الثلاثاء يوليو 2, 2024
تقارير سلايدر

بعد توقف لأيام

الأمم المتحدة: استئناف إرسال المساعدات إلى غزة والأونروا تُكذب الكيان

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أمس الجمعة أن إرسال المساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم استؤنف بعد توقفه لعدة أيام بسبب “حوادث أمنية”.

وذكرت وكالة الأمم المتحدة أن 81 شاحنة محملة بالأغذية والأدوية دخلت غزة يوم الجمعة عبر معبر كرم أبو سالم من إسرائيل ومعبر رفح من مصر.

لكن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية حذر أيضا من أن حجم المساعدات التي تدخل القطاع الفلسطيني المدمر “لا يزال غير كاف على الإطلاق”. قبل 7 أكتوبر، أفادت الأمم المتحدة أن معدل التسليم اليومي يبلغ 455 شاحنة تحمل بضائع تجارية إلى غزة.

بعض المعلومات الأساسية: تم إغلاق معبر كرم أبو سالم في الفترة من 25 إلى 28 ديسمبر/كانون الأول بسبب “حوادث أمنية” تم الإبلاغ عنها في محيطه منذ فتحه في 17 ديسمبر، وفقاً لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وقالت الوكالة إن هذه الحوادث شملت غارة قاتلة بطائرة بدون طيار في 25 ديسمبر، والاستيلاء على المساعدات من قوافل الغذاء من قبل مجتمعات محلية يائسة، و”عمليات نقل أسرى وجرحى غير معلنة وغير منسقة من إسرائيل مما جعل المعبر غير صالح للاستخدام لساعات في كل مرة”.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، قال تال هاينريش، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن الأمم المتحدة طلبت إغلاق المعبر أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس “لتفتيش المساعدات، بسبب الازدحام في جانب غزة”.

وأصر هاينريش أيضا على أن إسرائيل لم تحد من كمية المساعدات الإنسانية التي يمكن أن تدخل إلى القطاع، قائلا إن الإشارة إلى خلاف ذلك هي “مغالطة”.

أصدر منسق الإغاثة بالأمم المتحدة مارتن غريفيث بيانا  الجمعة أدان فيه إطلاق النار على قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة في غزة في اليوم السابق. 

 وقال غريفيث إن “القافلة كانت تحمل علامات واضحة وتم تنسيق تحركاتها مع الأطراف. والهجمات على العاملين في المجال الإنساني غير قانونية” وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة، إن جنوداً إسرائيليين أطلقوا النار على القافلة ، بحسب مدير الوكالة توماس وايت.

وقال الجيش الإسرائيلي لشبكة CNN إنه يحقق في الحادث وقال دورون سبيلمان، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، لشبكة CNN يوم الجمعة: “نحن لا نطلق النار عمداً على أي منظمة إنسانية”. “إذا كان هذا خطأ، وإذا تم التحقق من ذلك، فسوف نخرج ونقوله”.

وقالت مديرة الاتصالات في الأونروا، جولييت توما، لشبكة CNN يوم الجمعة، إن القافلة كانت مكونة من سبع مركبات تابعة للأمم المتحدة، بما في ذلك مركبتان مدرعتان، تم وضع علامة خارجية عليها بحروف “UN” وقال توما أيضًا إنه طُلب من القافلة تغيير مسارها ولم يتضح بعد سبب مطالبة القافلة بإجراء التغيير، وكم من الوقت انقضى بين الطلب المبلغ عنه لتغيير مسار القافلة وإطلاق النار من قبل الجنود الإسرائيليين.

حث رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) المؤسسات الإعلامية على التحقق من المعلومات، بما في ذلك المعلومات الواردة من المسؤولين الحكوميين، قبل النشر.

وفي  بيان صدر  الجمعة، رد المدير العام للأونروا فيليب لازاريني على مزاعم المسؤولين الإسرائيليين الذين يلقون اللوم على الأونروا في وجود فجوات في توصيل المساعدات في غزة. 

وقال لازاريني: “على مدى الأيام الماضية، ألمحت العديد من التصريحات الصادرة عن مسؤولين إسرائيليين إلى الأونروا أو حملتهم بشكل مباشر المسؤولية عن الثغرات في إيصال المساعدات في قطاع غزة. وقد تم تضخيم هذه التصريحات من قبل وسائل الإعلام الإسرائيلية وغيرها من وسائل الإعلام الرئيسية ووسائل التواصل الاجتماعي، مما خلق تيارا من التصريحات”. معلومات مضللة لا أساس لها من الصحة.”

أمس الجمعة،  اتهم  المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي الأونروا بالتستر على اختطاف حماس المزعوم للمساعدات في غزة، ووصف آلية المساعدات التابعة للأمم المتحدة بأنها “غير ناجحة على الإطلاق”. 

وفي وقت سابق من شهر ديسمبر بدا أن منسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي (COGAT)  ألقى باللوم على  الأمم المتحدة في تأخير المساعدات، قائلاً إنها “يجب أن تفعل ما هو أفضل”. 

وقال لازاريني إنه حتى بعد فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي لتوصيل المساعدات، فرضت السلطات الإسرائيلية قيودا شديدة على وصول المساعدات الإنسانية من خلال القصف المستمر والانقطاع المنتظم لخدمات الهاتف والإنترنت، والتأخير الطويل في معبري رفح وكرم أبو سالم، فضلا عن تقييد الوصول إلى القطاع. الجزء الشمالي من الشريط.

وقال لازاريني: “أدعو السلطات الإسرائيلية وأطراف النزاع الأخرى ومن لهم تأثير عليها إلى حماية بيئة لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق. هذا ليس الوقت المناسب لتبادل الاتهامات وترويج المعلومات المضللة”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب