الثلاثاء سبتمبر 17, 2024
انفرادات وترجمات

التايم: هكذا أربكت كامالا هاريس دونالد ترامب واخرجته عن صوابه

الرئيس السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب يغادر خلال استراحة إعلانية بينما تقوم نائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس بتدوين الملاحظات خلال مناظرة رئاسية في المركز الوطني للدستور في فيلادلفيا في 10 سبتمبر 2024. تصوير سول لوب – وكالة فرانس برس – غيتي إيمدجز.

أكد مجلة “التايم ” الأمريكية  أن مرشحي  الرئاسة في الولايات المتحدة مختلفان بقدر اختلاف أي ثنائي في التاريخ .. اختلاف بين  رجل أعمال ملياردير و مدعية عامة وسياسية مخضرمة؛ ابن للامتياز مقابل ابنة من الطبقة الوسطى لأم عزباء؛ أحدهما متهور، والآخري حذر؛ رئيس سابق مقابل أول امرأة سوداء وجنوب آسيوية تحصل على الترشيح.

وركزت التايم في تقرير لها ترجمته “جريدة الأمة الاليكترونية” أن ترامب وهاريس ينحدران من سواحل مختلفة، أجيال مختلفة، وشرائح ضريبية مختلفة. ولكن على الرغم من أن الاختيار الذي يواجهه الناخبون الأمريكيون في نوفمبر القادم قد يبدو واضحاً، إلا أن الأمة لم ترَ قط دونالد ترامب وكامالا هاريس جنبًا إلى جنب قبل مواجهتهما في فيلادلفيا في 10 سبتمبر، في ما قد يكون مناظرتهم الوحيدة قبل يوم الانتخابات.

بالنسبة للمرشح للجمهوري،فإن  الولايات المتحدة تتضمن  جحيما من الجرائم المتصاعدة والهجرة غير المنضبطة والبؤس الاقتصادي. أما بالنسبة للديمقراطية، فإن الأمة مثقلة بالانقسامات التي زرعها ترامب، وحظر الإجهاض الذي دفعه، والسياسات الاقتصادية التي مررها لصالح الأغنياء على حساب الآخرين.

هاريس وترامب

وعادت المجلة الأمريكية الشهيرة للقول :لكن بعيدًا عن الهجمات المحفوظة والبرامج الانتخابية التقليدية، أكدت المواجهة عالية المخاطر كيف تغير سباق الرئاسة بشكل كبير منذ منتصف الصيف، عندما اعترف حتى كبار الديمقراطيين بأن ترامب بدا وكأنه يسير بثبات نحو النصر في إعادة المباراة ضد الرئيس جو بايدن. وكما هو واضح أن ترامب يتمنى لو كان لا يزال يتنافس ضد بايدن، فإن من الواضح بنفس القدر أن هاريس قد أزعجته.

وقال المجلة إن لقطة الشاشة المقسمة قالت كل شيء: ترامب كان عبوساً وملامح وجهه غاضبة، يطلق شكاوى قديمة وهجمات غريبة جديدة.

وأعاد الرئيس السابق تكرار شائعة لا أساس لها على الإنترنت تفيد بأن المهاجرين الغزاة يقتلون ويأكلون الكلاب والقطط الأليفة في سبرينغفيلد، أوهايو، وزعم زوراً أن هاريس “تريد إجراء عمليات تغيير الجنس للمهاجرين غير الشرعيين في السجون”.

ومع ردود حادة وفخاخ بارعة، دفعت هاريس ترامب للتفاخر بحجم حشود مؤيديه، والتذمر من انتخابات 2020، والدفاع عن مثيري الشغب الذين هاجموا مبنى الكابيتول الأمريكي لإحباط الانتقال السلمي للسلطة.

و في السنوات التسع منذ أن ظهر ترامب لأول مرة على الساحة، لم يتعامل أي خصم – سواء كان ديمقراطياً أو جمهورياً – مع هذا الوحش الضخم في السياسة الأمريكية بمثل هذه البرودة، ولم يتغلغل تحت جلده إلى هذا الحدوهذا هو الحال بالنسبة لترامب منذ فترة الآن.

وعلى الرغم من أسابيع من التكهنات بأن هاريس كانت تستعد لتحل محل بايدن في قمة التذكرة الانتخابية، تم القبض على ترامب وحملته على حين غرة، حيث كانوا يتنقلون من خط هجوم إلى آخر.

وأكثر من مرة، اعتقد كبار المساعدين أنهم توصلوا إلى استراتيجية، فقط ليروا المرشح نفسه يقلبها بسرعة. وفقًا لشخص مقرب من ترامب، فإن مستوى القتال الداخلي والخيانة في الحملة كان ينافس عملية 2016، وهي معركة شهيرة مليئة بالمؤامرات. وبمواجهة خصم جديد، عاد ترامب إلى أساليبه القديمة.

وفي غضون أسابيع، أهدر ترامب موقفه القيادي وقد ألهبت بداية هاريس السلسة قاعدتها الديمقراطية وأطلقت وحشًا لجمع التبرعات تجاوز بكثير ترامب وحلفاءه. وفي عدد قليل من الولايات المتأرجحة المحورية، تبني حملتها على عمليات هائلة ورثتها من بايدن، وتتمتع بميزة لافتة في الأموال والوقت الإعلاني المحجوز بين الآن ويوم الانتخابات. “أعتقد أن الجميع فوجئوا بالطريقة التي تغيرت بها الأمور بشكل كبير”، يقول شخص مقرب من ترامب.

ومع ذلك، لا تزال الحملة الانتخابية متكافئة حيث  تظهر استطلاعات الرأي أن ترامب وهاريس متساويان فعلياً في الولايات المتأرجحة، مع حماس الناخبين للتصويت هذا الخريف أكثر من بداية العام.

وعلى الرغم من مهارة هاريس في توحيد السلطة وارتفاع الدعم، إلا أنها لا تزال غير محددة بشكل جيد لكثير من الأمريكيين. ومع كل الأخطاء التي ارتكبها ترامب في أواخر الصيف، فإنه في وضع أقوى الآن مما كان عليه في هذه المرحلة من السباق في عامي 2016 أو 2020.

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب