الأثنين أكتوبر 28, 2024
انفرادات وترجمات

الجارديان : 3تحديات كبيرة تواجه تنظيم السعودية لكأس العالم 2034.. تعرف عليها

مشاركة:

ستستضيف   المملكة العربية السعودية ستستضيف  كأس العالم 2034. ، على الرغم من حقيقة أن عملية تقديم العطاءات في الفيفا لا تنتهي حتى نهاية عام 2024. ولكن مع مرور 10 سنوات على البطولة، لا يزال هناك الكثير الذي لا نعرفه. بعض هذه القضايا مهمة، مثل التوقيت التي ستقام فيه المباريات  ولكن البعض الآخر لا يزال أكثر أهمية. مع قوة مجتمع كرة القدم العالمي للتأثير على النتائج ربما في ذروتها،:

تقرير صحيفة الجارديان  القت  في التقرير الذي ترجمته جريدة الأمة الإليكترونية    الضوء علي التحديات التي تجابه مساعي السعودية لتنظيم كأس العالم   مركزة علي 3مشكلات تشكل تحديا للتنظيم السعودي للبطولة وفي مقدمتها ملف حقوق الإنسان وحقوق العمال والبنية الاساسية .

ونبهت إلي أن أخطر تحد يواجه الهيئة الحاكمة العالمية لكرة القدم حيث تأخذ كأس العالم إلى المملكة العربية السعودية هو: كيف تفي بالتزامك باحترام حقوق الإنسان، مع بلد مضيف حيث يتم انتهاك هذه الحقوق بشكل روتيني؟

ومنذ عام 2016، تحت إشراف الرئيس المنتخب حديثا آنذاك، جياني إنفانتينو، قرر الفيفا تطبيق المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان على عمله. هذا، وفقا للنظام الأساسي للفيفا، يعني “الالتزام باحترام جميع حقوق الإنسان المعترف بها دوليا و”السعي” لتعزيز حماية هذه الحقوق”.

حقوق الانسان تحد رئيسي

وفي الوقت نفسه، تستهزئ المملكة العربية السعودية بمواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. على الرغم من التحركات لتحسين إطارها لحقوق الإنسان، تسجل السعودية حاليا درجة ثمانية من أصل 100 في تقرير الحرية في العالم الذي يحظى باحترام دولي من قبل فريدوم هاوس، والذي يقيم الحريات المدنية والحقوق السياسية داخل الدول القومية. يعاقب على المعارضة السياسية بالإعدام، ويطلب من النساء قانونا طاعة أزواجهن “بطريقة معقولة” والمثلية الجنسية غير قانونية.

بل أن هناك شكوكا واسعة النطاق حول ما إذا كان بإمكان الفيفا الوفاء بالتزاماته بشأن حقوق الإنسان، حتى لو كانت تقتصر بشكل صارم على التزامات المشاريع المتعلقة مباشرة بكأس العالم. ولكن هناك نافذة لاتخاذ إجراء محتمل. بحلول هذا الصيف، يجب أن يقدم العرض السعودي لعام 2034 تقييما مستقلا لحقوق الإنسان في البلاد إلى الفيفا كجزء من عرضه. الفيفا ملزم بتقييم مخاطر حقوق الإنسان كجزء من عملية الاختيار مع “الاستدامة وحقوق الإنسان” أحد معايير الاختيار الستة.

ويمكن إجراء التقييم المستقل من قبل شركة استشارية أو مجموعة من الأكاديميين ولكن لن تكون هناك مدخلات مباشرة من منظمات حقوق الإنسان لأنه لا يسمح لهم بالعمل في المملكة العربية السعودية. بالنسبة للينا الهذلول من منظمة القسط، التي تعزز حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية،

واعتبرت الجارديان أن  تمكين منظمات حقوق الإنسان من دخول البلاد سيكون خطوة أولى ضرورية لضمان وفاء الفيفا بالتزاماتهاحيث  تقول الهذلول، وهي مواطنة سعودية في المنفى: “الأولوية هي الضغط على المملكة العربية السعودية للسماح لمنظمات حقوق الإنسان بمراقبة الوضع”. “ثم يمكنك الحصول على المزيد من الأبواب المفتوحة، بمجرد أن يكون لديك القدرة على المراقبة بشكل مستقل.”

تجادل الهذلول بأن إجراء رئيسيا آخر هو أن يبدأ المجتمع الدولي في التحدث عن الواقع في المملكة العربية السعودية. تقول: “ما زلت أعتقد أن الرياضة يمكن أن تبني الجسور وتفتح الأبواب؛ يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على البلد”. “لكن الجميع يقبل الصمت بشأن مشاكل المملكة العربية السعودية، بحجة أنها قضية “ثقافية”، ويقبل كل ما تقوله الحكومة السعودية.” إنه يبني فقط واجهة من الانفتاح بينما يشارك الناس في التستر.

“لكن القادة ما زالوا يخشون الناس وبطريقة أو بأخرى لا يزال الناس لديهم السلطة والنفوذ حتى لو لم تكن صريحة أو رسمية.” حقيقة أنهم يخفون المعلومات حول المحاكمات، ويخفون ما يحدث في السجون، لأنهم يهتمون بصورتهم. إنهم يريدون من المجتمع الدولي أن يرى البلد والحكومة منفتحين وحرين.

ويجب على النشطاء في هذا السياق  أن يظهروا للسعودية أنهم يعرفون أنها ليست مفتوحةو إنهم بحاجة إلى تفنيد  لعبة الروايات، ليقولوا: “على الرغم من أن المملكة العربية السعودية قد بذلت كل هذه الجهود لإخفاء ما يحدث، إلا أننا لن نسمح لك بالإفلات من العقاب.”

حقوق العمال

فيما تعتبر حقوق العمال  من التحديات التي تجابه المملكة باعتبارها جزءا من  حقوق الإنسان ولكن رعاية العمال وحمايتهم لها أهمية خاصة للأحداث الرياضية الضخمة، وكأس العالم على وجه الخصوص. ما حصل في قطر، حيث توفي أكثر من 6500 عامل مهاجر في السنوات التي تلت فوز الدولة الخليجية بالحق في استضافة كأس العالم 2022، يجب أن يعني تصميما إضافيا على منع المأساة في المملكة العربية السعودية.

كجزء من التزاماته في مجال حقوق الإنسان، تعهد الفيفا بضمان حماية حقوق العمال وضمان سلامتهم. لا يزال التحقيق مستمرا فيما إذا كان قد فعل ذلك في قطر. ولكن، مرة أخرى، تقدم المملكة العربية السعودية مجموعة جديدة من التحديات.

حيث يقول  مصطفى قادري، من منظمة حقوق الإنسان والعمل، إن الصورة في البلاد “معقدة” وأنها متقدمة على دول الخليج الأخرى في بعض جوانب حماية العمال

في الوقت نفسه، ومع ذلك، “ليس هناك شك في أن المملكة العربية السعودية لديها أسوأ ظروف عمل في أي من دول الخليج ولديها أهم قوة سياسية في تلك المنطقة”، كما يقول قادري. “عندما تضع هذين الأمرين معا، فهو مزيج خطير حقا من حيث قدرة الفيفا على التأكد من أنهم يعقدون بطولة في بلد يحترم حقوق الإنسان.”

السعودية _ كأس العالم
السعودية _ كأس العالم

تشير السلطات السعودية إلى التقدم الأخير في حقوق العمال، بما في ذلك إلغاء نظام الكفالة، الذي يربط العمال المهاجرين بأصحاب العمل، وتدابير تنظيم التوظيف. ومع ذلك، هناك قائمة طويلة من التغييرات الأخرى التي يجادل قدري بأنه يمكن إجراؤها، وبعضها يكرر تلك التي تم تبنيها في وقت متأخر في قطر مع اقتراب كأس العالم.

يقول: “إن السماح للعمال بالانضمام إلى النقابات العمالية المستقلة المشروعة سيكون أمرا أساسيا”. “السماح للعمال بتقديم الشكاوى فعليا دون مقاضاتهم.” إزالة قانون الفرار بحيث لم يعد يهرب العمال جريمة. التأكد من أن عاملات المنازل والعاملات يتمتعن بنفس الحماية الفعلية التي يتمتع بها العمال الذكور.”

بنية تحتية

وبعيدا عن المسائل الأساسية، القضية الصغيرة المتمثلة في بناء الملاعب والمرافق والاتصال والإقامة التي ستمكن من إقامة كأس العالم. المملكة العربية السعودية لا تأتي من بداية ثابتة ويمكن أن تشير إلى النجاح اللوجستي لقطر كنموذج يجب اتباعه. في الوقت نفسه، تمكنت المملكة من تقديم عطاءات لعام 2034 فقط لأن لوائح الفيفا بشأن عدد الملاعب الحالية المطلوبة في أي عرض تم تخفيضها من سبعة إلى أربعة.

مع استمرار عملية تقديم العطاءات اسميا، لا تضع السلطات السعودية خططا محددة للجمهور في البطولة حتى الآن. ومع ذلك، عادة، لا تتحدث البلاد عن طموحاتها وسرعة وحجم مشاريع البناء الخاصة بها مذهلة.

في أواخر يناير، لعبت المباراة الأولى في ساحة المملكة، الاستاذ الجديد للهلال، الذي تم بناؤه في 180 يوما. أصدر المهندسون المعماريون الرسومات الأولى لملعب الأمير محمد بن سلمان، الذي سمي على اسم ولي العهد الحاكم والمصممة وفقا لمتطلبات كأس العالم لكرة القدم. سيتم تغليف الساحة التي تسع 45000 مقعد في شاشة هائلة وتثبيتها على حافة الجرف.

من المتوقع أن يكون مشروع آخر من هذا القبيل، نيوم، موقع ملعب واحد على الأقل لكأس العالم. لكن نيوم لم يتم بناؤها، وإلى جانب مشاريع جيجا وكأس العالم، تلتزم المملكة العربية السعودية ببناء البنية التحتية لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029 وهذا طموح كبير، حتى بالنسبة لبلد لديه صندوق ثروة سيادي يزيد عن 600 مليار دولار..

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *