الجمعة سبتمبر 20, 2024
أمة واحدة سلايدر

إندونيسيا والفلبين العلاقات الدبلوماسية  

كثفت حكومتا إندونيسيا والفلبين العلاقات الثنائية في الاقتصاد والسياسة والأمن وكذلك في تعزيز المنطقة خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

أدلى الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو (جوكوي) بهذا التصريح أثناء إلقائه تصريحاته مع رئيس الفلبين فرديناند ماركوس جونيور، في عرض الاتفاق وبيان القادة في قصر مالاكانيانغ، مانيلا، الأربعاء.

وصرح الرئيس جوكوي في هذا الحدث، الذي تم بثه على قناة يوتيوب لإذاعة وتلفزيون مالاكانانغ الذي تديره الدولة في الفلبين، أن “75 عامًا من العلاقات الدبلوماسية بين إندونيسيا والفلبين تمثل زخمًا ممتازًا لمواصلة تعزيز التعاون الملموس بين البلدين”.

وأشار إلى أنه في مجالات السياسة والأمن، اتفق البلدان على تعزيز التعاون الحدودي من خلال تشجيع تسريع مراجعات اتفاقية دوريات الحدود، واتفاقية عبور الحدود، وتسوية حدود الجرف القاري، وتعزيز التعاون الدفاعي.

كما اتفقت إندونيسيا والفلبين على تعزيز التعاون في مجال الاقتصاد لزيادة التجارة وذكر جوكوي “اتفقنا على مواصلة فتح الوصول إلى الأسواق، وتسعى إندونيسيا للحصول على دعم الفلبين فيما يتعلق بإجراءات الحماية الخاصة لمنتجات القهوة الإندونيسية”.

وفي تلك المناسبة، أشاد بثقة الفلبين في الشركات الإندونيسية المملوكة للدولة في بناء البنية التحتية المهمة في الفلبين، بما في ذلك تسريع مشروع السكك الحديدية بين الشمال والجنوب.

وأخيرا، أكد أن إندونيسيا والفلبين اتفقتا على تعزيز وحدة الآسيان ومركزيتها للحفاظ على السلام والاستقرار والازدهار.

وأشار إلى أنه “يجب على الآسيان أن تواصل التمسك بمبادئ القانون الدولي والحفاظ على القوة الإيجابية من أجل السلام والاستقرار والازدهار” وفق وكالة أنتارا 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب