقاطعة كاليمانتان الشرقية.

ثم أشار بعد ذلك إلى أن اليابان كانت شريكًا استراتيجيًا مهمًا لكل من إندونيسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان). وفي وقت سابق، يوم الجمعة (15 ديسمبر)، وذكرت هيئة رأس المال في نوسانتارا (OIKN) أنها تلقت إجمالي 328 خطاب نوايا استثمارية، 25 منها، بما في ذلك الاستثمار في مشروع عقاري غذائي، قادمة من اليابان.

وفي الوقت نفسه، في نوفمبر من هذا العام، أشار وزير الأشغال العامة والإسكان العام باسوكي هاديمولجونو إلى أن شركة يابانية مجموعة سوميتومو كانت تنسق مع شركة سالم جروب الإندونيسية لدراسة فرصة الاستثمار في العقارات الغذائية.

وكشف عن أنه تم تجهيز أرض بمساحة 43 ألف هكتار في كاليمانتان الوسطى لمشروع العقارات الغذائية. “من المتوقع أن تكون منطقة الطعام موردًا غذائيًا لـ IKN، مع الأخذ في الاعتبار أن موقعها أقرب إلى العاصمة الجديدة من جاوة.

وكشف الوزير أيضًا أن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) كانت تستكشف فرص المشاركة في تطوير خط السكة الحديد من باليكبابان إلى IKN وكذلك في منطقة IKN نفسها. لكنه أشار إلى أن الهيئة لم تؤكد خطتها لإجراء دراسة جدوى لمشروع السكة الحديد.

أكد هاديمولجونو على أهمية الاستثمار من الجهات الفاعلة الخاصة، بما في ذلك الجهات من الخارج، مع الإشارة إلى أن 20-30 بالمائة فقط من الميزانية المطلوبة لتطوير IKN يتم تخصيصها من ميزانية الدولة (APBN).

وذكر أنه من المتوقع تغطية بقية الميزانية المطلوبة من خلال الأموال التي يتم جمعها من خلال خطة الشراكة بين القطاعين العام والخاص 

فيما تهدف هيئة عاصمة نوسانتارا (OIKN) إلى تأمين استثمار خاص بقيمة 10 تريليون روبية للمرحلة الثالثة من الأنشطة الرائدة في كاليمانتان الشرقية. “نحن نهدف إلى توليد 10 تريليون روبية من المشروع الرائد الثالث”.

أبلغ نائب التمويل والاستثمار في OIKN، أجونج ويكاكسونو، في مؤتمر “IKN Investment Opportunities” حدث في جاكرتا يوم الجمعة ووفقا له، فإن الاستثمار في المرحلة الثالثة من المشروع الرائد سيظل يأتي من المستثمرين المحليين و لا يزال المستثمرون المحليون في IKN. وعلى غرار المستثمرين من المشاريع الرائدة السابقة، فإنهم يتشاركون مع المستثمرين الأجانب أيضًا وأحد الأمثلة على ذلك هو Pakuwon، الذي عقد شراكة مع سلسلة فنادق ماريوت الدولية لبناء فندق في IKN.

وأضاف:”في الواقع، دخل المستثمرون الأجانب إلى شبكة IKN للتعاون مع المستثمرين المحليين” وفيما يتعلق بالجدول الزمني الرائد الثالث، قال ويكاكسونو إن الخطة يتم تنسيقها مع الأطراف ذات الصلة وسيتم تعديلها وفقًا لجدول الرئيس جوكو ويدودو.

وقد تم اعتبار المراحل الرائدة التي نفذها مستثمرون محليون من القطاع الخاص حتى الآن بمثابة علامة على ثقتهم العالية في الاستثمار في نوسانتارا إلى جانب تحقيق التنمية والنمو في المنطقة المحلية، أصبح مشروع IKN أيضًا قوة دافعة اقتصادية ويظهر الاهتمام الكبير والثقة من جانب المستثمرين من القطاعين الخاص والحكومي في IKN.

لقد كانت الأنشطة الرائدة الأخيرة نتيجة لعملية طويلة بدأت مع استطلاع السوق العام الماضي. ومن المتوقع عقد النشاط الرائد التالي هذا الشهر وتعد الأنشطة الرائدة أيضًا دليلاً على أن التطوير بدأ يتشكل وفقًا لتوقعات IKN.

في وقت سابق، قال الرئيس ويدودو إنه يعطي الأولوية للمستثمرين المحليين في نوسانتارا على الرغم من تلقيه أكثر من 300 خطاب نوايا (LoIs) من مستثمرين أجانب وتابع:”أعتقد أن عدد (المستثمرين الأجانب الذين يسعون للاستثمار في IKN) سيستمر في الزيادة. ومع ذلك، فإننا نعطي الأولوية حاليًا للمستثمرين المحليين. أبلغ بذلك في 20 نوفمبر 2023 بحسب وكالةأنتار.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب