الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

بعد محاولة اختطافها

البحرية الأمريكية تُغرق زوارق للحوثيين في البحر الأحمر

أغرقت البحرية الأمريكية “زوارق صغيرة” تابعة لجماعة الحوثي والتي حاولت الصعود على متن سفينة حاويات في الممر الملاحي بالبحر الأحمر.

وقال الجيش الأمريكي إن أربع سفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أطلقت النار على السفينة ميرسك هانجتشو ووصلت إلى مسافة أمتار من السفينة.استجابت مروحيات من السفن الحربية الأمريكية القريبة لنداء استغاثة وبعد إطلاق النار عليها أغرقت ثلاث منها “دفاعا عن النفس”.

قُتل أفراد الطاقم وفر القارب الرابع من المنطقة ويهاجم الحوثيون السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر حيث زعمت الجماعة  اليمنية المدعومة من إيران أن هجماتها على ممر الشحن الحيوي موجهة إلى السفن المرتبطة بإسرائيل، ردا على الحرب في غزة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) إن السفينة التجارية التي تعرضت للهجوم، ميرسك هانغتشو، مسجلة في سنغافورة وتديرها وتملكها شركة دنمركية.

تقول شركة ميرسك، إحدى أكبر شركات الشحن في العالم، إنها أوقفت الإبحار عبر البحر الأحمر لمدة 48 ساعة.

هاجمت زوارق الحوثي الأربعة حوالي الساعة 06:30 بتوقيت اليمن (03:30 بتوقيت جرينتش) بأسلحة محمولة وأسلحة صغيرة، ووصلت إلى مسافة 20 مترًا (66 قدمًا) من سفينة الحاويات التي “حاول الطاقم الصعود إليها”. وأضاف البيان أن طاقم السفينة أصدر نداء استغاثة ورد فريق أمني بإطلاق النار.

كما استجابت مروحيات من حاملة الطائرات USS Eisenhower القريبة والمدمرة USS Gravely لنداء المساعدة وتم إطلاق النار عليها أثناء “إصدار مكالمات شفهية للقوارب الصغيرة”.

وقالت القيادة المركزية إن المروحيات “ردت على النيران دفاعا عن النفس، وأغرقت ثلاثة من الزوارق الصغيرة الأربعة، وقتلت أطقمها”. وأضافت أن القارب الرابع “فر من المنطقة” ولم تسجل أي أضرار في الأفراد أو المعدات الأمريكية.

وهذا هو الهجوم الثاني على السفينة ميرسك هانغتشو خلال 24 ساعة، بعد أن تعرضت لهجوم صاروخي أمس السبت وتم إطلاق الصواريخ المضادة للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، حيث ردت المدمرتان جرافلي ولابون يوم السبت، وفقًا لبيان سابق للقيادة المركزية الأمريكية.

وقال أميرال بالبحرية الأمريكية لوكالة أسوشييتد برس إن الهجوم الصاروخي كان أول ضربة ناجحة منذ إطلاق دورية عالمية في 18 ديسمبر.

وأضافت القيادة المركزية إنه بينما كانت السفن تستجيب لنداء الاستغاثة، تم إطلاق صاروخين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون على سفينتين تابعتين للبحرية الأمريكية غير إن المدمرة الأمريكية USS Gravely دمرت الصواريخ الباليستية القادمة، مضيفة أن هذا هو “الهجوم غير القانوني الثالث والعشرين الذي يشنه الحوثيون على الشحن الدولي” منذ 19 نوفمبر.

وأضافت القيادة المركزية أن السفينة ميرسك هانغتشو “صالحة للإبحار ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات” على متنها وبشكل منفصل، أبلغت منظمة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) عن حادث في البحر الأحمر على بعد حوالي 55 ميلاً بحريًا (101 كم) إلى الجنوب الغربي من ميناء الحديدة اليمني.

وأوضحت المنظمة في بيان لها إن سفينة مجهولة أبلغت عن “دوي قوي مصحوب بوميض على مقدمة ميناء السفينة” وعدة انفجارات وأضاف البيان أنه لم يتم تسجيل أي أضرار وتم الإبلاغ عن إصابة جميع أفراد الطاقم بأذى، مع هروب السفينة من المنطقة إلى ميناء قريب.

ودفع تصاعد هجمات الحوثيين على مدى عدة أسابيع العديد من شركات الشحن، بما في ذلك ميرسك، إلى تحويل سفنها بعيدا عن البحر الأحمر، والسفر حول القرن الأفريقي بدلا من ذلك.

للوصول إلى قناة السويس في مصر – التي تتصل بالبحر الأبيض المتوسط ​​- يجب أن تمر السفن عبر مضيق باب المندب الصغير، قبالة سواحل المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وزعم المتمردون الذين ترعاهم طهران في السابق أنهم يستهدفون السفن التجارية “المرتبطة بإسرائيل” فقط ردا على الحرب في غزة، قائلين إن الهجمات هي محاولة لوقف الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

ورداً على ذلك، أطلقت الولايات المتحدة عملية “حارس الازدهار” – وهي تحالف دولي لحماية الشحن البحري في المنطقة وفي مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، قال نائب الأميرال البحري الأمريكي براد كوبر، إن الحوثيين لا يبدو أنهم ينهون هجماتهم “المتهورة” في ضوء قوة العمل البحرية.

وأضاف أن 1200 سفينة تجارية مرت عبر البحر الأحمر منذ بدء العملية، ولم تتعرض أي منها لضربات بطائرات مسيرة أو صاروخية حتى يوم السبت وقالت شركة ميرسك الأسبوع الماضي إنها تستعد لاستئناف الرحلات عبر البحر الأحمر – بعد تحويلها إلى الطريق الأطول بكثير حول رأس الرجاء الصالح بسبب هجمات الحوثيين الأخيرة على الشحن.

وأدت هجمات اليوم الأحد إلى توقف مؤقت لمدة 48 ساعة أخرى ويعتبر البحر الأحمر أحد أهم الممرات الملاحية في العالم لأنه يربط الأسواق في أوروبا بآسيا.

فيما حذر محللون من أن الهجمات قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار، حيث إنها أيضًا واحدة من أهم الطرق لشحنات النفط والغاز الطبيعي المسال المنتجة في الشرق الأوسط وفق بي بي سي.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب