الخميس أغسطس 22, 2024
الأخبار سلايدر

الاتحاد الأوروبي يرفض تصنيف الأونروا كمنظمة إرهابية

أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، رفض الاتحاد وصف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بـ “المنظمة الإرهابية”.

وقال بوريل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في بروكسل على هامش الاجتماع الخامس عشر لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن: “نرفض أي محاولات لوصف الأونروا بأنها ‘منظمة إرهابية’. كيف يمكن اعتبار وكالة تابعة للأمم المتحدة منظمة إرهابية؟”.

علاوة على إن الاتحاد الأوروبي إلى جانب الجهات المانحة الدولية الأخرى سيواصل دعم وتمويل الأونروا. وقال بوريل “اتفقنا على أنه من الضروري الحفاظ على الدور الذي لا يمكن الاستغناء عنه للأونروا في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك الأردن بالتأكيد ولم يصدر تعليق إسرائيلي فوري على تصريحات بوريل.

وفي أواخر شهر مايو، أقر الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) اقتراحا أوليا للموافقة على مشروع قانون يصنف الأونروا على أنها “منظمة إرهابية”.

وينص مشروع القانون أيضا على تطبيق “قانون مكافحة الإرهاب” الإسرائيلي على الوكالة الأممية، ووقف جميع الاتصالات والعلاقات بين إسرائيل والوكالة.

لقد مارست إسرائيل ضغوطا شديدة من أجل إغلاق الأونروا، لأنها الوكالة الوحيدة التابعة للأمم المتحدة التي تتمتع بتفويض محدد لرعاية الاحتياجات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.

تأسست الأونروا بموجب قرار للأمم المتحدة في عام 1949 وهي مكلفة بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس: الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب