الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

إندونيسيا: لا دليل على تحيز جوكوي لمنصب نائب الرئيس لابنه ينتهك القانون

لم تجد المحكمة الدستورية (MK) أي دليل قوي على أن تحيز الرئيس جوكو ويدودو (جوكوي) ودعمه لابنه جبران راكابومينج راكا لمنصب نائب الرئيس ينتهك القانون.
خلال جلسة الاستماع السابقة للنزاع الانتخابي، قال المدعي أنيس باسويدان-مهيمن إسكندر إن دعم جوكوي لترشيح جبران يشكل انتهاكًا لقرار مجلس الشورى الشعبي رقم XI/MPR/1998، والقانون رقم 28 لعام 1999، والمادة 282 من قانون الانتخابات. قانون الانتخابات.
تنص القوانين الثلاثة التي أبرزها الملتمس على الحكم الخالي من الفساد والتواطؤ والمحسوبية في إندونيسيا.
صرح القاضي دانييل يوسميك بي فويخ في جلسة النطق بالحكم في النزاع الانتخابي هنا يوم الاثنين، “بما أن مقدم الالتماس لم يوضح حجته، فإن المحكمة لم تجد أي دليل قوي يدعم حقيقة حجة المدعي”.
وقال فويخ إن المحكمة اعتبرت منصب نائب الرئيس منصبًا منتخبًا، وليس معينًا بشكل مباشر. وفي الوقت نفسه، حظرت القوانين المحسوبية في المناصب المعينة.
وذكر القاضي أن “هذا يعني أن المنصب (الذي يتم انتخاب مسؤوله) في الانتخابات لا يمكن أن يشكل شكلاً من أشكال المحسوبية”.
كما وجدت المحكمة أن المادة 282 من قانون الانتخابات التي أبرزها الملتمس، والتي تحظر على المسؤولين التصرف لصالح مرشح انتخابي خلال فترة الحملة الانتخابية، لا علاقة لها بالمحسوبية المزعومة في عملية الترشح للانتخابات.

وذكر فويخ أن الاجتماع بين الرئيس وقادة الأحزاب السياسية، الذي أشار إليه المدعي في جلسة النزاع الانتخابي، تم في 2 مايو 2023، قبل فترة الحملة الانتخابية بوقت طويل.
ومن ثم، خلص عضو الكنيست إلى أن حجة أنيس مهيمن بشأن حدوث انتهاك لقوانين مكافحة المحسوبية في ترشيح جبران لمنصب نائب الرئيس كانت غير معقولة من الناحية القانونية.
طعن الثنائي المرشحان أنيس باسويدان-مهيمن إسكندر وجانجار برانوو-محفوظ، اللذان خسرا في الانتخابات الرئاسية، في نتائج الانتخابات.
بعد اختتام جلسة الاستماع في 16 أبريل ومداولات القضاة بشأن الحكم في 21 أبريل، افتتح رئيس المحكمة العليا سوهارتويو جلسة الاستماع لحكم النزاع الانتخابي يوم الاثنين الساعة 8:59 صباحًا بتوقيت جاكرتا.
وحث المدعون عضو الكنيست على إلغاء قرار لجنة الانتخابات العامة رقم 360 لعام 2024 الذي أعلن أن برابوو سوبيانتو وجبران راكابومينج راكا هما المرشحان الحاصلان على أعلى الأصوات في الانتخابات الرئاسية.
كما طلبوا من المحكمة أن تقرر لصالح تنحية برابوو-جبران والأمر بإعادة الانتخابات دون برابوو-جبران.
لم تجد المحكمة الدستورية الإندونيسية (MK) أي دليل مقنع للجنة القضاة الدستوريين فيما يتعلق بحجج التماس أنيس باسويدان-مهيمن إسكندر بشأن التدخل الرئاسي المزعوم في تغيير متطلبات أزواج المرشحين.

وقال القاضي الدستوري عريف هدايت في جلسة قراءة القرار بالمحكمة الدستورية الإندونيسية يوم الاثنين: “لا يوجد دليل يقنع المحكمة فيما يتعلق بالتدخل الرئاسي في تغيير متطلبات أزواج المرشحين في الانتخابات الرئاسية ونائب الرئيس لعام 2024”.

وقال أنيس مهيمن، بصفته مقدم الالتماس في هذه القضية، إنه كان هناك تدخل رئاسي في تغيير متطلبات المرشحين للرئاسة ونائب الرئيس من خلال قرار المحكمة الدستورية رقم 90/PUU-XXI/2023.

وفقًا لهدايات، فإن قرار المجلس الفخري لعضو الكنيست (MKMK) الذي نص على وجود انتهاكات أخلاقية خطيرة في اتخاذ قرار عضو الكنيست رقم 90/PUU-XXI/2023 لا يمكن استخدامه كدليل كافٍ على قانون المحسوبية الذي أدى إلى إساءة استخدام السلطة من قبل الرئيس.

وأشار إلى أن MKMK ليس لديها سلطة إلغاء صلاحية قرار عضو الكنيست. علاوة على ذلك، أكدت المحكمة مرارًا وتكرارًا خلفية القرار وإمكانية تطبيقه في قرار المراجعة القضائية بعد قراءة قرار المحكمة الدستورية رقم 90/PUU-XXI/2023.

وشدد هدايت على أنه “وفقًا للمحكمة، فإن مسألة تفسير متطلبات أزواج المرشحين كما قررتها المحكمة تقع ضمن نطاق المراجعة القضائية، لذلك ليس هناك شك فيما يتعلق بإنفاذ هذه المتطلبات”.

وهكذا، لم يجد عضو الكنيست أي مشكلة في استيفاء متطلبات جبران ركابومينغ راكا كمرشح لمنصب نائب الرئيس وكانت نتائج التحقق وتحديد أزواج المرشحين التي أجرتها لجنة الانتخابات العامة (KPU) متوافقة مع الأحكام.

قرأ عضو الكنيست قراره في قضية النزاع على نتائج الانتخابات العامة لعام 2024 (PHPU) يوم الاثنين. بدأ رئيس قضاة عضو الكنيست سوهارتويو محاكمة النزاع على الانتخابات الرئاسية في الساعة 8:59 بالتوقيت المحلي.

الدعوى المرفوعة من أنيس مهيمن مسجلة في القضية رقم 1/PHPU.PRES-XXII/2024، بينما دعوى جنجار محفوظ مسجلة في القضية رقم 2/PHPU.PRES-XXII/2024.

وفي التماسهم، ناشد الثنائي أنيس مهيمن وغنجر محفوظ عضو الكنيست إلغاء مرسوم الاتحاد الوطني الكردستاني رقم 360 لعام 2024 بشأن تحديد نتائج الانتخابات الرئاسية ونائب الرئيس لعام 2024.

كما حثوا عضو الكنيست على استبعاد الثنائي برابوو سوبيانتو-جبران راكابومينغ راكا من المرشحين في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وطلبوا من عضو الكنيست أن يأمر الاتحاد الديمقراطي الكردستاني بإجراء إعادة انتخاب للانتخابات الرئاسية لعام 2024 دون تضمين برابوو-جبران. حسب وكالة أنتارا

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب