الأثنين مايو 20, 2024
انفرادات وترجمات

الجارديان: مواجهة اتهامات بارتكاب جرائم حرب في غزة يربك حسابات الغرب

قدم سماح الولايات المتحدة بتمرير قرار وقف إطلاق النار بقطاع غزة  في الأمم  المتحدة، دليلا علي وجودمخاوف شديد في الدوائر الغربية خصوصا داخل إدارة بايدن علي شرعية هذه الحرب التي دخلت عامها السابع  فضلا عن القلق  حاليها والذي يتزايد في مكان آخر

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها إنه عندما جلس جلعاد إردان، المبعوث الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، أمام مجلس الأمن لمعارضة قرار وقف إطلاق النار الذي أقره للتو، رفضت الولايات المتحدة، توفير الدرع  لإسرائيل كما اعتادت في الأمم المتحدة حتى هذه النقطة، استخدام حق النقض، مما سمح بطلب المجلس بهدنة فورية – على الرغم من أنها لم تحتوي، كما أشار إردان بشراسة، على أي إدانة لمذبحة حماس للإسرائيليين التي بدأت الحرب.

واضافت الصحيفة في التقرير الذي ترجمه “موقع جريدة الأمة الإليكترونية “أن ذلك كان خطا أحمر للولايات المتحدة حتى يوم الاثنين، كما جعل وقف إطلاق النار مشروطا بالإفراج عن الرهائن. ولكن بعد ما يقرب من ستة أشهر من القصف المستمر، مع أكثر من 32000 قتيل في غزة والمجاعة الوشيكة، سمح لتلك الخطوط الحمراء بالتلاشي، وأبقت السفيرة الأمريكية، ليندا توماس غرينفيلد، يدها ثابتة عندما دعا الرئيس إلى التصويت ضد القرار.

مجلس الامن

وكانت الرسالة واضحة: لقد حان الوقت لتوقف الهجوم الإسرائيلي، ولم تعد إدارة بايدن مستعدة للسماح لمصداقية الولايات المتحدة على المسرح العالمي بالنزف من خلال الدفاع عن حكومة إسرائيلية لم تدفع سوى القليل، إن وجدت، لم تنتبه إلى نداءاتها لوقف قصف المناطق المدنية وفتح البوابات أمام شحنات الأغذية الكبيرة.

قال المبعوث الفلسطيني رياض منصور لمجلس الأمن: “يجب أن تكون هذه نقطة تحول”، حدادا على أولئك الذين لقوا حتفهم في الوقت الذي استغرقه أعضاؤه للتغلب على خلافهم

في الأيام القليلة المقبلة، كانت هناك علامات أخرى على أن الغرب كان يغير موقفه، على الأقل من حيث خطابه. في يوم الثلاثاء، أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أن برلين سترسل وفدا لتذكير إسرائيل بوضوح بالتزاماتها بموجب اتفاقيات جنيف، وحذرت البلاد من المضي قدما في هجوم مخطط له على مدينة رفح، في جنوب غزة. لقد كان تغييرا ملحوظا في اللهجة من بلد كان ثاني أكبر مؤيد ومورد للأسلحة لإسرائيل.

وفي الوقت نفسه، في المملكة المتحدة، كان وزير الخارجية ديفيد كاميرون يصعد انتقاده لإسرائيل – لا سيما بشأن منعها للمساعدات إلى غزة – بينما كان في الوقت نفسه حذرا للغاية من صرف الأسئلة حول ما إذا كانت وزارة الخارجية تعتقد الآن أن حكومة بنيامين نتنياهو تنتهك القانون الإنساني الدولي. خلقت محاولة تحقيق هذا التوازن ضغوطا حقيقية وواضحة بشكل متزايد داخل الحكومة البريطانية وحزب المحافظين.

ومع ذلك، لم يغير هذا التحول المحدد في المواقف الدولية شيئا حتى الآن بالنسبة ل 2.3 مليون شخص محاصرين في غزة. لم يتوقف القصف والقنص. قد يقوم السياسيون بإعادة المعايرة، ولكن ليس بالسرعة الكافية لأولئك الذين في خط النار.

في غضون 48 ساعة بعد أن أشاد مجلس الأمن بنفسه لتمرير قرار وقف إطلاق النار، قتل 157 شخصا في غزة. توفي ثمانية عشر منهم، من بينهم تسعة أطفال وخمس نساء على الأقل، عندما تم قصف منزل مليء بالنازحين في شمال رفح. غرق اثنا عشر شخصا في محاولة للوصول إلى الطرود الغذائية التي سقطت في البحر.

فيما ارتفع عدد الشاحنات التي تعبر إلى غزة بشكل طفيف إلى حوالي 190 شاحنة في اليوم – أقل من نصف المجموع اليومي في وقت السلم. ذكرت شبكة إن بي سي نيوز أن المفتشين الإسرائيليين لا يزالون يعودون من 20 إلى 25 كل يوم، على أساس تعسفي مثل المنصات الخشبية التي تحمل الطعام ليست الأبعاد الصحيحة بالضبط.

يأتي هذا في الوقت الذي  حظرت إسرائيل وكالة الإغاثة التابعة للأمم المتحدة”الأونروا “، وهي وكالة الإغاثة الرئيسية التابعة للأمم المتحدة في المنطقة، من استخدام المعبر.

ديفيد كاميرون وزير الخارجية البريطاني

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية لرويترز يوم الجمعة إن المجاعة قد ترسخت بالفعل في بعض أجزاء غزة، مرددا استنتاجا مماثلا الأسبوع الماضي من قبل محكمة العدل الدولية في لاهاي.

بعد أربعة أيام من صدور قرار مجلس الأمن، أبلغت صحيفة واشنطن بوست عن المزيد من شحنات الأسلحة الأمريكية، بما في ذلك 1800 قنبلة MK84 2000 رطل – ذخائر ضخمة متورطة في العديد من أحداث الإصابات الجماعية على مدار حرب غزة.

علاوة على ذلك، على الرغم من تصويت الأمم المتحدة قبل أيام فقط، أوضحت إدارة بايدن لحلفائها أن التهديد بوقف إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل حيث لا يخدم مصالحها على الأقل في الوقت الحالي. قال الرئيس في حدث لجمع التبرعات يوم الخميس: “لا يمكنك أن تنسى أن إسرائيل في وضع يكون فيه وجودها على المحك”.

ومع ذلك، في المملكة المتحدة، هناك شعور متزايد بأن القضايا القانونية، والأسئلة ذات الصلة حول مبيعات الأسلحة، لا يمكن تجنبها، لفترة أطول بكثير.

كما ذكر المراقب في نهاية هذا الأسبوع، أخبرت رئيسة لجنة اختيار الشؤون الخارجية، أليسيا كيرنز – وهي موظفة سابقة في وزارة الخارجية ووزارة الدفاع – حدث جمع التبرعات في شمال لندن في 13 مارس أن قسم كاميرون قد حصل على مشورة قانونية بأن إسرائيل قد انتهكت القانون الإنساني الدولي، لكنها اختارت عدم الإعلان عنه.

وسيرسل هذا الادعاء ضجة عبر لندن وواشنطن، حيث يضرب قلب واحدة من أكثر القضايا حساسية في الدبلوماسية الدولية.

في يناير، أمام لجنة كيرنز، تهرب كاميرون من الأسئلة حول مسألة ما إذا كان قد رأى مثل هذه المشورة القانونية، قائلا “لا أستطيع أن أتذكر كل قطعة من الورق وضعت أمامي … لا أريد الإجابة على هذا السؤال”.

الحرب في غزة

حتى ذلك الحين، في نفس جلسة الاستماع – وقبل أن يصبح صريحا كما هو الآن – اعترف بأنه “قلق” من أن إسرائيل ربما كانت في انتهاك.

ليس من الصعب أن نفهم لماذا قد تكون وزارة الخارجية وكاميرون مبهمين. من شأن وجود مثل هذه المشورة، وأي اعتراف مفتوح بها، أن يؤدي إلى سلسلة من المتطلبات على الوزراء، ليس أقلها واجب وقف جميع مبيعات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل.

في الواقع، حتى لو أشارت المشورة القانونية إلى وجود “خطر” من أن تكون إسرائيل في حالة خرق، فسيتعين عليها وقف الصادرات. يقول البعض إن المملكة المتحدة ستضطر حتى إلى التوقف عن تبادل المعلومات الاستخباراتية مع الولايات المتحدة لأن الولايات المتحدة قد تسلمها إلى إسرائيل.

في رسالة حديثة إلى كاميرون، أشار وزير خارجية الظل، ديفيد لامي، إلى هذه النقطة نفسها حول صادرات الأسلحة، مشيرا إلى المعيار 2ج من معايير ترخيص الصادرات الاستراتيجية في المملكة المتحدة، والذي يتطلب من الحكومة “عدم منح ترخيص إذا قررت أن هناك خطرا واضحا من أن العناصر قد تستخدم لارتكاب أو تسهيل انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي”.”.

ويشعر العديد من نواب حزب المحافظين بالقلق من أن كاميرون قد يكون على وشك الإعلان عن حظر على بيع الأسلحة إلى إسرائيل. في اجتماع للجنة المحافظين لعام 1922 يوم الاثنين، نفى وزير الخارجية أنه كان يفكر في أي شيء من هذا القبيل، على الرغم من أن مسؤولي وزارة الخارجية يقولون إنه لا يمكن أن يكون غير وارد إذا نفذت إسرائيل تهديدها بمهاجمة رفح.

كما هو الحال في الولايات المتحدة، قد تتحول لهجة المملكة المتحدة إلى نغمة أكثر انتقادا لإسرائيل. ولكن خلق الفضاء السياسي لمطابقة ذلك بالانفتاح حول المشورة القانونية التي يتم تقديمها، ثم اتخاذ إجراءات لاحقة، سيكون أكثر صعوبة بكثير.

من جانبها، تعرضت إسرائيل لانتقادات شديدة، لكنها لا تزال بعيدة عن المنبوذة. يواصل نتنياهو وحكومته الحربية الإصرار على أن إسرائيل ستمضي قدما في هجوم على رفح، حيث لجأ أكثر من مليون مدني نازح، متجاهلين التحذيرات الأمريكية من أنه سيكون “خطأ” سيؤدي إلى نتائج عكسية على الأمن الإسرائيلي.

تخلى العديد من الشباب الأمريكيين عن ردود الفعل المؤيدة لإسرائيل لآبائهم، وجعلوا غزة قضية مع أصوات الاحتجاج في الانتخابات التمهيدية الرئاسية الديمقراطية

من المقرر أن يناقش وزيران إسرائيليان في واشنطن الهجوم المخطط له في الأسبوع المقبل، في زيارة ألغاها نتنياهو في البداية احتجاجا على امتناع إدارة بايدن عن التصويت في مجلس الأمن.

يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم سيستخدمون الاجتماعات لتقديم مخطط بديل لمكافحة التمرد ضد حماس في رفح، مع التركيز على الغارات الدقيقة على كبار شخصيات حماس، لكنهم يعترفون بأنه ليس لديهم طريقة لإجبار زوارهم على أخذ الاقتراحات على محمل الجد.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب