الخميس سبتمبر 12, 2024
اقتصاد سلايدر

إندونيسيا: صناعة الأجهزة الطبية المحلية تسجل اتجاها إيجابيا

أكدت وزارة الصناعة الإندونيسية أن صناعة الأجهزة الطبية المحلية تظهر اتجاهًا إيجابيًا بناءً على عدد شركات الأجهزة الطبية الوطنية، والتي زادت ثمانية أضعاف منذ جائحة كوفيد-19.

صرح بوتو جولي أرديكا، القائم بأعمال المدير العام للصناعات المعدنية والآلات ومعدات النقل والإلكترونيات (إلماتي) بالوزارة، يوم الأربعاء، قائلاً: “لقد زاد عدد شركات الأجهزة الطبية ثمانية أضعاف منذ جائحة كوفيد-19 في عام 2020. يُظهر هذا التطور الحاجة المتزايدة إلى خدمات صحية عالية الجودة”. وأكد أن هذا الإنجاز يعكس أيضًا القطاع الصناعي المحلي الأقوى.

في بداية الوباء في عام 2020، صرح أرديكا أنه لم يكن هناك سوى 150 شركة للأجهزة الطبية في البلاد. في عام 2024، ارتفع العدد إلى 1199 شركة بناءً على بيانات الوزارة.

كما أدى هذا الرقم إلى تسريع امتصاص منتجات الأجهزة الطبية المحلية (AKD) إلى 48 في المائة من الامتصاص الأولي البالغ 12 في المائة فقط في عام 2019،

كما ذكر. وأشار أرديكا إلى أن وزارته تعمل أيضًا على إقامة تعاون مع الوزارات والمؤسسات ذات الصلة وكذلك الجمعيات لزيادة مساهمة صناعة الأجهزة الطبية في تقدم الاقتصاد الوطني، مع الأخذ في الاعتبار الفارق الكبير الحالي في الميزان التجاري لمنتجات الأجهزة الطبية.

وأكد أرديكا أنه بناءً على بيانات وزارة الصحة في عام 2023، كان هناك حوالي 1549 نوعًا من المنتجات المستوردة متداولة. وهذا الرقم أعلى بأكثر من ثلاثة أضعاف من 422 نوعًا من المنتجات المحلية في السوق المحلية.

وفي الوقت نفسه، بلغ عدد تصاريح التوزيع للمنتجات المستوردة (AKL) أيضًا 54217، أو ما يقرب من أربعة أضعاف عدد تصاريح التوزيع للمنتجات المحلية البالغ 14208 تصريحًا، كما أشار إلى ذلك.

وأوضح أرديكا أن”هذه الظاهرة تسببت في أن يشهد الميزان التجاري للأجهزة الطبية حتى يونيو 2024 عجزًا بسبب قيمة الواردات الكبيرة التي بلغت 456 مليون دولار أمريكي مقارنة بقيمة الصادرات البالغة 111 مليون دولار أمريكي”.

وللتغلب على هذه المشكلة، أوضح أرديكا أن بلاده وضعت خريطة لصناعة الأجهزة الطبية ذات الأولوية للتطوير، مثل منتجات معدات الوقاية الشخصية التي تستخدم لمرة واحدة، وأثاث المستشفيات، والغرسات العظمية، ومعدات الأشعة. وأضاف

أرديكا: “صناعة الأجهزة الطبية مدرجة في مجموعة الصناعة ذات التكنولوجيا المتوسطة والعالية في خطة التنمية الوطنية طويلة الأجل 2025-2045”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب