السبت أبريل 27, 2024
أمة واحدة سلايدر

افتتاح أقدم مسجد في الموصل بعد عقد من سيطرة داعش على المدينة

مشاركة:

الأمة| أعيد افتتاح أقدم مسجد في الموصل، ثاني أكبر مدينة في العراق، أمام المصلين في وقت سابق من هذا الشهر، بعد عقد من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على المدينة.

جامع المصفى

يقع المسجد الذي يبلغ عمره اكثر من 1400 عام في مدينة الموصل القديمة، وله ثلاثة أسماء: جامع المصفي، والجامع العتيق، والجامع الأموي،وكان المسجد قد تعرض لأضرار جسيمة في هيكله وشكله بسبب العملية العسكرية لاستعادة المدينة من داعش في منتصف عام 2017.

بني المسجد بعد الفتح الإسلامي للمدينة عام 638م، ويعد خامس مسجد في الإسلام، وقد تم تجديد المسجد عدة مرات للحفاظ عليه، كان آخرها قبل عام.

وبتكلفة تقدر بنحو 350 ألف دولار، تم تجديد الهيكل الأصلي من قبل “الف”، وهو تحالف دولي لحماية التراث الثقافي في مناطق النزاع، بالتعاون مع هيئة آثار وتراث نينوى والوقف السني.

وقال المهندس المشرف على مسجد المصفي، هشام زنون، لقناة رووداو، الأربعاء، إنه “بعد تقييم تراث نينوى والأوقاف السنية حجم الدمار الذي شهده المسجد، قرروا وجوب ترميمه مع الحفاظ على تصميمه وطرازه”. .

واستطرد زنون أن “هذا الجامع له تاريخ قديم جداً، حيث يعود تاريخه إلى 1400 سنة مضت، وهو الأقدم في الموصل، لذلك فهو ذو أهمية كبيرة. ويستقطب هذا الجامع عدداً كبيراً من الزوار والسياح إلى الموصل بسبب انه التاريخ.”

رضوان هاني يونس ورث وظيفة حراسة المسجد عن والده، ومهمته الأساسية هي التأكد من نظافة دار العبادة،

وأعرب عن سعادته برؤية توافد المصلين على المسجد خلال شهر رمضان المبارك.

وقال يونس، عندما جئت إلى هذا المسجد مع والدي: “كان والدي عامل نظافة ومؤذنًا هنا لمدة 30 عامًا، وأنا الآن حارس هذا المسجد لأنني الأكثر ملاءمة لهذه الوظيفة”.

وخاض العراق عدة حروب منذ ثمانينات القرن الماضي، كان آخرها ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، الذي دمّر عدداً كبيراً من المواقع الأثرية، بما في ذلك المواقع الإسلامية مثل مسجد النوري ومنارة الحدباء في الموصل.

وكانت مدينة الموصل القديمة آخر معقل لتنظيم داعش في العراق، حيث تحملت وطأة الاشتباكات العنيفة التي تسببت في دمار واسع النطاق لمبانيها.

/روداوو/

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب