الثلاثاء يوليو 2, 2024
اقتصاد سلايدر

البنك المركزي في ميانمار ينفي مساعدة المجلس العسكري في شراء الأسلحة

وقال البنك المركزي في ميانمار في بيان نشرته صحيفة المجلس العسكري يوم السبت إن البنك المركزي في ميانمار “أعرب عن اعتراضنا الشديد على تقرير المقرر الخاص للأمم المتحدة”. وأضاف أن “تقرير الأمم المتحدة يضر بشدة بمصالح المدنيين في ميانمار وبالعلاقة بين ميانمار والدول الأخرى”.

وقال المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان في ميانمار توم أندروز يوم الأربعاء إنه في حين يبدو أن الجهود الدولية لعزل المجلس العسكري قد أضعفت قدرته على شراء المعدات العسكرية، فإنه لا يزال يستورد أسلحة بقيمة 253 مليون دولار، وتقنيات ذات استخدام مزدوج، ومعدات تصنيع ومواد أخرى في الأشهر الاثني عشر حتى مارس/آذار.

إعلان

وقال التقرير إن ميانمار حصلت على مساعدة من البنوك الدولية، بما في ذلك بنوك تايلاند المجاورة ، في مشترياتها.

في مواجهة أكبر تحدٍ له منذ الانقلاب الذي قاده في عام 2021 ضد حكومة الحائزة على جائزة نوبل للسلام أونج سان سو كي، يجد الجيش في ميانمار نفسه متورطًا في صراعات متعددة منخفضة الكثافة ويكافح من أجل استقرار الاقتصاد المنهار.

وفرضت الدول الغربية عقوبات مالية متعددة على جيش ميانمار والبنوك والشركات المرتبطة بها.

وقال البنك المركزي إن البنوك المحلية والدولية التي تتعامل مع ميانمار خضعت لإجراءات العناية الواجبة الشاملة لجميع العلاقات والمعاملات التجارية.

وقالت إن “المعاملات المالية مخصصة فقط لاستيراد السلع الأساسية والضروريات الأساسية للمدنيين في ميانمار، مثل الأدوية والإمدادات الطبية واللوازم الزراعية والحيوانية والأسمدة والزيوت الصالحة للأكل والوقود”.

وقال تقرير الأمم المتحدة إن الصادرات من سنغافورة انخفضت إلى ما يزيد قليلا عن 10 ملايين دولار من أكثر من 110 ملايين دولار في عام 2022، لكن الشركات التايلاندية في تايلاند سدت الفجوة جزئيا، حيث نقلت أسلحة ومواد بقيمة 120 مليون دولار في عام 2023، أي ضعف ما كانت عليه في العام السابق.

وقالت وزارة الخارجية التايلاندية في بيان يوم الخميس إن المؤسسات المصرفية والمالية في البلاد تتبع البروتوكولات مثل المراكز المالية الرئيسية الأخرى، مضيفة أن الحكومة ستنظر في تقرير مقرر الأمم المتحدة. وفق وكالة بانكوك بوست 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب