الأحد أكتوبر 27, 2024
منوعات

الاستثمارات السعودية تدعم صحة ورفاهية المرأة

مشاركة:

الأمة / شهدت السعودية تطورات اقتصادية واجتماعية وثقافية انعكست إيجاباً على مشاركة المرأة في المجال العام، واليوم أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي ،”شركة “كياني” المتكاملة، التي تهدف إلى “تعزيز الحياة الصحية للمرأة في المملكة” وتسعى للوصول إلى مليون مستفيدة قبل 2030  للاهتمام بكل ما يخص المرأة في مختلف خدماتها، وبشكل خاص الصحة النفسية والجسدية والاجتماعية ،تماشياً مع مستهدفات رؤية البلاد.

ويأتي إطلاق الشركة تماشياً مع استراتيجية السيادي السعودي الهادف إلى “تمكين القطاعات الواعدة وتوطين التقنيات وتمكين القطاع الخاص وتنويع مصادر دخل الاقتصاد المحلي والمساهمة في تحسين جودة الحياة”.

وتقدر قيمة قطاع اللياقة البدنية والرفاهية في السعودية بنحو 16 مليار ريال أي ما يعادل حوالى 4.2 مليار دولار، وهو السوق المغرية للسيادي الذي قال إنه يسعى من خلال “كياني” إلى استحداث عديد من الفرص الاستثمارية في القطاع.

يقول رائد إسماعيل ،مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق الاستثمارات العامة “نحن سعداء اليوم بدخول الصندوق في قطاع يهتم بشكل رئيس في صحة ورفاهية المرأة”.

وتهدف الرؤية السعودية إلى زيادة مشاركة النساء في قطاع العمل بنسبة تتراوح بين 22 في المئة و30 في المئة بحلول عام 2030، وفي سبيل ذلك نفذت البلاد سلسلة من التغييرات لتخفيف القيود المفروضة على المرأة، بينها السماح لها بالمشاركة في الفضاء السياسي، وتشجيعها على دخول سوق العمل باختلاف مجالاته والسماح لها بقيادة السيارة، وصولاً إلى بلوغها مناصب سيادية ودبلوماسية.

تتوقع الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “إسكوا” رولا دشتي أن “مشاركة المرأة بكامل طاقاتها قد تزيد الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول عام 2025 بنسبة تناهز 26 في المئة، مما يعادل 28 تريليون دولار”.

وأضافت في الندوة التي نظمتها السفارة السعودية لدى لبنان بمقر الأمم المتحدة، أن الرياض “بدأت تترجم هذه الأرقام إلى إصلاحات ملموسة على أرض الواقع”.