الجمعة سبتمبر 13, 2024
منوعات

اكتشاف ثاني أكبر ماسة في التاريخ في بوتسوانا

تم اكتشاف ماسة خام ضخمة تزن 2492 قيراطًا في بوتسوانا بأفريقيا، مما يجعلها على الأرجح ثاني أكبر ماسة ذات جودة الأحجار الكريمة يتم العثور عليها على الإطلاق.

وأعلنت شركة التعدين الكندية “لوكارا دايموند كورب”، التي تدير منجم كاروي للماس، عن اكتشاف الحجر “الاستثنائي”، ونشرت صورة للماس الخام الضخم وهو محمول في يد.

تظل أكبر ماسة ذات جودة الأحجار الكريمة على الإطلاق هي ماسة كولينان التي يبلغ وزنها 3,106 قيراط، والتي تم اكتشافها في جنوب أفريقيا عام 1905 عندما كانت البلاد تحت الحكم البريطاني.

وفي وقت لاحق، تم تقديم ماسة كولينان إلى الملك إدوارد السابع، ثم تم تقطيعها إلى عدة أحجار كريمة، بعضها أصبح الآن جزءًا من جواهر التاج البريطاني.

أعرب رئيس شركة لوكارا، ويليام لامب، عن سعادته بهذا الاكتشاف، وقال: “نحن سعداء للغاية بالعثور على هذه الماسة غير العادية التي تزن 2492 قيراطًا”.

وفي حين لم تكشف شركة لوكارا عن قيمة الماس عالي الجودة أو ما إذا كان من الممكن تقطيعه إلى أحجار كريمة، أكدت حكومة بوتسوانا أن هذا هو أكبر ماسة يتم العثور عليها في البلاد على الإطلاق.

وقد أنتج منجم كاروي باستمرار أحجارًا كبيرة الحجم، بما في ذلك ماسة سيويلو التي تزن 1758 قيراطًا في عام 2019، والتي كانت في ذلك الوقت ثاني أكبر ماسة مستخرجة من المناجم في العالم.

استحوذت شركة لويس فيتون الفرنسية الفاخرة على الماسة “سيويلو” مقابل مبلغ لم يتم الكشف عنه، على الرغم من مظهرها الأسود وعدم اليقين المحيط بعدد الأحجار الكريمة التي يمكن أن تنتجها.

في عام 2017، تم بيع ماسة Lesedi La Rona التي تزن 1111 قيراطًا، والتي كانت أيضًا من منجم Karowe، إلى صائغ بريطاني مقابل 53 مليون دولار (40 مليون جنيه إسترليني).

أكبر ماسة تم العثور عليها على الإطلاق في العالم هي حجر سيرجيو الأسود الذي تم اكتشافه في البرازيل عام 1895. تم تقطيع حجر سيرجيو، وهو ماسة سوداء من نوع “الكربونادو” ويعتقد أنه جزء من نيزك، إلى قطع للاستخدام الصناعي.

على الرغم من أن روسيا تعد حاليا أكبر منتج للماس في العالم، فقد أصبحت بوتسوانا مصدرا رئيسيا للاكتشافات المهمة في السنوات الأخيرة.

وتعمل الدولة الواقعة في جنوب أفريقيا على تعزيز مكانتها في صناعة الماس، حيث تفاوضت على حصة أكبر من الأحجار التي تستخرجها شركة دي بيرز، المملوكة لشركة أنجلو أميركان، في اتفاقية جديدة مدتها عشر سنوات العام الماضي.

ومن المتوقع أن يكون رئيس بوتسوانا موكجويتسي ماسيسي من بين أوائل من يشاهدون الماسة المكتشفة حديثا التي لا تزال دون اسم، قبل تقديمها رسميا للجمهور، وفقا لمصادر حكومية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب