الأثنين مايو 20, 2024
انفرادات وترجمات

اكسيوس: إيران سترد بشكل محدود علي هجوم تل أبيب علي قنصليتها بحلب

أخبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان نظيرته الألمانية يوم الخميس أن إيران مصممة على الرد على قصف إسرائيل لمبنىها القنصلي في دمشق الأسبوع الماضي، ولكنها ستفعل ذلك بطريقة “مناسبة” ومحدودة، كما قال مصدر مطلع مباشر على المكالمة لأكسيوس.

وبحسب تقرير للموقع الإخباري الأمريكي بدأت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الدعوة بناء على طلب إدارة بايدن، التي تشعر بقلق بالغ من أن الهجوم الإيراني على إسرائيل بسبب الضربة في دمشق – التي أسفرت عن مقتل جنرال كبير – يمكن أن يؤدي إلى تصعيد إقليمي.

فيما تعهدت إيران علنا “بمعاقبة” إسرائيل على اغتيال العميد محمد رضا زاهدي، كبير قادة فيلق القدس الإيراني المسئول عن العمليات العسكرية الإيرانية في لبنان وسوريا.

كان زاهدي أكبر ضابط في الحرس الثوري الإسلامي يقتل منذ اغتيال الولايات المتحدة قاسم سليماني في عام 2020.

وبدورها قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، تحدث أيضا يوم الخميس مع نظرائه من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر لمناقشة التوترات الإقليمية.

وزيرة خارجية ألمانيا

وجرت هذه المكالمات بعد أن اتصل مسؤول الشرق الأوسط في البيت الأبيض بريت ماكغورك بوزراء الخارجية العرب وطلب منهم إرسال رسالة إلى إيران حول الحاجة إلى وقف التصعيد، وفقا لمصدر لديه معرفة مباشرة.

ركزت المكالمة التي استغرقت 90 دقيقة بين بيربوك وأمير عبد اللهيان وفقا للتقرير الذي ترجمته “جريدة الأمة الاليكترونية ” بالكامل تقريبا على التوترات الأخيرة، وفقا للمصدر الذي لديه معرفة بالمكالمة.

وأضاف المصدر أنه في حين قال وزير الخارجية الإيراني خلال المكالمة إن الرد الإيراني سيكون محدودا، فمن غير الواضح كيف تحدد إيران استجابة محدودة.

وقال المصدر إن باربوك نقل رسالة من الولايات المتحدة، محذرا أمير عبد اللهيان من التقليل من نطاق الرد الإسرائيلي على الهجوم عليها من الأراضي الإيرانية، كما قال المصدر.

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن أمير عبد اللهيان أخبر نظيرته الألمانية أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي واتفاقية فيينا بهجومها، وأن “الدفاع الشرعي عن النفس بهدف معاقبة المعتدي ضرورة”.

ايران

من جانبها قالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان: “يجب أن يكون تجنب المزيد من التصعيد الإقليمي في مصلحة الجميع. نحث جميع الجهات الفاعلة في المنطقة على التصرف بمسؤولية وممارسة أقصى قدر من ضبط النفس.”

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في بيان إن تهديدات إيران بمهاجمة إسرائيل “غير مقبولة على الإطلاق” وشدد على أن المملكة المتحدة “تدعم بالكامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد ذلك”.

فيما تحدث وزير الخارجية توني بلينكن أيضا إلى وزراء خارجية الصين وتركيا والمملكة العربية السعودية وطلب منهم حث إيران على عدم التصعيد، وطلبت الولايات المتحدة أيضا من الحلفاء الأوروبيين إرسال هذه الرسالة، كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في إحاطة يوم الخميس.

تحدث وزيرا الدفاع الأمريكي والإسرائيلي يوم الخميس لمناقشة الاستعدادات لهجوم إيراني محتمل ضد إسرائيل.

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت في المكالمة، في بيان: “إن الهجوم الإيراني المباشر على إسرائيل على الأراضي الإسرائيلية سيجبرنا على الرد بطريقة مناسبة ضد إيران”.

قائد القيادة المركزية الأمريكية إريك كوريلا التقى يوم الخميس في تل أبيب مع رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي. قال مسئول في جيش الدفاع الإسرائيلي إن هرتسل هاليفي سينسق قبل أي هجوم محتمل.

 

 

 

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب