الأخبار سلايدر

إيران تدين العقوبات الأمريكية “غير القانونية” على صناعة النفط

أدانت إيران اليوم الأحد ما أسمته توسيعا “غير قانوني وغير مبرر” للعقوبات الأمريكية التي تستهدف صناعتها النفطية في أعقاب الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر.

إيران تدين العقوبات الأمريكية 

وفي بيان، دافع المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي عن هجوم إيران على إسرائيل و”أدان بشدة” العقوبات، قائلا إنها “غير قانونية وغير مبررة”.

فرضت الولايات المتحدة يوم الجمعة سلسلة من العقوبات الجديدة على صناعة النفط والبتروكيماويات في البلاد ردا على هجوم طهران في الأول من أكتوبر على إسرائيل ودافع بقائي عن هجوم إيران على إسرائيل باعتباره قانونيا وأصر على حق إيران في الرد على العقوبات الجديدة.

السفن المتورطة

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها استهدفت ما يسمى بأسطول الظل الإيراني من السفن المتورطة في بيع النفط الإيراني في التحايل على العقوبات الحالية.

علاوة على إنها حددت ما لا يقل عن 10 شركات و17 سفينة باعتبارها “ممتلكات محظورة” بسبب تورطها في شحنات النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية.

كما أعلنت وزارة الخارجية أنها فرضت عقوبات على ست شركات وست سفن أخرى “لمشاركتها عن علم في معاملة كبيرة لشراء أو اقتناء أو بيع أو نقل أو تسويق النفط أو المنتجات البترولية من إيران”.

وقال بقائي إن “سياسة التهديدات والضغوط القصوى” لم يكن لها أي تأثير على “إرادة إيران في الدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها ومصالحها الوطنية ومواطنيها ضد أي انتهاك واعتداءات أجنبية” غير إن العقوبات ستمكن إسرائيل “من مواصلة قتل الأبرياء وتشكل تهديدًا للسلام ووحدة المنطقة والعالم”.

تأتي الموجة الجديدة من العقوبات في الوقت الذي ينتظر فيه العالم رد إسرائيل الموعود على هجوم طهران الصاروخي، حيث وصلت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ أغسطس.

استهداف البنية التحتية

في وقت سابق من هذا الشهر، نصح الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل بعدم استهداف البنية التحتية النفطية في إيران، أحد أكبر 10 منتجين في العالم.

حذر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يوم الثلاثاء الماضي من أن “أي هجوم على البنية التحتية في إيران من شأنه أن يثير رد فعل أقوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *