السبت أكتوبر 26, 2024
اقتصاد سلايدر

اكتشاف الغاز الطبيعي يعزز إمكانات الطاقة في إندونيسيا

مشاركة:

تتمتع إندونيسيا بفرصة تلبية احتياجاتها من الطاقة بشكل مستقل ولعب دور مؤثر على المسرح العالمي من خلال الاستفادة من إمكانات الغاز الطبيعي لديها، وفقًا لشركة Rystad Energy، وهي شركة لأبحاث الطاقة وتأتي هذه الفرصة بعد اكتشاف مصادر كبيرة للغاز الطبيعي في منطقتي عمل جنوب أندامان وشمال جينج (WK).

مصادر كبيرة للغاز الطبيعي

وفي بيان صدر في جاكرتا اليوم الأربعاء، قال الرئيس الإقليمي لشركة ريستاد إنرجي في إندونيسيا، صفوان هادي، إن المصدر المحتمل الكبير وحده لا يكفي لأن التحدي الحقيقي هو تسييل الموارد، وهي مهمة يجب القيام بها دون تأخير.

وأبلغ أن “تحسين احتياطيات الغاز في إندونيسيا، وخاصة بالنسبة لشركة KKKS (مقاولي عقود التعاون) ينطوي على تحديات معقدة. ولم يتم إنتاج معظم إمكانات الغاز لأنها موجودة في مناطق المياه العميقة وتحتوي على نسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون”.

واستنادًا إلى بيانات شركة Rystad Energy، تشير التقديرات إلى أن إندونيسيا لديها أكثر من 100 تريليون قدم مكعب (TCF) من موارد الغاز. يمثل الحجم ما يقرب من نصف إجمالي موارد الغاز في جنوب شرق آسيا ووفقا لهادي، فإن الأولوية الرئيسية حاليا هي ضمان بقاء إندونيسيا وجهة استثمارية للمستثمرين العالميين.

وتتلخص إحدى الطرق التي يمكن القيام بها في هذا الصدد في خلق السياسات المناسبة لتوقع احتياجات الطاقة في المستقبل، وفي الوقت نفسه تلبية الاحتياجات الحالية، وخاصة في سياق توفير الطاقة المنخفضة الكربون.

وقال هادي “استراتيجية تعظيم هذه الاحتياطيات يجب أن تكون تدريجية. وعلى المدى القصير، نحتاج إلى التركيز على إعادة تشغيل مشروعات الغاز التي تأخرت بسبب التحديات في عمليات الاندماج والاستحواذ والقيود المالية”.

وأضاف أنه على المدى المتوسط، سيكون تطوير منطقة ماسيلا وتطوير المياه العميقة في إندونيسيا أمرًا مهمًا للغاية. ومع ذلك، فإن أسعار الغاز ستكون أيضًا عاملاً حاسماً في نجاح تطوير المنطقتين غير أن “التحدي التالي هو التكيف مع السياسات المنخفضة الكربون وزيادة الجاذبية المالية لهذه المشاريع وعدم إغفال توافر البنية التحتية”.

وأوضح هادي أن تطوير البنية التحتية والمحاور مهم لاستغلال اكتشافات المياه العميقة. علاوة على ذلك، فإن تعديل سياسات تسعير الغاز المحلي وضمان زيادة مستقرة في الطلب على الغاز أمر مهم للغاية أيضًا وقال: “تماشيا مع ذلك، يجب علينا إعطاء الأولوية لمواصلة تعزيز إمكانات التنقيب في إندونيسيا لشركات النفط والغاز الدولية”.

وأشار إلى أن هناك حاجة إلى حوافز لضمان اقتصاديات مشاريع النفط والغاز المستقبلية ووفقا لشركة ريستاد للطاقة، كان نهج الحوافز المالية في إندونيسيا فعالا للغاية غير إن إدخال نظام تقسيم إجمالي مبسط PSC (عقود تقاسم الإنتاج) هو دليل على تفاني الحكومة في جعل مشاريع النفط والغاز الحالية أكثر جاذبية.

وقال إنه يعتقد أن تضمين الحوافز المستندة إلى الوقت سيكون له تأثير كبير على تحقيق المشروع. كما أن الحرية التي منحتها الحكومة لـ KKKS فيما يتعلق باختيار التقسيم الإجمالي لـ PSC أو العودة إلى استرداد تكاليف PSC هي أمر مثير للاهتمام للغاية وتابع أن وجود تكنولوجيا جديدة في قطاع استكشاف الغاز الطبيعي وإنتاجه ومعالجته في إندونيسيا يعتبر أيضًا أمرًا مهمًا للغاية.

واختتم: مشاركة الشركات العالمية ذات الخبرة في مجال الاستخلاص المعزز للنفط (EOR)، واحتجاز الكربون وتخزينه (CCS)، والتكنولوجيا في منطقة المياه العميقة أمر ضروري للغاية بحسب وكالة أنتارا. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *