الجمعة أكتوبر 11, 2024
تقارير سلايدر

الإمارات تمتلك أقوى جواز سفر والعراق لديه ثالث أسوأ جواز

مشاركة:

الأمة| كشف مؤشر جوازات السفر هينلي Henley عن قائمة أقوى جوازات السفر في العالم، وبحسب التصنيف، يمتلك العراق ثالث أسوأ جواز سفر في العالم، بينما تمتلك الإمارات أقوى جواز سفر عربي.

تتكون القائمة من 199 دولة وهي مقسمة إلى 104 مرتبة لأن عدة دول مرتبة في نفس الترتيب، ويضم المركز الأول ست دول، أربع دول أوروبية واثنتان آسيويتان، ويمكن لحاملي تأشيرة الدخول من الدول الستة زيارة 194 دولة بتأشيرة أو بدونها عند الوصول.

وفي المركز الأخير، المرتبة 104، تأتي أفغانستان، التي يمكن لحاملي جوازات سفرها زيارة 28 دولة فقط.

العراق يمتلك ثالث أسوأ جواز سفر بالعالم

 

انطلق مقياس هينلي لأول مرة في عام 2006، وعندها كان العراق في المرتبة 81، لكنه الآن يتقدم بمركزين عن المركز قبل الأخير، بعد سوريا وأفغانستان فقط.

ويحتل العراق المركز 102 في الترتيب، ويمكن للمواطنين العراقيين زيارة 31 دولة بدون جوازات سفر، منها بوروندي، كمبوديا، الرأس الأخضر، جزر القمر، جزر كوك، جيبوتي، دومينيكا، غينيا بيساو، هايتي، إيران، كينيا، لبنان، ماكاو، مدغشقر، ماليزيا، وجزر المالديف، وموريتانيا، وميكرونيزيا، وموزمبيق، ونيوي، وجزر بالاو، ورواندا، وساماو، وسيشيل، والصومال، وسريلانكا، وسورينام، وتيمور الشرقية، وتوغو، وتوفالو، وزامبيا.

والدول التي يمكن للمواطنين العراقيين زيارتها بالتأشيرة الإلكترونية هي: ألبانيا، أنتيغوا، أرمينيا، أذربيجان، بنين، كولومبيا، مصر، إثيوبيا، الجابون، جورجيا، غينيا، قيرغيزستان، ليسوتو، مولدوفا، مونتسيرات، عمان، قطر، ساو تومي، سانت كيتس، طاجيكستان، تركيا، أوغندا، الإمارات العربية المتحدة، فيتنام، وزيمبابوي.

أقوى جواز سفر عربي

ويحتل صدارة قائمة أقوى جواز سفر عربي، جواز دولة الإمارات، ويحل عالميا في المرتبة 11، ويسمح لمواطنيه بزيارة 183 دولة.

وتحتل تركيا المرتبة 52 ويمكن لجواز سفرها قبول تأشيرات دخول إلى 118 دولة، وتحتل إيران المرتبة 95 من بين 45 دولة.

ورغم أن سنغافورة واليابان تصدرت القائمة لمدة خمس سنوات، إلا أن الدول الأوروبية استحوذت على نصيب الأسد من القائمة هذا العام.

أقوى جواز سفر في العالم

 

المركز الأول: فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وسنغافورة وإسبانيا (194 دولة).
المركز الثاني: فنلندا وكوريا الجنوبية والسويد (193 دولة).
المركز الثالث: النمسا والدنمارك وأيرلندا وهولندا (192 دولة).
المركز الرابع: بلجيكا ولوكسمبورغ والنرويج والبرتغال والمملكة المتحدة (191 دولة).
خامساً: اليونان ومالطا وسويسرا (190).
وتحتل الولايات المتحدة وكندا المركز السابع، حيث يستطيع حاملي جوازات السفر زيارة 188 دولة.

ما يبرز في التقرير هو دولة الإمارات العربية المتحدة، وأضافت الدولة الخليجية 106 دول إلى جواز سفرها منذ عام 2014، لتحتل المرتبة 11.

وقال مقياس هينلي إن الإمارات احتلت المرتبة 62 في عام 2006 والمرتبة 65 في عام 2010، واحتلت المرتبة 55 في عام 2014 وتقدمت بفارق كبير في تلك السنوات العشر.

بعض الدول التي يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة السفر إليها بدون تأشيرة هي: المملكة المتحدة، النمسا، بلجيكا، كندا، الصين، الدنمارك، جمهورية التشيك، فرنسا، فنلندا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، هولندا وإسبانيا.

واحتلت سنغافورة المرتبة الأولى عام 2023 من بين 195 دولة، وجاءت اليابان في المرتبة الثانية بعد 193 دولة. وذهب المركز الثالث إلى ثماني دول هي: النمسا وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكوريا الجنوبية وإسبانيا والسويد، والتي يمكن لمواطنيها السفر إلى 190 دولة.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *