الأحد يوليو 7, 2024
اقتصاد

إيران وتركمانستان توقعان اتفاقية لتبادل الغاز لتوريده إلى العراق

ترجمة: أبوبكر أبةالمجد| سيتم بموجبها نقل الغاز التركماني إلى العراق عبر إيران.

 

تم توقيع العقد خلال حفل حضره علي مجتبى روزبهاني سفير إيران لدى تركمانستان ومقصات باباييف رئيس شركة الغاز الحكومية التركمانية “تركمان غاز”.

وأصدر الجانبان بيانا بشأن الاتفاق، جاء فيه أن تركمانستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية، استنادا إلى مبادئ الصداقة وحسن الجوار والاحترام المتبادل والمشاركة المتساوية، تعملان على توسيع علاقاتهما في مجال الغاز منذ سنوات عديدة.

وأضافت أن التجربة الإيجابية للجهود المشتركة لتصدير الغاز التركمانستاني إلى إيران وعبر أراضي هذا البلد إلى الدول الأخرى تشكل أساسًا متينًا لزيادة قدرة التعاون الثنائي.
وأشار البيان إلى أن المفاوضات بين الجانبين عقدت في عشق آباد خلال الفترة من 1 إلى 3 يوليو، حيث تمت مناقشة مجموعة واسعة من القضايا والتوصل إلى اتفاق.

وبموجب اتفاق التبادل، سيتم توريد ما يصل إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز التركماني إلى جمهورية العراق عبر الأراضي الإيرانية.

في هذه الأثناء، ستقوم شركات إيرانية ببناء خط أنابيب جديد لنقل الغاز بطول 125 كيلومترًا إلى جانب ثلاث محطات لتعزيز ضغط الغاز في تركمانستان، وهو ما يمكن أن يزيد من قدرة صادرات الغاز من البلاد إلى إيران إلى 40 مليار متر مكعب سنويًا.

كما أبرمت إيران وتركمانستان اتفاقية تبادل في عامي 2022 و2023 تم بموجبها نقل الغاز التركماني عبر إيران إلى جمهورية أذربيجان.

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب