الأثنين مايو 20, 2024
اقتصاد

ارتفاع مؤشرات الأسهم الأوروبية

الأمة/ سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، في ختام أسبوع التداولات، ارتفاعا في ظل تجدد الآمال بتخفيض وشيك لأسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.6 بالمئة في أعلى مستوى في عامين، بفعل صعود أسهم شركات التعدين التي قفزت بنسبة 2.5 بالمئة هذا الأسبوع، ولامست أعلى مستوى في أسبوعين.

وحام المؤشر ستوكس 50 للأسهم القيادية حول أعلى مستوياته في 23 عاما، مع توقع المستثمرين بدء المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة في أبريل المقبل.

كما واصل المؤشران الألماني والفرنسي مكاسبهما، ووصولا إلى مستويات جيدة، بينما تفوق مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني على نظرائه في أوروبا، بعد ارتفاعه بنسبة 1.5 بالمئة، ليلامس أعلى مستوياته خلال خمسة أسابيع، بعد أن جاءت مبيعات التجزئة البريطانية أقوى من المتوقع.

وقفز سهم شركة ميتسو بنسبة 9 بالمئة بعد أن أعلنت شركة تصنيع معدات التعدين الفنلندية عن زيادة في أرباحها خلال الربع الرابع من العام الماضي، وأعطت توقعات متفائلة للشركات التابعة لها.

بدوره، صعد سهم ناشيونال ويستمنستر بنك بنسبة 7.1 بالمئة، بعد أن أعلن البنك البريطاني عن أرباح عام 2023، التي تجاوزت التوقعات.

وعلى خلاف ذلك، وانخفض سهم شركة إيني بنسبة 3.1 بالمئة رغم إعلان مجموعة الطاقة الإيطالية عن صافي ربح معدل في الربع الرابع من العام الماضي قدره 1.64 مليار يورو (1.8 مليار دولار).

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب