الثلاثاء مايو 21, 2024
انفرادات وترجمات

الاتحاد الأوروبي يقاضي شركة ميتا

مشاركة:

هل ميتا لا تلتزم بالمعايير الأوروبية؟ وتريد مفوضية الاتحاد الأوروبي الآن دراسة هذا الأمر. وتشتبه في أن شركة الإنترنت الأمريكية القوية انتهكت قانون الاتحاد الأوروبي في تعاملها مع الإعلانات السياسية. بدأت السلطات في بروكسل إجراءات ضد الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام بسبب انتشار معلومات كاذبة حول الانتخابات الأوروبية، بما في ذلك من روسيا، والفشل في مكافحة الأخبار الكاذبة.

وقالت اللجنة إن الشركة لا تتخذ الإجراءات الكافية على منصتي التواصل الاجتماعي ضد “الحملات الإعلانية المتعلقة بالتلاعب والتدخل الأجنبي”. سيكون من الصعب أيضًا على المستخدمين الإبلاغ عن معلومات كاذبة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن مفوضية الاتحاد الأوروبي بدأت إجراء “لحماية المواطنين الأوروبيين من التضليل المستهدف والتلاعب من دول ثالثة”. “وخاصة في أوقات الانتخابات الديمقراطية”، يجب على المنصات الكبيرة مثل إنستغرام وفيسبوك “الوفاء بالتزاماتها”.

بطيء جدًا، ومبهم جدًا
وتتهم اللجنة ميتا بعدم حذف المنشورات المضللة باستمرار بما فيه الكفاية. وقالت مفوضة المنافسة بالاتحاد الأوروبي مارجريت فيستاجر: “إن الإعلانات الخادعة تشكل خطراً على نقاشنا عبر الإنترنت وفي نهاية المطاف على حقوقنا كمستهلكين ومواطنين”. هناك “نقص في الشفافية في إجراءات الإعلان والإشراف على المحتوى” على منصتي Instagram وFacebook.

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للسلطات في بروكسل، تعمل المجموعة على ضمان عرض بعض المساهمات السياسية بشكل أقل بشكل عام. وأعلنت اللجنة أيضًا أن هذا التحكم في المحتوى يقوض الشفافية اللازمة وحرية تكوين آراء المستخدمين.

تريد ميتا أيضًا التخلص التدريجي من وظيفة “Crowd Tangle” هذا العام، مما يجعل توزيع المساهمات السياسية على المنصات مرئيًا للعامة – للباحثين والصحفيين ومراقبي الانتخابات، على سبيل المثال. وقالت اللجنة: “لا سيما في أوقات الانتخابات، ينبغي توسيع نطاق الوصول إلى هذه الأدوات”. يتم فحص ما إذا كانت خدمات Facebook وInstagram تنتهك قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي (DSA).

الموعد النهائي لمدة خمسة أيام للميتا
ونفى ميتا هذا الاتهام. “لدينا عملية راسخة لتحديد المخاطر على منصاتنا وتقليلها.” وأمام المجموعة الأمريكية الآن خمسة أيام عمل لإبلاغ الاتحاد الأوروبي بالخطوات المحتملة التي تهدف إلى معالجة المخاوف.

يُخضع DSA شركات الإنترنت الكبيرة لتنظيم أكثر صرامة. ويلزم القانون هذه الشركات بإنشاء إدارة للمخاطر واتخاذ إجراءات متزايدة ضد الكراهية وخطاب الكراهية على الإنترنت.

يتطلب التوجيه من المنصات عبر الإنترنت، من بين أمور أخرى، حذف المعلومات الكاذبة وتصوير العنف بسرعة أكبر والكشف عن الخوارزميات الكامنة وراء الإعلانات المخصصة. يمكن أن تؤدي الانتهاكات إلى عقوبات تصل إلى ستة بالمائة من حجم المبيعات السنوية العالمية.

هذه هي المرة الخامسة التي ينفذ فيها الاتحاد الأوروبي قانون الخدمات الرقمية. حتى الآن، لا تزال الإجراءات جارية في بروكسل ضد منصة الفيديو Tiktok وخدمة الرسائل القصيرة X. كما أن Tiktok متهمة بعدم توفير الحماية الكافية للقاصرين من مخاطر الإدمان على المنصة. وفي قضية أخرى، تحقق اللجنة مع شركة التجزئة الإلكترونية AliExpress لبيع أدوية مزيفة مشتبه بها.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب