الخميس يوليو 4, 2024
انفرادات وترجمات

الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على المستوطنين المتطرفين

مشاركة:

يريد الاتحاد الأوروبي طرح مقترحات بشأن كيفية معاقبة المستوطنين الذين يتصرفون بعنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بروكسل إن الهدف هو الانضمام إلى المبادرة الأمريكية الحالية. وقال كبير الدبلوماسيين بالاتحاد الأوروبي: “أعتقد أن الوقت قد حان للعمل بدلاً من التحدث”. لمعالجة العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية”.

والضفة الغربية هي، إلى جانب قطاع غزة، ثاني أكبر الأراضي الفلسطينية. وتحتلها دولة الاحتلال منذ نهاية حرب الأيام الستة عام 1967. وهنا أيضاً، تزايدت أعمال العنف منذ الهجوم  الذي شنته حركة حماس  على دولة الاحتلال في السابع من أكتوبر. قتل مقاتلون من المنظمة الفلسطينية المسلحة، التي تصنفها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودولة الاحتلال وألمانيا ودول أخرى كجماعة إرهابية، حوالي 1200 شخص. وردا على ذلك، أغلقت دولة الاحتلال قطاع غزة وقصفت عدة آلاف من الأهداف في المنطقة وهاجمتها بالقوات البرية. وتشير تقارير الهيئة الصحية التي تسيطر عليها حماس في قطاع غزة إلى وفاة أكثر من 18 ألف شخص نتيجة للهجمات المضادة الصهيونية.

ولكن بينما يركز الرأي العام العالمي في المقام الأول على الوضع الإنساني في غزة، وفقا للأمم المتحدة، فقد قُتل مئات الفلسطينيين أيضا في الضفة الغربية والقدس الشرقية. ويطالب الفلسطينيون بالجزء الشرقي من القدس عاصمة لهم، لكن دولة الاحتلال تحتلها أيضًا منذ عام 1967.

ماذا يحدث في الضفة الغربية الآن؟
وتحذر المنظمات غير الحكومية وسلطات الأمم المتحدة منذ أسابيع من تزايد أعمال العنف في الضفة الغربية.

وحذر منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، يوم الأحد، من أنه في عام 2023 ستكون هناك “مستويات غير مسبوقة من العنف من قبل الدولة الصهيونية والمستوطنين ضد الفلسطينيين” في الضفة الغربية والقدس الشرقية. منذ بداية العام، قُتل هناك 464 فلسطينياً، 265 منهم بعد 7 أكتوبر وحده. وكتب هاستينغز أن ثلاثة على الأقل من القتلى كانوا من ذوي الإعاقة، و”تم ترحيل ما لا يقل عن 1000 شخص قسراً من أراضيهم”.

وخطط الاتحاد الأوروبي الحالية موجهة ضد هذا الأمر. ووفقا لبوريل، فإن تحالف الدول يعمل بالفعل مع الدول الأعضاء الفردية على قوائم محددة من الأشخاص المعروفين “بأنشطة وهجمات عنيفة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية”. ومع ذلك، قال بوريل إن الإجماع المطلوب لفرض العقوبات يجب أن يتحقق أولاً بين جميع دول الاتحاد الأوروبي. ولم يتسن بعد تقديم مسودة رسمية للولايات. كما انتقد بوريل الحكومة الصهيونية لموافقتها على وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية.

وقد أشارت بعض الدول الأعضاء بالفعل إلى دعمها لفرض عقوبات على المستوطنين العنيفين، بما في ذلك فرنسا وألمانيا، التي كانت من بين الدول التي دعمت دولة الاحتلال بشكل واضح منذ 7 أكتوبر. وفي رسالة إلى رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي تشارلز ميشيل، دعت حكومات بلجيكا وأيرلندا ومالطا وإسبانيا إلى فرض قيود على السفر وعقوبات على الأصول ضد “المستوطنين العنيفين الذين يهاجمون المجتمعات الفلسطينية ويشردونها”. وطالبت الدول الأربع في الرسالة التي حصلت DW على نسخة منها: “يجب علينا منع التصعيد في الضفة الغربية”. وفي الوقت نفسه، تجري مناقشة فرض المزيد من العقوبات على حماس.

وأعلنت الولايات المتحدة حظر سفر “العشرات” من الأشخاص وربما عائلاتهم الأسبوع الماضي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر قبل أسبوع إن “الولايات المتحدة ستفرض قيودا على تأشيرات الدخول للأفراد الذين يقوضون أو يساهمون بشكل كبير في السلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية”. وهذا يمكن أن ينطبق على دولة الاحتلال وكذلك الفلسطينيين.

وتتعرض سياسة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة لانتقادات منتظمة حتى من قبل الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء المقربين في أوروبا. ويُنظر إلى المستوطنات على أنها تأتي بنتائج عكسية على حل الدولتين الدائم.

وقالت الحكومة الفيدرالية في عام 2020 إن المستوطنات الصهوينة الجديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية “ستقوض إمكانية إقامة دولة فلسطينية متصلة وقابلة للحياة كجزء من حل الدولتين عن طريق التفاوض”.

ما هي الضفة الغربية – وكم عدد المستوطنين الذين يعيشون هناك؟
احتلت دولة الاحتلال الضفة الغربية الفلسطينية عام 1967 وبدأت في بناء المستوطنات في السبعينيات والثمانينيات، على الرغم من أنه لم تعترف أي دولة تقريبًا بالمطالبات في هذه المناطق. ومنذ التوصل إلى اتفاق في عملية أوسلو للسلام عام 1994، تتولى السلطة الفلسطينية المسؤولية رسميا هناك. ولكن من الناحية العملية، لا ينطبق هذا إلا في مناطق معينة، بينما تخضع مناطق أخرى لسيطرة دولة الاحتلال.

وتصنف محكمة العدل الدولية والأمم المتحدة هذه المستوطنات على أنها غير قانونية. لقد تناقضت الحكومات الصهيونية دائمًا مع هذا. بل إن التحالف اليميني الحالي يريد تكثيف النشاط الاستيطاني بشكل أكبر. ويبرر بعض الصهاينة ذلك بأسباب أمنية أو بحق تاريخي.

ووفقا لمنظمة السلام الآن  غير الحكومية، فإن 465 ألف مستوطن يعيشون في الضفة الغربية في عام 2021. وبالتالي فإنهم يشكلون حوالي 14% من إجمالي سكان الضفة الغربية البالغ عددهم 3.3 مليون نسمة. بالإضافة إلى ذلك، هناك حوالي 230 ألف مستوطن  في القدس الشرقية، أي حوالي 7.5% من السكان الصهانية هم مستوطنون في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب