الأحد يوليو 7, 2024
تقارير سلايدر

الأرصاد الجوية: إندونيسيا لن تتأثر بتحذيرات تسونامي في اليابان

قالت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء (BMKG) إن الزلزال الذي بلغت قوته الأولية 7.6 درجة والذي ضرب وسط اليابان اليوم الاثنين من غير المرجح أن يؤثر على المناطق الساحلية في إندونيسيا.

وقال رئيس مركز الزلازل والتسونامي التابع للوكالة، داريونو، إن الزلزال القوي الذي وقع حوالي الساعة 2:10 بعد الظهر بالتوقيت المحلي وكان مركزه في محافظة إيشيكاوا على عمق 45 كيلومترا، دفع اليابان إلى إصدار تحذيرات من تسونامي.

ومع ذلك، واستنادا إلى تحليل نماذج تسونامي، فمن غير المحتمل أن يؤدي الزلزال إلى حدوث تسونامي في المناطق الساحلية في إندونيسيا ودول أخرى في منطقة المحيط الهندي، حسبما صرح هنا يوم الاثنين.

وأضاف أن السلطات اليابانية أصدرت تحذيرا من حدوث تسونامي للمناطق الساحلية الغربية للبلاد، مضيفا أنه من المتوقع أن يصل ارتفاع أمواج التسونامي إلى ما بين 20 سم و5 أمتار.

غير أن ارتفاع أمواج تسونامي المحتملة في منطقة الناتو بمحافظة إيشيكاوا من المحتمل أن يصل إلى 5 أمتار، بينما قد يصل ارتفاع أمواج تسونامي المحتملة في المناطق الساحلية بمناطق مثل مقاطعتي ياماجا ونيغاتا إلى 3 أمتار.

وقال داريونو إنه على الرغم من عدم وجود تحذير من حدوث تسونامي في المناطق الساحلية في إندونيسيا في أعقاب الزلزال الذي ضرب اليابان، يجب على الجمهور البقاء في حالة تأهب وتجاهل المعلومات التي لا أساس لها.

وفي ضوء تأثير الكارثة، حثت السفارة الإندونيسية في طوكيو والقنصلية العامة الإندونيسية في أوساكا الإندونيسيين المقيمين في المناطق المتضررة من الزلزال في اليابان على البقاء في حالة تأهب.

ووفقا للسفارة، يجب على الناس أن يظلوا حذرين لأن السلطات اليابانية لم تسحب بعد تحذيرات الهزات الارتدادية والتسونامي في أعقاب الزلزال القوي واستنادًا إلى نظام التقرير الذاتي الخاص بالسفارة للمواطنين الإندونيسيين، يقيم ما لا يقل عن 3791 إندونيسيًا حاليًا في مقاطعات إيشيكاوا وتوياما ونيغاتا التي تأثرت بالزلزال.

وقالت السفارة في بيانها المكتوب إنه لأسباب تتعلق بالسلامة، يجب على الإندونيسيين المقيمين في المحافظات المتضررة مواصلة مراقبة المعلومات والتوجيهات من السلطات المحلية.

يمكن الشعور بالهزات الناجمة عن زلزال يوم الاثنين في مناطق بعيدة مثل فوكوي وناغانو وجيفو وطوكيو وياماغاتا وفوكوشيما وإيباراكي وتوتشيغي وجونما وسايتاما وشيزوكا وآيتشي ومي وشيجا وكيوتو وأوساكا وهيوغو ونارا وتوتوري وإيواتي. ومقاطعات مياجي وأكيتا.

وأوضحت السفارة إن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أصدرت تحذيرات من حدوث تسونامي في عدة مناطق، مضيفة أن المسؤولين في السفارة والقنصلية العامة ينسقون مع السلطات اليابانية.

 

كانت قد حثت السفارة الإندونيسية في طوكيو والقنصلية العامة الإندونيسية في أوساكا الإندونيسيين المقيمين في المناطق المتضررة من زلزال بلغت قوته الأولية 7.6 درجة وضرب وسط اليابان يوم الاثنين على البقاء في حالة تأهب.
ويجب على السكان أن يظلوا حذرين لأن السلطات اليابانية لم تسحب بعد تحذيرات الهزات الارتدادية والتسونامي في أعقاب الزلزال القوي الذي ضرب اليابان حوالي الساعة 2:10 مساءً بالتوقيت المحلي، وفقًا للسفارة.
واستنادًا إلى نظام التقرير الذاتي الخاص بالسفارة للمواطنين الإندونيسيين، يقيم ما لا يقل عن 3791 إندونيسيًا حاليًا في مقاطعات إيشيكاوا وتوياما ونيجاتا، التي تأثرت بالزلزال.
وقالت السفارة في بيانها المكتوب إنه لأسباب تتعلق بالسلامة، تم نصح الإندونيسيين المقيمين في المحافظات المتضررة بمواصلة معلومات المراقبة والتوجيهات من السلطات المحلية.
يمكن الشعور بالهزات الناجمة عن زلزال يوم الاثنين في مناطق بعيدة مثل فوكوي وناغانو وجيفو وطوكيو وياماغاتا وفوكوشيما وإيباراكي وتوتشيغي وجونما وسايتاما وشيزوكا وآيتشي ومي وشيجا وكيوتو وأوساكا وهيوغو ونارا وتوتوري. ومقاطعات إيواتي ومياجي وأكيتا.
وقالت السفارة إن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أصدرت تحذيرات من حدوث تسونامي في عدة مناطق، مضيفة أن المسؤولين في السفارة والقنصلية العامة ينسقون مع السلطات اليابانية.
وفي الوقت نفسه، أفادت صحفية وكالة أنتارا في طوكيو، جويتا تريسنا راهايو، أن العديد من المواطنين الإندونيسيين لجأوا إلى مسجد كانازاوا في محافظة إيشيكاوا.
وأضافت أن الزلزال القوي الذي وقع يوم الاثنين ألحق أضرارا أيضا بالطرق في إيشيكاوا، وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي مما أثر على نحو 35 ألف أسرة في المحافظات الثلاث المتضررة.
وفقًا لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة NHK، تم رصد أمواج تسونامي يزيد ارتفاعها عن 1.2 متر في الساعة 4:21 مساءً بالتوقيت المحلي في مدينة واجيما بمحافظة إيشيكاوا.
وذكرت وسائل الإعلام العامة اليابانية أيضًا أنه تم رؤية أمواج تسونامي يبلغ ارتفاعها 50 سم في مدينة توياما بمحافظة توياما.
وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أنه لذلك، تم نصح السكان في المناطق المتضررة بالانتقال إلى مناطق مرتفعة والابتعاد عن المناطق الساحلية بحسب وكالةأنتارا.  

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب