الأحد مايو 19, 2024
اقتصاد سلايدر

إندونيسيا وأستراليا تناقشان الجهود المبذولة لتعزيز التعاون

ناقشت وزيرة القانون وحقوق الإنسان ياسونا لاولي تعزيز التعاون الثنائي بين إندونيسيا وأستراليا خلال اجتماع مع وزيرة الشؤون الداخلية الأسترالية ووزيرة الأمن السيبراني كلير أونيل.

وفي الاجتماع الذي عقد في جاكرتا  الثلاثاء، قالت لاولي إن اجتماع مجموعة العمل حول احتياجات الهجرة، والذي يعقد بانتظام مع أستراليا، يسير بشكل جيد.

وقالت في بيان أصدرته وزارته اليوم الأربعاء: “في الوقت الحالي، تعمل إندونيسيا على تسريع عملية الهجرة في المطارات من خلال الفحص التلقائي. وبصرف النظر عن ذلك، فإن تبادل المعلومات حول فحص الحدود مهم أيضًا”.

وشددت الوزيرة أيضًا على أهمية زيادة قدرة مؤسسات الهجرة في إندونيسيا وأستراليا، وشدد على أن تبادل المعلومات بين البلدين أمر بالغ الأهمية لحماية حدودهما وأضاف أنه بعد اجتماع 2023 في أديلايد بأستراليا، يحتاج البلدان إلى تنفيذ استراتيجية أديلايد بشأن إنفاذ القانون، والنهج بين أصحاب المصلحة، وتبادل المعلومات، وإدارة الحدود، وحماية الضحايا وإدارة الهجرة، وتهريب البشر.

وخلال اجتماع الثلاثاء، ناقشا أيضًا قضية لاجئي الروهينجا وقالت أونيل إن أستراليا تريد أن تعرف كيف يمكنها المساعدة في حل هذه القضية وقال الوزير لاولي إن الدول الآسيوية لم تحل المشكلة بسبب الاشتباه في تورط عصابة للاتجار بالبشر.

أقامت إندونيسيا تعاونًا جيدًا في التعامل مع اللاجئين مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) والمنظمة الدولية للهجرة (IOM) على الرغم من أنها لم تصدق على اتفاقية اللاجئين لعام 1951، إلا أن إندونيسيا تقبل اللاجئين من البلدان التي تشهد صراعات.

في وقت سابق من العام الماضي أكد الوزير المنسق للشؤون السياسية والقانونية والأمنية الإندونيسي، محفوظ إم دي، ووزير الداخلية الأسترالي، بيتر داتون، على التعاون الثنائي في الشؤون القانونية والأمنية خلال اجتماع عبر الإنترنت .

ناقش محفوظ وداتون أيضًا القضايا المتعلقة بالأمن الإقليمي وإعادة المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى وطنهم والتعاون في مجال الأمن البحري ومكافحة الإرهاب في الاجتماع السابع للمجلس الوزاري الإندونيسي الأسترالي (MCM) حول القانون والأمن (اجتماع RI-Australia MCM السابع).
وتابع: “لا يمكننا التعامل مع تهديد الإرهاب وغيره إلا من خلال التعاون القوي والمستدام، من خلال مختلف البرامج وخطط عمل إنفاذ القانون، والإجراءات الوقائية، والقضاء على التطرف، ومكافحة الإرهاب، وإنهاء قنوات التمويل واستخدام التكنولوجيا السيبرانية من قبل الشبكات الإرهابية والمخدرات غير المشروعة.

وأشار محفوظ إلى “الاتجار بالبشر، وكذلك الاستجابة لوباء كوفيد-19” كما حضر الاجتماع سكرتير وخبراء ونواب الوزير المنسق للشؤون السياسية والقانونية والأمنية وممثلون عن وزارة الخارجية ووزارة القانون وحقوق الإنسان والبحرية الإندونيسية وفرقة دينسوس 88 لمكافحة الإرهاب.

وأشار الوزير المنسق في الاجتماع إلى أن التعاون الثنائي والإقليمي والمتعدد الأطراف أمر ضروري و“أعتقد أنه لا يمكن لأي دولة في العالم التعامل مع وضع مثل هذا (جائحة فيروس كورونا) بمفردها”.

كما تم خلال اللقاء التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون بين البلدين في مجال بناء القدرات وزيادة الحماية والمساعدة للشهود والضحايا. ووقع مذكرة التفاهم رئيس LPSK ووزير الداخلية الأسترالي.

وقال الوزير داتون إن العلاقة بين إندونيسيا وأستراليا مهمة للغاية لأن البلدين شريكان في القطاع الأمني ​​والبحري وأشار إلى أن “هذا التعاون يعد إنجازا كبيرا. بالنسبة لنا، تعد إندونيسيا شريكا مهما في المنطقة وتتمتع بنفس المستوى من الثقة”.
كما أعرب الوزيران عن تقديرهما للتعاون بين البلدين حتى الآن وأوضح محفوظ إلى أنه “أعتقد أن العلاقات الثنائية بين إندونيسيا وأستراليا تزداد قوة على أساس مبادئ المساواة والاحترام المتبادل والثقة المتبادلة والمنفعة المتبادلة”. حسب وكالة أنتارا 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب