الأحد يوليو 7, 2024
منوعات

افتتاح أكبر مفاعل اندماج نووي في العالم

الأمة/إنجاز ما يزال في مهده، ولكنّه وصف بأنّه الحل لاحتياجات البشرية المستقبلية من الطاقة،بافتتاح أكبر مفاعل اندماج نووي تجريبي علي مستوي العالم في اليابان.

ويختلف الإندماج عن الإنشطار،بطريقة دمج نواتين ذريتين بدلاً من تقسيم واحدة.ويتمثل الهدف من مفاعل JT-60SA، في دراسة جدوى الإندماج كمصدر آمن وواسع النطاق وخال من الكربون، مع توليد طاقة أكبر من تلك المستخدمة في إنتاجها.

وتتألف الآلة المكونة من ستة طوابق، والموجودة في حظيرة طائرات في ناكا شمال طوكيو، من وعاء “توكاماك” (أحد أنواع أجهزة الاندماج النووي بالحصر المغناطيسي التي تم تطويرها لإنتاج طاقة الإندماج النووي الحراري بشكل مُتحكم به)، معد لاحتواء بلازما دوامية تمّ تسخينها إلى 200 مليون درجة مئوية.

ويأتي المفاعل كمشروع مشترك بين الإتحاد الأوروبي واليابان، الذي يعد بمثابة مشروع رائد لمشروع أكبر في فرنسا، وهو المفاعل التجريبي النووي الحراري الدولي (ITER) قيد الإنشاء.

ويكمن الهدف النهائي لكلا المشروعين في دمج نوى الهيدروجين بالداخل لتكوين عنصر أثقل، الهيليوم، وإطلاق الطاقة على شكل ضوء وحرارة، ومحاكاة العملية التي تحدث داخل الشمس.

ويأمل الباحثون في ITER، الذي تجاوزت ميزانيته الحدود، وتأخر عن الجدول الزمني ويواجه مشاكل تقنية كبيرة، في تحقيق معجزة في مجال تكنولوجيا الإندماج النووي، وهي الطاقة الصافية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب