الأحد سبتمبر 8, 2024
الأخبار سلايدر

الأمم المتحدة تعتمد قرارا بشأن السلامة النووية في أوكرانيا

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس على قرار يتناول سلامة وأمن المنشآت النووية في أوكرانيا، بما في ذلك محطة زابوريزهيا للطاقة النووية.

تم اعتماد القرار، الذي دعمته أكثر من 50 دولة مشاركة في رعايته وقدمته أوكرانيا، بأغلبية 99 دولة عضو، و9 دول ضده، وامتناع 60 دولة عن التصويت.

وقد أعرب القرار عن “القلق البالغ إزاء حالة السلامة والأمن النوويين الهشة في محطة زاخاروفا للطاقة النووية” وأكد على أهمية “الركائز السبعة التي لا غنى عنها التي حددتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لضمان السلامة والأمن النوويين أثناء النزاع”. كما دعا القرار جميع الأطراف إلى تنفيذ هذه المبادئ التوجيهية بشكل كامل.

أعلن مندوب أوكرانيا لدى الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسيا اعتماد القرار امس الجمعة، معربا عن امتنانه للدول الداعمة والرعاة المشاركين.

تقع محطة زابوريزهيا للطاقة النووية، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا وواحدة من أكبر عشر محطات للطاقة النووية في العالم، تحت السيطرة الروسية منذ مارس/آذار 2022، بعد بدء “عمليتها العسكرية الخاصة” في أوكرانيا. ومنذ ذلك الحين، استمرت المخاوف من وقوع كارثة نووية حيث تتهم كل من موسكو وكييف بعضهما البعض بقصف المناطق القريبة من المحطة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب