الثلاثاء سبتمبر 17, 2024
إيهاب جلال الأمة الرياضي

إيهاب جلال.. مدرب وطني يتميز بروحه القتالية وأدائه الدفاعي القوي

الأمة الرياضي | إيهاب جلال هو أحد أبرز الأسماء في مجال التدريب الكروي في مصر، حيث استطاع أن يحظى بمكانة مرموقة بفضل خبرته الواسعة وإنجازاته المتعددة. تولى جلال تدريب العديد من الأندية المصرية.

وُلد إيهاب جلال في 14 أغسطس 1967 في محافظة بورسعيد بمصر. بدأ مسيرته كلاعب كرة قدم قبل أن يتحول إلى عالم التدريب، لعب جلال في مركز المدافع لأندية مثل الإسماعيلي، و المصري، و الشمس، وقد تميز خلال مسيرته الكروية بروحه القتالية وأدائه الدفاعي القوي، بعد اعتزاله اللعب، توجه إلى التدريب وبدأ مسيرته كمدرب.

توفي مدرب الإسماعيلي والمنتخب الوطني الأسبق إيهاب جلال عن عمر ناهز 57 عاما إثر إصابته بسكتة دماغية.

وكان الكابتن إيهاب جلال قد دخل العناية المركزة يوم الأحد، 1 سبتمبر 2024، في محاولة لدعم حالته الصحية، إلا أن صحته تدهورت للأسف.

وأعلن نادي الإسماعيلي في بيان أصدره، عن وفاة أحد أبرز رموز النادي، إيهاب جلال.

مسيرة إيهاب جلال

وتعود علاقة جلال بالإسماعيلي إلى صيف عام 1991 عندما انضم لاعب الوسط الموهوب إلى النادي قادما من نادي الشمس في دوري الدرجة الثانية.

حقق آيهاب جلال نجاحاً مع الإسماعيلي، ففاز بكأس مصر عام 1997، قبل أن ينتقل إلى المصري في صيف عام 1999، حيث لعب لمدة أربع سنوات.

وبعد ذلك انضم إلى نادي القناة في عام 2003 وتقاعد في الموسم التالي في سن 37 عامًا.

وبعد أن اكتسب خبرة تدريبية مع العديد من أندية الدرجة الثانية، انتقل جلال إلى مستوى النخبة من خلال تولي مسؤولية الفريق الصاعد حديثًا، تليفونات بني سويف، في يناير 2014.

خلال مسيرته التدريبية، عمل مع أندية مصرية بارزة مثل الزمالك، وبيراميدز، والمصري، والإسماعيلي، والمقاصة، حيث اكتسب شهرة بفضل أسلوبه الهجومي.

وفي عام 2022، قاد إيهاب جلال المنتخب المصري لفترة وجيزة قبل أن يحل المدرب البرتغالي روي فيتوريا محله بعد شهرين فقط.

وعاد جلال لتدريب الإسماعيلي كمدرب للفريق الأول في صيف 2023، وظل مع النادي حتى رحيله المفاجئ.

«يتقدم الاتحاد المصري لكرة القدم بخالص العزاء لأسرة المدرب السابق للفراعنة إيهاب جلال، رحم الله الفقيد»، هذا ما جاء في بيان تعزية أصدره الاتحاد المصري لكرة القدم.

إيهاب جلال «الأب الروحي» لنجوم كرة القدم

أحمد الشيخ: إيهاب جلال مثل والدي

قال أحمد الشيخ لاعب الإسماعيلي الحالي والأهلي والمقاصة السابق في تصريحات تليفزيونية سابقة عبر قناة الأهلي: «إيهاب جلال بالنسبة لي ليس مجرد مدرب، فهو مثل والدي، له فضل كبير علي ولا استطيع أن أمنحه حقه الذي يستحقه».

وأضاف: «استفدت كثيرا وتعلمت منه داخل الملعب وخارجه، هو يجيد التعامل مع اللاعبين نفسيا».

فضل إيهاب جلال الذي لا يُنسى

ومن جانبه، يُدين ميدو جابر لاعب المصري البورسعيدي بالفضل للمدرب المخضرم إيهاب جلال في مسيرته مع كرة القدم.

وقال جابر: «الكابتن إيهاب جلال عرفني يعني إيه كرة قدم منذ أن كنت معه في مصر المقاصة».

وأضاف: «الكابتن إيهاب لعب دورا كبيرا في تطويري، وكانت علاقتي قوية به».

الأب الروحي

وقال حسين الشحات جناح النادي الأهلي: «أحب الكابتن إيهاب جلال جدًا، وهو بالنسبة لي الأب الروحي، وأحدث فارقًا كبيرًا في حياتي، وساهم في تطويري بشكل كبير».

وأكمل: «علمني كيف أدافع بعدما كان تركيزي مُنصب على الهجوم، تحت قيادته لعبت معه في أكثر من مركز (مدافع، ظهير أيمن، ظهير أيسر) وساهم في تغيير حياتي».

وتابع: «إيهاب جلال ليس الأب الروحي بالنسبة لي فقط، ولكن أيضًا لعدد من اللاعبين مثل أحمد سامي، محمود وحيد، هشام محمد وغيرهم».

نادر فرج: إيهاب جلال صاحب الفضل الأول علي

ومن جانب آخر، قال نادر فرج لاعب النادي الإسماعيلي الشاب إن إيهاب جلال ساعده كثيرًا عندما تم تصعيده للفريق الأول لكرة القدم.

وقال نادر في تصريحات عبر قناة صدى البلد: «الكابتن إيهاب جلال كان له فضل كبير علي، وساعدني عندما تم تصعيدي إلى الفريق الأول، كان مقتنعا بي وساندني».

وأضاف: «إيهاب جلال صاحب الفضل الأول علي بعد ربنا».

واستكمل: «إيهاب جلال دائما كان يتحدث معي أنني ألعب دون خوف، وطالبني بعدم الالتفاف للجماهير، وقال لي إشتغل فقط وهخي مصر كلها تتكلم عنك».

التأثير الكبير لإيهاب جلال على الكرة المصرية

رغم وفاته المفاجئة، سيظل تأثير إيهاب جلال على كرة القدم المصرية حاضرًا لسنوات طويلة. إذ لعب دورًا كبيرًا في تطوير العديد من اللاعبين وتغيير وجهة نظر الفرق حول التدريب التكتيكي والهجومي. العديد من المدربين واللاعبين يعترفون بتأثير جلال على مسيرتهم، مشيرين إلى أنه كان واحدًا من أذكى العقول التدريبية في مصر.

ردود الفعل بعد وفاته

عقب إعلان وفاة إيهاب جلال، تدفقت عبارات التعازي من مختلف الأندية واللاعبين. عبر العديد من المدربين المحليين والدوليين عن حزنهم لفقدان واحد من أبرز الشخصيات الكروية في مصر. نشر العديد من اللاعبين الذين عملوا تحت قيادته رسائل مؤثرة، مشيرين إلى دوره الكبير في تطوير مسيرتهم.

لماذا يُعد إيهاب جلال واحدًا من أبرز مدربي مصر؟

يُعتبر إيهاب جلال واحدًا من أبرز المدربين المصريين بفضل قدرته على التعامل مع الضغوط، وتطوير أسلوب لعب هجومي مميز. كان جلال دائمًا يؤمن بأهمية التحليل التكتيكي والتدريب المستمر للاعبين، مما جعله قادرًا على تحقيق نجاحات كبيرة مع الفرق التي دربها. بالإضافة إلى ذلك، كان لديه قدرة على اكتشاف المواهب الشابة وتطويرها، وهو ما جعله يترك بصمة واضحة في مختلف الأندية التي تولى تدريبها.

إرث إيهاب جلال ومستقبل التدريب في مصر

رحيل إيهاب جلال يترك فراغًا كبيرًا في عالم التدريب المصري. على الرغم من وجود العديد من المدربين الموهوبين، إلا أن أسلوب جلال الفريد في التدريب وتحليله التكتيكي سيظل درسًا مستفادًا للأجيال القادمة من المدربين. مع تقدم كرة القدم المصرية ودخول تقنيات جديدة في التدريب، يمكن القول إن جلال قد مهد الطريق للعديد من المدربين لتبني أساليب تدريب حديثة وأكثر فاعلية.

ولم يكن إيهاب جلال مجرد مدرب كرة قدم، بل كان قائدًا وشخصية مؤثرة في عالم الرياضة المصرية. من خلال مسيرته المهنية الطويلة وإنجازاته المتعددة، استطاع أن يترك بصمة لا تُنسى في قلوب الجماهير واللاعبين. ورغم وفاته المفاجئة، إلا أن إرثه سيظل حيًا، وسيبقى اسمه مرتبطًا بأفضل لحظات كرة القدم المصرية.

وتتقدم أسرة جريدة الأمة الألكترونية بخالص التعازي لأسرة إيهاب جلال ولنادي الإسماعيلي، وتتمنى للفقيد الرحمة والمغفرة ولعائلته الصبر والسلوان.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب