الجمعة مايو 3, 2024
أمة واحدة سلايدر

البرلمان العربي: الفيتو الأمريكي ضد اقامة الدولة الفلسطينية إغتصاب للحقوق

مشاركة:

 

الأمة   :  استنكر رئيس “البرلمان العربي” التابع لجامعة الدول العربية عادل بن عبدالرحمن العسومي، عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن “دولة فلسطين” من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وانتقد في بيان له ، استخدام الولايات المتحدة لحق النقض “الفيتو” وعدّه “اغتصابًا للحقوق الفلسطينية المشروعة في الاعتراف بالدولة الفلسطينية وإقرار عضويتها الكاملة بالأمم المتحدة”.

وشدد العسومي، على “ضرورة تمكين الشعب الفلسطيني بصورة كاملة من ممارسة كافة حقوقه الشرعية، من خلال الاعتراف الدولي بوجود الدولة الفلسطينية ورفع علم فلسطين داخل أروقة مقر الأمم المتحدة وخارجها”.

وطالب المجتمع الدولي “بتحمل مسؤوليته القانونية والتاريخية بشأن ضرورة إنهاء الاحتلال الغاشم للأراضي الفلسطينية، والوصول إلى حل نهائي وعادل للقضية الفلسطينية، على أساس إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس” وأكد رئيس البرلمان العربي “استمرار دعمه الكامل للحقوق الفلسطينية المشروعة على كافة المستويات الإقليمية والدولية”.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي، صوت على طلب السلطة الفلسطينية الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، كدولة معترف بها وصوت لصالح القرار 12 دولة، وامتنعت دولتان عن التصويت، في حين استخدمت الولايات المتحدة الأميركية حق النقض “فيتو”.

ووفقا لميثاق الأمم المتحدة، يتم قبول دولة ما عضواً في الأمم المتحدة بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، ولكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا المعنى لـ9 أعضاء من مجلس الأمن، من أصل 15 عضوا بشرط ألا يصوِّت أي من الأعضاء الدائمين الخمسة – روسيا، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية – ضدّ الطلب.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب