الأحد سبتمبر 8, 2024
منوعات

اكتشاف معدن غني بالمياه في عينة قمرية من مسبار تشانغ آه-5 الصيني

تمكن فريق من العلماء الصينيين من تحديد نوع من المعادن الغنية بالمياه في بنيتها الجزيئية في عينة قمرية استخرجها مسبار تشانغ آه-5.

تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى وجود الماء أو الجليد المائي على سطح القمر، ولكن من المرجح أن يكون في شكل مجموعات هيدروكسيل.

والآن، اكتشف علماء بقيادة علماء من معهد الفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم معدنًا مائيًا يحتوي على ما يصل إلى ستة جزيئات من الماء المتبلور.

ووفقا لدراسة نشرت مؤخرا في مجلة Nature Astronomy، فإن جزيئات الماء تزن ما يصل إلى حوالي 41 في المائة من الكتلة الإجمالية.

وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف يمثل أول اكتشاف مباشر للمياه الجزيئية داخل تربة القمر، ما يلقي الضوء على شكل فعلي لجزيئات الماء والأمونيوم على سطح القمر.

وتتشابه بنية المعدن وتركيبه بشكل مذهل مع معدن آخر موجود بالقرب من البراكين على الأرض. وفي الوقت نفسه، استبعدت الدراسة أن يكون التلوث الأرضي أو عوادم الصواريخ هي مصدر هذا الهيدرات.

وقد كشف هذا الاكتشاف عن شكل محتمل لجزيئات الماء التي قد توجد على سطح القمر: الأملاح المائية. وعلى عكس الجليد المائي المتطاير، فإن هذه الهيدرات مستقرة للغاية في المناطق ذات خطوط العرض المرتفعة من القمر، حتى في المناطق المضاءة بأشعة الشمس.

وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف يفتح إمكانيات جديدة لتطوير واستغلال موارد المياه القمرية في المستقبل.

علاوة علي إن الاستفادة من الموارد الموجودة على سطح القمر من شأنها أن تشكل الأساس لإنشاء محطة قمرية طويلة الأمد. وتسعى الصين إلى بناء النموذج الأساسي لمحطة أبحاث قمرية دولية بحلول عام 2035.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب