تقارير سلايدر

إيران تهدد إسرائيل بهجوم واسع النطاق علي البنى التحتية

هدد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية الجنرال محمد باقري بتكرار الضربات الصاروخية على إسرائيل “بكثافة مضاعفة” إذا رد النظام الإسرائيلي على الأراضي الإيرانية.

إيران تهدد إسرائيل 

وجاء التحذير بعد أن أطلقت إيران سلسلة من الصواريخ على منشآت عسكرية إسرائيلية ردا على ما وصفته بـ”الجرائم الإسرائيلية المستمرة”.

وأضاف “الشهرين الماضيين كانا شهرين صعبين للغاية بالنسبة للأمة الإيرانية ومحور المقاومة”، في إشارة إلى اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية في طهران ومطالب الغرب لإيران بضبط النفس في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وأضاف أن الكيان الصهيوني المجرم صعد من جرائمه بدعم وضوء أخضر من الولايات المتحدة.

وأكد محمد باقري أن العملية الصاروخية الإيرانية ضربت بنجاح مواقع عسكرية رئيسية، بما في ذلك مقر الموساد وقاعدة نيفاتيم الجوية وقاعدة هاتزريم الجوية.

وأكد أن ضربة الحرس الثوري الإيراني استهدفت أصولاً عسكرية، لكن “البنية التحتية الاقتصادية والصناعية للنظام لم تكن مستهدفة، ولم يكن شعبه مستهدفاً، في حين أن هذا كان ممكناً تماماً”.

وحذر محمد باقري قائلا: “إذا لم يخضع النظام الصهيوني الذي وصل إلى حد الجنون لسيطرة الولايات المتحدة وأوروبا ويريد مواصلة مثل هذه الجرائم أو اتخاذ إجراءات ضد سيادتنا وسلامة أراضينا فإن عملية الليلة ستتكرر على نطاق أوسع بكثير وسيتم ضرب جميع البنى التحتية الخاصة بهم”.

إيران ستصعد الموقف

أكد الحرس الثوري الإيراني أن 90% من الصواريخ التي أطلقها الهجوم أصابت أهدافها بنجاح، وحذر محمد باقري من أنه إذا استمرت إسرائيل في جرائمها فإن إيران ستصعد الموقف وتوسع نطاق عملياتها.

وردًا على الضربات الإيرانية، تعهدت إسرائيل بالرد، حيث قال المتحدث باسم الجيش إنها سترد في الوقت والمكان الذي تختاره. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال البحري دانييل هاجاري “إن هذا الهجوم سيكون له عواقب. لدينا خطط وسنعمل في المكان والزمان الذي نحدده”.

وقال جيش الدفاع الإسرائيلي إن نحو 200 صاروخ أطلقت على إسرائيل قبل أن يخلص إلى أن عددا قليلا جدا من المواطنين أصيبوا في الهجوم، مع اعتراض نظام القبة الحديدية الإسرائيلي للعديد من الصواريخ.

اتساع رقعة الصراع 

في هذه الأثناء، حث زعماء العالم إيران وإسرائيل على التراجع عن حافة الهاوية بعد إطلاق إيران للصواريخ.  كما أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط”.

مع اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحزب الله إلى جانب حربها المستمرة مع مسلحي حركة حماس الفلسطينية في غزة، انتقد غوتيريش “التصعيد تلو التصعيد” في المنطقة. “يجب أن يتوقف هذا الأمر. نحن بحاجة ماسة إلى وقف إطلاق النار”.

ومع تطور الهجوم، أمر الرئيس جو بايدن الجيش الأميركي “بمساعدة دفاع إسرائيل ضد الهجمات الإيرانية وإسقاط الصواريخ التي تستهدف إسرائيل”، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الهجوم “غير مقبول على الإطلاق” ويجب أن يدينه العالم أجمع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *