الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

في الحدث التجاري الدولي للأطعمة والمشروبات التايلاندية

الابتكارات الغذائية من بين عوامل الجذب

ستكون أحدث الابتكارات الغذائية واتجاهات الاستدامة من بين أبرز الأحداث في “Thaifex – Anuga Asia 2024″، أكبر معرض تجاري للأغذية والمشروبات في القارة وأكثرها شمولاً، حسبما قال ثلاثة شركاء رئيسيين يستضيفون الحدث اليوم الخميس.

يتم تنظيم هذا الحدث من قبل إدارة ترويج التجارة الدولية ووزارة التجارة وغرفة التجارة التايلاندية وشركة كولنميسي. ومن المقرر أن يقام الحدث في إمباكت موانج ثونج ثاني، مقاطعة نونثابوري، في الفترة من 28 مايو إلى 1 يونيو تحت شعار “ما وراء تجربة الطعام”.

وهو ما أكده ماثياس كويبر، العضو المنتدب لشركة كولنميسي ونائب رئيس منطقة آسيا والمحيط الهادئ، في مؤتمر صحفي إن صناعة الأغذية كانت واحدة من أكثر الصناعات ديناميكية، حيث يقود سلوك المستهلك التغيير.

وأشار إلى أن التغييرات السريعة والعميقة الحالية ستنعكس في المعرض هذا العام حتى يتمكن رواد الأعمال والعارضون في مجال الأغذية من مواكبة أحدث الاتجاهات وتطبيقها بذكاء على أعمالهم.

يكشف تحليل كولنميسي لطلبات العارضين في معرض أنوجا آسيا ثايفكس في 2024 عن بعض التحولات في المشهد المتطور لصناعة الأغذية والمشروبات: ولم يعد المستهلكون يريدون منتجات ذات بعد واحد. وهم الآن يعطون الأولوية لمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الراحة والصحة والمصادر الأخلاقية والاستدامة .

كما أن الشركات التي تطور بشكل استراتيجي منتجات مبتكرة تعالج اتجاهات متعددة في نفس الوقت سوف تكتسب ميزة تنافسية على مدى العقد المقبل.

كيتسانا فاتشيكريلاس، فوسيت راتاناكول

وقال: “الشركات التي تعمل على مواءمة استراتيجيات تطوير منتجاتها وتسويقها مع الاتجاهات الحالية يمكنها أن تجذب بشكل فعال قاعدة متنوعة من المستهلكين، وتستحوذ على اهتمام المستهلكين وتحافظ عليه ” .

وأضاف: “يتخذ المستهلكون بشكل متزايد نهجًا شموليًا تجاه تفضيلاتهم الغذائية. ويقوم العديد من المصنعين وتجار التجزئة باستثمارات استراتيجية لإنشاء منتجات تلبي احتياجات المستهلكين وقيمهم وتطلعاتهم”.

علاوة على إنه ينبغي رصد بعض الاتجاهات الرئيسية وملاحظتها في هذا الحدث، مثل المنتجات الحلال ذات الطابع الحديث. و”يعد الطعام الحلال من أهم التوجهات في معرض ثايفكس – أنوجا آسيا هذا العام، حيث يتم عرض أكثر من 800 منتج حلال. ويتحد حوالي 20% من المنتجات الحلال المعروضة مع اتجاهات أخرى مثل المنتجات العضوية أو النباتية أو المنتجة والمعبأة بشكل مستدام.

يمثل مسلمو تايلند أقلية. ويتمركزون في جنوب تايلند وترجع أصولهمم إلى المسلمين الأوائل من التجار العرب والهنود الذين قدموا إليها منذ القرن الثاني عشر ميلادي حتى أنهم حكموا منطقة فطاني بقيادة السلطان.

تشمل الاتجاهات الأخرى المثيرة للاهتمام ابتكارات جاهزة للأكل، لا سيما التحول نحو الوجبات الجاهزة ذات العلامات النظيفة ومجموعات الوجبات التي تحتوي على مكونات الأطعمة الفائقة، والتعبئة الخضراء والمستدامة، والبروتين البديل من خلال دمج المغذيات والبروتينات في المنتجات الغذائية التقليدية.

خيارات أكثر صحية

وأشار إلى أن المنتجات العضوية والبروتينات النباتية تكتسب شعبية حيث يسعى المستهلكون إلى خيارات غذائية صحية وأكثر أخلاقية.

وفقًا لشركة كولنميسي، زادت عمليات إطلاق بدائل اللحوم العالمية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 14.8% في الفترة من يناير 2019 إلى ديسمبر 2023. وقد أظهر الإطلاق الناجح لبرجر كنج لمنتج وابر  اهتمام المستهلكين بالبدائل النباتية.

بالإضافة إلى المنتجات والابتكارات الغذائية المعروضة، سيستضيف الحدث أنشطة وندوات وحلقات نقاش ومعارض لتوضيح أحدث اتجاهات الأغذية والمشروبات.

سيكون لهذا الحدث أول “مسابقة نكهة وطعم البروتين البديل” ، والتي من شأنها أن تسمح للزوار بالحكم والتصويت على منتجات البروتين البديلة اللذيذة وقال إنه يمكن للزوار التجاريين التواصل مع رؤى سوق إنوفا  للحصول على رؤى الصناعة الحصرية.

وقال المدير العام لإدارة ترويج التجارة، فوسيت راتاناكول سيريروينغريت، إن الحدث مهم ليس فقط للبلاد ولكن أيضًا لرواد الأعمال في جميع أنحاء العالم

ومع مفهوم “ما وراء تجربة الطعام” ، قال إن الحدث سيكون أكثر من مجرد معرض تجاري للأغذية. سيكون بمثابة منصة لشركات الأغذية والمشروبات وتجار التجزئة ومحلات السوبر ماركت والمتاجر والفنادق ومحلات السوبر ماركت والمطاعم وأولئك الذين يبحثون عن شركاء وصفقات تجارية للتواصل مع أفضل الشركات التايلاندية والعالمية.

وأضاف أن “المفاوضات التجارية ستستمر خمسة أيام، وسيتمكن عامة الناس من زيارة وشراء المنتجات في اليوم الأخير من الحدث”.

منصة تداول عالمية

وقال إن هذا الحدث سيكون بمثابة منصة تداول عالمية، مما يولد فرصًا جديدة في السوق.

لا يؤكد هذا الحدث فقط على إمكانات تايلاند كشركة رائدة في إنتاج وتصدير أغذية عالية الجودة على نطاق عالمي، ولكنه يجمع أيضًا رواد الأعمال في مجال صناعة الأغذية من جميع أنحاء العالم الذين يمارسون أعمالهم وفقًا للمعايير الدولية، مع التركيز على الاستدامة والامتثال لمعايير العمل. ومعايير الإنتاج ومعايير سلامة الغذاء.

ووفقا لوزارة التجارة، تعد صناعة المواد الغذائية واحدة من أهم قطاعات التصدير في تايلاند. وفي عام 2023، زادت الصادرات الغذائية بنسبة 2.7% مقارنة بالعام السابق، بقيمة 39.892 مليار دولار أمريكي (حوالي 1.37 تريليون باهت).

ومن المتوقع أن تزيد صادرات الأغذية التايلاندية بنحو 2% في عام 2024، بقيمة تبلغ حوالي 40.690 مليار دولار أمريكي (أكثر من 1.4 تريليون باهت).

ويأتي هذا النمو مدفوعا بانتعاش الاقتصادات النامية والناشئة، فضلا عن قطاعي السياحة والخدمات، وسعر الصرف المواتي للبات، الذي يفيد قطاع التصدير في تايلاند.

وبالإضافة إلى ذلك، أدت ظاهرة النينيو إلى انخفاض الإنتاج الزراعي، مما أدى إلى انخفاض الإنتاج الزراعي”. وقال “لزيادة الطلب على الغذاء”. وأوضح أن برنامج “ثايفكس – أنوجا آسيا” سيكون بمثابة تأكيد آخر لبناء الثقة العالمية في تايلاند باعتبارها مطبخ العالم وعامل تمكين للأمن الغذائي للدول الأخرى.

وقال الأمين العام لغرفة التجارة كيتسانا فاشيكريلاس إن المنصة تلعب دورًا مهمًا في صناعات الأغذية والمشروبات في تايلاند وآسيا، خاصة بالنسبة لأصحاب المشاريع التايلانديين، الكبار والصغار على حد سواء، وكذلك الشركات الناشئة.

وأشار: “ما يقرب من نصف العارضين التايلانديين البالغ عددهم 1100 هذا العام هم شركات صغيرة ومتوسطة الحجم، ونصف الشركات الصغيرة والمتوسطة هي شركات ناشئة ستتاح لها الفرصة لتقديم منتجاتها إلى الأسواق المحلية والدولية”.الابتكارات الغذائية

يشتمل هذا الحدث على المزيد من الأحداث المثيرة للاهتمام أكثر من أي وقت مضى، خاصة الابتكارات في المنتجات الغذائية المستدامة والصديقة للبيئة. هذه أكثر من مجرد اتجاهات. وأضاف أنهم يمثلون أسلوب حياة جديد يأخذه الجميع على محمل الجد.

سلط كيتسانا الضوء على بعض الابتكارات الغذائية التي سيتم عرضها هذا العام: جبن فول الصويا العضوي يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 80%، والوجبات الخفيفة المصنوعة من بقايا الموز من عملية إنتاج فطائر الموز لتقليل هدر الطعام، والتغليف الصديق للبيئة المطبوع بمادة قابلة للتحلل بنسبة 100%. وحبر الصويا الآمن.

وسيضم حدث هذا العام، المصنف كواحد من أفضل أربعة معارض تجارية لصناعة الأغذية في العالم، أكثر من 3000 عارض من أكثر من 50 دولة/منطقة، يشغلون أكثر من 6000 جناح. ومن المتوقع أن يحضر هذا الحدث على مدى خمسة أيام أكثر من 80 ألف شخص من جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يولد حدث هذا العام طلبات تزيد قيمتها عن 100 مليار باهت.

يعد الحدث بعرض مجموعة متنوعة من المنتجات المنظمة في مناطق مثل القهوة والشاي والمشروبات والأطعمة الفاخرة وخدمات الطعام وتكنولوجيا الأغذية والأغذية المجمدة والفواكه والخضروات واللحوم والأرز والمأكولات البحرية والحلويات والحلويات.

بالإضافة إلى ذلك، سيوفر الحدث للمشاركين تجارب جديدة من خلال ست مناطق خاصة: سوق الأغذية المستقبلية، وسوق الحلال، وسوق المنتجات العضوية، والشركات الناشئة، ومعرض ابتكارات الذوق، ومنطقة الاتجاه.

سيكون هناك أيضًا فعاليات بارزة مثل Thai Select Pavilion، وندوات لتبادل المعرفة في Future Food Experience+، وفرص للتواصل التجاري من خلال جلسات عيادة التصدير.

ووفقاً للشركاء المضيفين الثلاثة الرئيسيين، فقد تجاوز حدث هذا العام التوقعات، مع زيادة بنسبة 12% في المشاركة الدولية في جميع أنحاء العالم. وقالوا إن هذا النمو يوضح الجاذبية العالمية المتزايدة لشركة Thaifex-Anuga Asia كمنصة رائدة لصناعة الأغذية والمشروبات.

وتشمل الدول العارضة الجديدة بوليفيا وجمهورية التشيك ومصر وساحل العاج ومقدونيا والمكسيك واليمن، بالإضافة إلى مجموعات دول جديدة مثل ماكاو وكندا، مما يدل على مدى انتشار الحدث وتأثيره المتزايد وأشار كويبر إلى أن الزيادة الكبيرة في المشاركة الدولية تعكس الاهتمام العالمي المتزايد بالحدث. حسب اذ نيشن.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب