الثلاثاء سبتمبر 17, 2024
تقارير سلايدر

إندونيسيا: معالجة تلوث الهواء لتحسين نوعية الحياة  

تلوث الهواء هو قضية صحية لا تزال تؤثر على العديد من الإندونيسيين، سواء أولئك الذين يقيمون في المناطق الحضرية أو أولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية.

يتعرض الأشخاص في المدن الكبرى لخطر استنشاق الهواء الملوث بسبب انبعاثات عوادم المركبات، بينما يتعرض أولئك الذين يعيشون في القرى لخطر استنشاق الدخان الكثيف من حرائق الغابات والأراضي.

في منتدى إندونيسيا الدولي للاستدامة (IISF) 2024 الذي عقد في جاكرتا في أوائل سبتمبر، قال نائب وزير الصحة دانتي ساكسونو هاربوونو إن الهواء الذي يتنفسه الناس يوميًا هو أحد الأشياء التي تحدد جودة حياة الإنسان. لذلك يجب الانتباه إليه.

من المهم أيضًا مراعاة أن منظمة الصحة العالمية قد حددت عدد الوفيات المبكرة سنويًا بسبب التعرض للهواء الملوث بنحو سبعة ملايين وفقًا لبيانات شركة التأمين الصحي الحكومية BPJS Kesehatan، في عام 2023 وحده، كانت أمراض الجهاز التنفسي من بين أكبر 10 أمراض تكبدت الوكالة أعلى النفقات الطبية عليها، بما في ذلك الرعاية الخارجية والداخلية.

وفي فئة الرعاية الخارجية، تم تسجيل 1.1 مليون حالة من أمراض الجهاز التنفسي بتكلفة علاج بلغت 431 مليار روبية (حوالي 27.96 مليون دولار أمريكي). وفي الوقت نفسه، كان هناك 1.7 مليون حالة تتطلب رعاية داخلية، بتكلفة علاج تصل إلى 13.3 تريليون روبية (حوالي 863 مليون دولار أمريكي).

ووفقًا لبيانات BPJS Kesehatan، شهد عدد حالات العدوى التنفسية الحادة (ARI) ارتفاعًا خلال الفترة. واستنادًا إلى بيانات العيادات الخارجية في مرافق الرعاية الصحية الأولية (FKTP) مثل مراكز وعيادات الصحة المجتمعية، تم تشخيص إصابة 3.5 مليون شخص بالعدوى التنفسية الحادة، بزيادة قدرها 10.4 في المائة مقارنة بعام 2022.

وفي الوقت نفسه، أظهرت البيانات الواردة من مرافق الإحالة الصحية المتقدمة (FKRTL) اتجاهًا تصاعديًا في الحالات على المستوى الوطني، خاصة بعد جائحة كوفيد-19.

وبحسب بيانات العيادات الخارجية، بلغ متوسط ​​تكلفة العلاج 32.9 مليار روبية مع تسجيل 159251 حالة قبل الوباء، وبعد ذلك ارتفع الرقم إلى 45.2 مليار روبية مع تسجيل 210291 حالة.

وفي ضوء ذلك، أكد هاربوونو أن تحسين جودة الهواء في إندونيسيا سيساعد في تحسين نوعية حياة الناس، وخاصة في الجانب الصحي.

وإدراكًا منها أن تلوث الهواء مشكلة مشتركة، قامت وزارة الصحة بدمج بيانات جودة الهواء التابعة لوزارة البيئة والغابات في تطبيق SATUSEHAT، والذي يمكن الوصول إليه في الوقت الفعلي.

ويهدف دمج البيانات إلى زيادة الوعي العام بمخاطر ممارسة الأنشطة الخارجية عندما تكون جودة الهواء رديئة كما تواصل وزارة الصحة تكثيف نشر المعلومات للجمهور حول تأثير تلوث الهواء، فضلاً عن تشجيع استخدام الأقنعة عند ممارسة الأنشطة الخارجية في ظل جودة الهواء الرديئة.

التعامل مع تلوث الهواء

لتحقيق جودة هواء جيدة، فإن الخطوة الأولى هي تحديد أسباب تلوث الهواء، ليس فقط في المناطق الحضرية ولكن أيضًا في المناطق الأخرى المعرضة لخطر التعرض للدخان خلال فترات معينة من كل عام.

وفقًا للمدير العام للتلوث البيئي ومكافحة الأضرار في وزارة البيئة والغابات سيجيت ريليانتورو، يمكن أن تُعزى غالبية حالات تلوث الهواء في إندونيسيا إلى عدة عوامل، مثل حرائق الغابات والأراضي؛ التلوث الناجم عن توليد الطاقة، على سبيل المثال، في محطات الطاقة التي تعمل بالفحم؛ والأنشطة الحضرية.

يتطلب كل من هذه العوامل معالجة محددة. لذلك، لا يمكن استخدام نهج الحل الواحد لحل جميع المشاكل المتعلقة بتلوث الهواء وحاليًا، تركز وزارة الصحة على زيادة الوعي بين مختلف أصحاب المصلحة. ليس هذا فحسب، بل تواصل الوزارات والمؤسسات ذات الصلة أيضًا تنفيذ مراقبة وصيانة بياناتها الخاصة المتعلقة بتلوث الهواء.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الجهود لترجمة البيانات من كل قطاع إلى إجراءات ملموسة على مستوى القاعدة الشعبية ويمكن اتخاذ تدابير ملموسة عندما يدرك جميع الأطراف أن تلوث الهواء قضية مشتركة، وليس مشكلة يمكن معالجتها بشكل فردي.

وقال ريليانتورو إن أحد أشكال التعاون للتعامل مع تلوث الهواء هو التعاون في التعامل مع حرائق الغابات والأراضي ولهذا الغرض، يمكن تشكيل فريق برئاسة رئيس المنطقة في المقاطعات المعرضة لحرائق الغابات والأراضي. ويمكن للفريق مناقشة تدابير التعامل على أساس نهج علمي مع الوزارات والمؤسسات ذات الصلة.

ويمكن تطبيق نفس النهج لمعالجة تلوث الهواء على نطاق أوسع. ولدى الوزارات والمؤسسات بالفعل آليات وأنظمة مراقبة قائمة للتعامل مع تلوث الهواء. ويمكن أن يساعدهم تكامل البيانات في ترجمتها إلى عمل ميداني.

ومع ذلك، أكد أيضًا على أنه بالنسبة لمناطق معينة، مثل جاكرتا والمناطق المحيطة بها، فإن التعامل المؤسسي ضروري، بما في ذلك إنشاء هيئة مراقبة جودة الهواء لمناطق جاكرتا وبوجور وديبوك وتانجيرانج وبيكاسي، وكذلك المناطق الصناعية مثل كاراوانج وإندرامايو.

من جانبها، لم تلتزم الحكومة الإندونيسية الصمت بشأن تلوث الهواء. كان IISF 2024 أحد المنصات لمناقشة وتحديد الحلول القائمة على الممارسات الجيدة المطبقة في مناطق أخرى من العالم.

قال نائب تنسيق البنية التحتية والنقل في وزارة تنسيق الشؤون البحرية والاستثمار راشمات كايم الدين إن إندونيسيا تواجه نفس المشكلة التي واجهتها عدة دول قبل عدة عقود.

وقد تم تحديد المشكلة، وتبين أن جودة الهواء والتحول في مجال الطاقة مرتبطان ارتباطًا وثيقًا غير إن المشكلة الجذرية هي نفسها أيضًا، ألا وهي الاحتراق، الذي يؤدي إلى انبعاثات الكربون ويسبب تلوث الهواء. إذا كان هناك حل لمشكلة واحدة، فسيتم إيجاد حل للمشكلة الأخرى.

وللبحث عن حلول، حددت الحكومة الإندونيسية التحول في مجال الطاقة كواحد من الموضوعات الرئيسية للمناقشة في IISF، بما في ذلك الموارد الصديقة للبيئة والتمويل لإحداث زيادة في استخدام وسائل النقل العام والحد من التلوث الناجم عن PLTUs.

كما تدفع الحكومة لمزيد من الأبحاث والدراسات حول الحد من التلوث الناجم عن PLTUs والمركبات. كانت هناك أيضًا جهود لتحسين جودة الوقود في إندونيسيا، والتي لا تلبي حاليًا معايير اليورو. تم

اتخاذ الخطوة الأولى في جاكرتا مع كهربة حافلات TransJakarta. حتى الآن، تم تشغيل 100 حافلة كهربائية، وسيتم طرح 200 حافلة إضافية في نهاية عام 2024.

هناك أيضًا التزام بشراء حافلات كهربائية بنسبة 100٪ لشراء حافلة واحدة جديدة في المستقبل كما تقوم الحكومة بتقييم إمكانية توسيع نطاق تطبيق منطقة الانبعاثات المنخفضة.

وبصرف النظر عن ذلك، يتم أيضًا إيلاء الاهتمام لمعايير انبعاثات PLTU في إندونيسيا، والتي لا تزال حاليًا متخلفة عن تلك الموجودة في دول أخرى مثل الصين والهند والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

تقوم الحكومة الإندونيسية بتقييم طرق تقليل انبعاثات PLTU وتحسين المعايير في المستقبل وإحدى خططها لتحقيق ذلك هي التقاعد المبكر لـ PLTU Suralaya و PLTU Cirebon، وهما من بين 400 مشروع حددتها الحكومة لدعم تحقيق صافي الصفر قبل الموعد النهائي لعام 2060.

تعكس هذه التدابير التزام الحكومة الجاد بمعالجة تلوث الهواء لتحقيق جودة حياة أفضل للإندونيسيين.

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب