السبت سبتمبر 28, 2024
اقتصاد سلايدر

إندونيسيا واليابان تستكشفان تعاونًا أقوى في مجال السيارات

التقى وزير الصناعة أجوس جوميوانج كارتاساسميتا مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كين سايتو في طوكيو في وقت لاحق من هذا الأسبوع لمناقشة إمكانية زيادة التعاون في الصناعة التحويلية، وخاصة السيارات.

ووفقًا لوزارة الصناعة في بيانها الصحفي يوم الأحد، أعرب كارتاساسميتا عن تقديره لشركات السيارات اليابانية لمواصلة تنفيذ أنشطتها بشكل إيجابي، بما في ذلك تعميق مشاركتها في النظام البيئي لإنتاج السيارات في إندونيسيا من خلال دمج الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وبالنظر إلى الظروف الإيجابية، شجع على زيادة التعاون مع اليابان للمشاركة في تطوير النظام البيئي للسيارات الكهربائية في إندونيسيا.

كما سلط الوزير الضوء على الفرصة الكبيرة لصناعة السيارات اليابانية للمشاركة في سد فجوة استهلاك الفرد لمنتجات السيارات في إندونيسيا.

وقال “في الوقت الحالي، تبلغ نسبة ملكية السيارات في إندونيسيا 99 سيارة لكل 1000 نسمة. وأعتقد أنه في المستقبل القريب، يمكن دفعها لتصل إلى 150 سيارة لكل 1000 (من السكان)”.

بالإضافة إلى التعاون في صناعة السيارات، شجع كارتاساسميتا أيضًا على زيادة التعاون في تحول الطاقة، بعد اجتماع بين الرئيس جوكو ويدودو ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا لمناقشة المشاريع ذات الأولوية في تحول الطاقة في اليابان في ديسمبر 2023.

كما شجع على الانتهاء من وضع اللمسات النهائية على خطة التحول في مجال الطاقة. البروتوكول المعدل لاتفاقية الشراكة الاقتصادية بين إندونيسيا واليابان (IJEPA)، حيث أنهى البلدان بالفعل مفاوضات موضوعية حول البروتوكول ضمن إطار IJEPA.

ووفقا له، فإن IJEPA لها دور حاسم واستراتيجي لكلا البلدين. وينطبق هذا أيضًا على برنامج التعاون الجديد MIDEC (مركز تطوير الصناعة التحويلية)، والذي يعد جزءًا من IJEPA.

ولهذا السبب، أعرب الوزير عن أمله في الحصول على دعم من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية لتشجيع تنفيذ IJEPA وتنفيذ أنشطة MIDEC الجديدة في المستقبل.

كما ناقش الوزيران خلال اجتماعهما يوم الجمعة الماضي 21 يونيو، التعاون في مجال تنمية الموارد البشرية الصناعية.

كما سلط كارتاساسميتا الضوء على خطة برنامج تبادل الموارد البشرية الصناعية بين إندونيسيا واليابان، مما يسمح للعمال الإندونيسيين بالمشاركة في برامج التدريب المتخصصة في اليابان واكتساب المعرفة والمهارات المتقدمة.

ورحب الوزير سايتو بأفكار زيادة التعاون بين البلدين التي نقلها الوزير كارتاساسميتا. وذكر أن وزارته تولي اهتماما كبيرا بتوفير بعض الميزانيات لتشجيع التعاون مع دول الجنوب العالمي.

وفيما يتعلق بالتعاون في صناعة السيارات مع إندونيسيا، أقر بأن إندونيسيا تعد قاعدة مهمة لإنتاج وصادرات السيارات اليابانية. وقال إن استثمارات شركات السيارات اليابانية في إندونيسيا توفر فوائد لكلا البلدين.

ومن المقرر أن يجتمع الوزيران مرة أخرى في أغسطس لبحث التعاون في القطاعات الصناعية في البلدين. حسب وكالة أنتارا

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب