الأحد سبتمبر 8, 2024
تقارير

اقتصاد كوريا الجنوبية يتراجع بنسبة 0.2%

الأمة/ أغلن بنك كوريا المركزي اليوم الخميس،تراجع اقتصاد كوريا الجنوبية في الربع الثاني من هذا العام على الرغم من الصادرات القوية.

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبلاد وهو مقياس رئيسي للنمو الاقتصادي، بنسبة 0.2% على أساس ربع سنوي في الربع الثاني وفقا للبيانات الأولية الصادرة عن بنك كوريا المركزي.

وجاء ذلك بعد أن نما الاقتصاد المحلي بنسبة 1.3% على أساس ربع سنوي في الربع الأول من هذا العام وهو يمثل أعلى مستوى منذ الربع الرابع من عام 2021 عندما توسع الاقتصاد بنسبة 1.4%.

ومن جانب آخر، حقق الاقتصاد الكوري الجنوبي نموا بنسبة 2.3% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة المنتهية في نهاية يونيو، متباطئا من نمو بنسبة 3.3% في الربع الأول من هذا العام.

وقال البنك المركزي إن الإنفاق الخاص انكمش بنسبة 0.2% على أساس ربع سنوي خلال الفترة ما بين أبريل ويونيو مقارنة مع زيادة بنسبة 1.3% في الربع الذي سبقه.

وارتفعت صادرات البلاد بمقدار 0.9% في الربع الثاني متباطئة من زيادة بنسبة 1.8% في الربع الأول، بينما زادت الواردات بنسبة 1.2% متحولة من انخفاض بنسبة 0.4% في الربع السابق له.

ونما الإنفاق الحكومي بنسبة 0.7% وتراجع الاستثمار في البناء بنسبة 1.1% في الربع الثاني وهو تحول عن زيادة بنسبة 3.3% في الربع السابق له وفقا للبيانات.

أسعار الفائدة

يذكر أن البنك المركزي الكوري في وقت سابق من الشهر الجاري، جمد سعر الفائدة الرئيسي للمرة الثانية عشرة على التوالي وسط ارتفاع ديون الأسر واعتدال التضخم.

وواصل البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة بعد تجميدها منذ فبراير من العام الماضي، بعد أن قام بسبع زيادات متتالية في سعر الفائدة من أبريل 2022 إلى يناير 2023.

النمو الاقتصادي

وتباطأ النمو الاقتصادي للبلاد إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات في العام الماضي بسبب تراجع الصادرات وسط تشديد السياسات النقدية في جميع أنحاء العالم.

ونما الاقتصاد بنسبة 1.4% العام الماضي، متباطئا من نمو بنسبة 4.3% في 2021 ونمو بنسبة 2.6% في 2022.

ويمثل نمو 2023 أدنى مستوى منذ انكماش بنسبة 0.7% في 2020 وسط جائحة فيروس كورونا.

وبالنسبة لهذا العام، يتوقع البنك المركزي أن ينتعش الاقتصاد بشكل طفيف بنسبة 2.5%.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد الكوري بنسبة 2.5% .

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب