الأحد يوليو 7, 2024
تقارير

الجالية العربية في ميتشجان لبايدن: وقف الإبادة في غزة أو خسارة البيت الأبيض

كثف  الأمريكيون العرب والمسلمون في ولاية ميتشجان من تحركاتهم وحشد صفوفهم وترتيب أوراقهم لتوصيل رسالة للرئيس الأمريكي جو بايدن   أنفسهم مفادها أن تأييده المطلق لإسرائيل في حرب غزة ستكلفه رئاسة الولايات المتحدة

حيث انضمت التجمعات  الإسلامية والعربية إلى الحملة للتصويت ’غير الملتزمين’ وسط الغضب من دعم بايدن القوي لإسرائيل

وبحسب تقرير لموقع ميدل أيست أي البريطاني قبل الانتخابات التمهيدية في ميتشيجان الأسبوع المقبل، يدفع المنظمون المحليون الناخبين لاختيار “غير ملتزمين” في صناديق الاقتراع بدلا من الإدلاء بأصواتهم للرئيس الأمريكي جو بايدن، فيما أصبح احتجاجا واسع النطاق ضد سياسات الرئيس بشأن الحرب. في غزة.

ووفقا للتقرير الذي ترجمته جريدة الأمة الإليكترونية على مدار الأسابيع القليلة الماضية، كان المنظمون العرب والمسلمون والتقدميون يعملون على مدار الساعة، ويديرون هذه الحملة الاحتجاجية، للتأكد من أن بايدن يدرك جيدًا أن دعم إدارته الثابت للهجوم العسكري الإسرائيلي سيدفعه للخسارة  الانتخابات في نوفمبر.

منذ أن أطلقتها مجموعة “استمع إلى ميتشيجان”، حظيت حملة التصويت المتاح في الانتخابات التمهيدية المقبلة بدعم كبير، بما في ذلك من عضوة الكونجرس رشيدة طليب وعضو الكونجرس السابق آندي ليفين.

 

“ويسعي الأمريكيون العرب والمسلمون لإنشاء كتلة تصويتية، وهو أمر يمكن أن يكون بمثابة بوق ليقول كفى. نحن لا نريد دولة تدعم الحروب والقنابل والدمار… نريد أن ندافع عن كل روح تُقتل في غزة،

وقالت عضون الكونجرس الأمريكية من أصل فلسطين رشيدة  طليب في رسالة  للناخبين في ميتشيجان علي منصة أكس : “هذه هي الطريقة التي يمكنكم من خلالها رفع أصواتنا. لا تجعلونا غير مرئيين أكثر”. “إذا كنت تريد منا أن نكون أعلى صوتا، فتعال إلى هنا وصوت بدون التزام

بالنسبة للعديد من المجتمعات المحلية في ميتشيجان، فإن قضية غزة تضرب أقرب الناس إلى منازلهم. مدينة ديربورن، على سبيل المثال، هي موطن لكثير من المهاجرين من فلسطين واليمن والعراق وسوريا ولبنان، وهي مناطق متورطة بشكل مباشر وغير مباشر في الهجوم الإسرائيلي المستمر على القطاع حيث  ، قتلت إسرائيل أكثر من 29 ألف فلسطيني، منذ السابع من اكتوبر وفقا لوزارة الصحة في غزة.

ويعيش معظم السكان العرب الأمريكيين البالغ عددهم 200 ألف نسمة في ميتشيجان في مقاطعة واين، وهي المنطقة التي تضم مدينتي ديترويت وديربورن المجاورة. وصوتت تلك المجتمعات بكثافة لصالح بايدن في عام 2020، ويقول بعض المحللين إنها ساعدت الرئيس على هزيمة دونالد ترامب بفارق 154 ألف صوت وهو موقف بدا واضحا في رسالة عمدة ديربورن لبايدن: غيّر المسار بشأن غزة أو خسر الرئاسة

ويتطلع هؤلاء الناخبون الآن إلى تجاهل بايدن، الذي يقولون إنه فشل في الحفاظ على إيمانه المعلن “بقيمة وقيمة كل فلسطيني”.

رشيدة طليب

وقال آدم أبوصالح: “نشعر بالخيانة كمجتمع. “بايدن” يقوم الآن بتمويل الإبادة الجماعية لشعبنا، بعد أن قمنا بتمويله ومساعدته وصوتنا له ودعمناه. والآن نشعر وكأنه يتجاهل حياتنا”.

وقال منظم ميداني سابق لحملة بايدن الانتخابية لعام 2020 لموقع ميدل إيست آي.

يعمل أبو صالح الآن كجزء من حملة متاحون مضيفا : لقد حان الوقت بالنسبة لنا لممارسة قوتنا. نحن بالتأكيد أقلية صغيرة ولكن لسبب ما، تم وضعنا في موقف لا يصدق من النفوذ. هؤلاء المسلمون والعرب القلائل في ميشيغان في ولاية متأرجحة، هم التصويت المتأرجح”. قال محمد عناية، وهو لاجئ فلسطيني يعيش في ميتشيجان منذ 41 عامًا

وتحظى حملة التصويت المتاح بدعم على جبهات متعددة من قبل الجماعات الإسلامية والعربية الأمريكية الرائدة في الولاية

وقال خالد توراني، الرئيس المشارك لفرع ميتشيجان في حملة “التخلي عن بايدن”: “لقد وقعنا على الحملة المتاحة للانتخابات التمهيدية في 27 فبراير لإعطاء إدارة بايدن معاينة لما سيحصلون عليه في نوفمبر” مضيفا :هذا يجب أن يعطيه فكرة عن مشاعرنا ومدى انزعاجنا من تواطؤه ودعمه النشط للإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة.

ومن المهم هنا الإشارة إلي  أن الانتخابات التمهيدية في ميتشيجان لن تؤثر على فرص بايدن في أن يكون المرشح الرئاسي عن الحزب الديمقراطي، لكنها ستكون بمثابة اختبار حاسم لموقف الناخبين الديمقراطيين من احتمالات إعادة انتخاب بايدن في نوفمبر المقبل.

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

وقد أظهرت استطلاعات الرأي بالفعل أن سياسة بايدن بشأن غزة لا تتوافق مع آراء الناخبين الديمقراطيين. وأظهر استطلاع للرأي أجرته وكالة أسوشيتد برس في وقت سابق من هذا الشهر أن 46% فقط من الناخبين في حزب بايدن يوافقون على طريقة تعامله مع الحرب. ويتخلف بايدن حاليًا عن ترامب في الولاية بأربع نقاط مئوية، وفقًا لآخر استطلاع للرأي يوم الأربعاء.

وعلى الرغم من ذلك، استمر بايدن في اتباع سياسة الدعم القوي وغير النقدي للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة. وقد عرضت الرسائل الأخيرة من الإدارة بعض التراجع عن تصرفات إسرائيل. ومع ذلك، واصلت واشنطن دعم الإجراءات الإسرائيلية.

هذا الأسبوع، وللمرة الثالثة، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” ضد قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في الصراع في غزة.

ويأتي انخفاض أرقام استطلاعات الرأي للرئيس الأمريكي أيضًا بعد زيارة فاشلة إلى ديربورن قام بها مديرو حملة بايدن الشهر الماضي، تلتها زيارة كبار مسؤولي الإدارة الذين التقوا بمسؤولين منتخبين محليين.

وحاولت المجموعة الثانية، التي ضمت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور ونائب مستشار الأمن القومي جوناثان فاينر، أيضًا مقابلة منظمي المجتمع والمواطنين العاديين، مما أثار الغضب بين سكان ديربورن.

كان تقريرًا لصحيفة نيويورك تايمز بعد الاجتماع قد ، ذكر أن كبار مسئولي بايدن أعربوا عن أسفهم بشأن “الأخطاء” التي ارتكبوها بشأن القرارات السياسية منذ أكتوبر.

قال ميتشو عاصي، أحد مواطني ديربورن والنشط  السياسي، إنه بينما كان هناك الكثير من الجدل حول كيفية استجابة المجتمع لاجتماعات مسؤولي بايدن، كان من الواضح موقف المجتمع ردًا على ما ورد في الأخبار.

“نحن لا نهتم بما سيضعونه في عناوين الأخبار والأخبار ووسائل الإعلام الرئيسية الخاصة بهم. ولا نهتم إذا جاءوا فقط ليظهروا أننا استمعنا إلى الأمريكيين المسلمين، لقد استمعنا إلى الأمريكيين العرب”. وقال عاصي لموقع ميدل إيست آي:

“فيما يتعلق بما إذا كانت تلك الزيارات ستخففنا حقًا، لا. فالغضب يتضخم بشكل كبير.”

وقال توراني، وهو أميركي من أصل فلسطيني ومقيم سابق في ديربورن ويعيش الآن في إحدى ضواحي ديترويت، إنه ينظر إلى عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في غزة منذ الإدلاء بتصريحات الندم هذه.

وأضاف :منذ ذلك الاجتماع في 8 فبراير، قُتل ما لا يقل عن 1460 فلسطينيًا على يد إسرائيل في غزة، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية. وكانت الحرب أكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين من حرب إسرائيل على غزة عام 2014، حيث قتلت القوات الإسرائيلية 2251 فلسطينيا خلال شهر ونصف.

وقال توراني: “أنا متأكد من أن هؤلاء المسؤولين سيواصلون إدامة وترجيع نفس الكلمات التي من شأنها أن تحاول إنقاذ إدارة بايدن من عار الدعم النشط وإحباط أي محاولة لوقف الإبادة الجماعية”.

“ووجه توراني حديثه لبايدن قائلا :إذا لم تترجم كلماتك إلى وقف الإبادة الجماعية المستمرة، فإنك فقط تسحب الصوف فوق أعيننا..

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب