الأربعاء أكتوبر 2, 2024
تقارير سلايدر

إيران تطلق صواريخ باليستية على إسرائيل وسط تصاعد التوترات

أطلقت إيران دفعة من الصواريخ الباليستية على إسرائيل، اليوم الثلاثاء، ردا على الحملة الإسرائيلية ضد حلفاء طهران، حزب الله، في لبنان حيث دوت صفارات الإنذار في أنحاء إسرائيل، وسمعت انفجارات في القدس ووادي نهر الأردن بعد أن تجمع الإسرائيليون في الملاجئ.

هجوم إيراني على إسرائيل

كان مراسلو التلفزيون الحكومي مستلقين على الأرض أثناء البث المباشر. وشاهد صحفيو رويترز صواريخ يتم اعتراضها في المجال الجوي للأردن المجاور. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ما يتراوح بين 100 و400 صاروخ تم إطلاقها.

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس أن عشرات الانفجارات دوت في أنحاء القدس ليل الثلاثاء في الوقت الذي دوت فيه صفارات الإنذار من الغارات الجوية .

وقال الجيش في بيان “قبل قليل، أطلقت صواريخ من إيران باتجاه دولة إسرائيل”، وأضاف أن صفارات الإنذار دوت في أنحاء إسرائيل، بما في ذلك القدس.

قال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الصواريخ تجاه إسرائيل وحذر من أن رد إسرائيل سيكون “أكثر تدميرا وتدميرا” إذا ردت طهران، حسبما ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني وفي هذه الأثناء، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى اجتماع للأمن القومي لمناقشة الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل.

حماية الأفراد الأمريكيين

وقال بايدن في بيان على موقع X: “ناقشنا كيف أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد هذه الهجمات، وحماية الأفراد الأمريكيين في المنطقة” وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه ليس لديه علم بوقوع إصابات نتيجة الهجوم غير إن “هذا الهجوم كان خطيرا وسيكون له عواقب”.

قال مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن وجه الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد الهجمات الإيرانية وإسقاط الصواريخ التي تستهدف إسرائيل.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي شون سافيت في منشور على موقع X، إن بايدن ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس يتابعان الهجوم من غرفة العمليات في البيت الأبيض ويتلقون تحديثات منتظمة.

وأوقفت إسرائيل السفر الجوي من وإلى البلاد، كما أغلقت العراق، التي تقع مباشرة إلى الشرق من الأردن، الجار الشرقي لإسرائيل، مجالها الجوي، بحسب ما ذكرته رويترز .

وقبيل هذه التطورات الأخيرة، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن جميع عمليات الإقلاع والهبوط في مطار بن غوريون الدولي بالقرب من تل أبيب توقفت بعد أن أطلقت إيران صواريخ تجاه إسرائيل.

ردًا على مقتل نصر الله

أعلن الحرس الثوري الإسلامي الإيراني مسؤوليته عن إطلاق سلسلة من الصواريخ على إسرائيل، قائلاً إن ذلك كان رداً على عمليات القتل الأخيرة لحلفائه الرئيسيين، قادة حزب الله وحماس.

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، تم إطلاق نحو 200 صاروخ من إيران، رغم أنه لا يزال من غير الواضح عدد الصواريخ التي وصلت إلى أهدافها. وتصف تقارير شهود العيان بشكل رئيسي الصواريخ التي شوهدت وهي تحلق فوق المنطقة.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن الهجوم جاء ردا على مقتل زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران في يوليو/تموز ومقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله ونائب قائد الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفوروشان في لبنان الأسبوع الماضي.

موجة ثانية من الصواريخ فوق القدس

أفادت صحيفة الغارديان بأن موجة ثانية من الصواريخ تحلق فوق القدس وبعد مرور ما يقرب من 10 دقائق على انطلاق أول موجة من القنابل التي كانت تحلق فوق المدينة، مرت موجة ثانية من الصواريخ فوق المدينة، على ما يبدو من اتجاه مختلف، حيث أضاءت ومضات الصواريخ الاعتراضية السماء بينما سمع صوت الانفجارات القوية في جميع أنحاء القدس.

رد لاحق وساحق

“إذا تجرأ النظام الصهيوني على الرد أو ارتكاب المزيد من الأعمال الشريرة، فسوف يتبع ذلك رد لاحق وساحق. وننصح الدول الإقليمية وأنصار الصهاينة بالانفصال عن النظام”. كما جاء في الرسالة.

وفي وقت سابق، حذرت إسرائيل من هجوم صاروخي واسع النطاق محتمل من إيران في أعقاب الغارات البرية التي شنتها القوات الإسرائيلية على لبنان والقصف الجوي الذي استهدف مواقع لحزب الله. ويمثل هذا أول حملة برية تشنها إسرائيل في لبنان منذ 18 عامًا، مما يمهد الطريق للصراع المباشر مع حزب الله، أقوى وكلاء إيران في الشرق الأوسط.

التصعيد الأكثر أهمية

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي الأميرال البحري دانييل هاجاري: “هذا هو التصعيد الأكثر أهمية منذ صراع غزة العام الماضي”. وأضاف أن الضربات الصاروخية الإيرانية من المتوقع أن تكون واسعة النطاق. “نحث الجميع على الاستجابة للتحذيرات والاحتماء على الفور”.

لقد استهدفت الغارات الجوية الإسرائيلية خلال الأسابيع الأخيرة قيادات حزب الله، مما أدى إلى مقتل العديد من كبار القادة. كما قُتل أكثر من ألف مدني لبناني، ونزح أكثر من مليون شخص من منازلهم.

وتعهدت إيران، التي تدعم حزب الله، بالرد على إسرائيل، مما أثار مخاوف من أن الصراع قد يمتد إلى الدول المجاورة. وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لاحتواء العنف، فإن المخاوف من اندلاع حرب إقليمية تتزايد مع تصاعد التوترات.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب