الأحد يوليو 7, 2024
تقارير سلايدر

الجزيرة تحيل مقتل مصورها إلى الجنائية الدولية والكيان يتحجج

قالت  الجزيرة، ومقرها قطر، في بيان لها، إنها كلفت فريقها القانوني بالبدء في عملية إحالة مقتل مصورها سامر أبو دقة في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

أنشأت الشبكة أمس السبت 16 ديسمبر 2023 فريق عمل مشترك، يتكون من فريقها القانوني الدولي وخبراء قانونيين دوليين سيبدأون بشكل تعاوني عملية تجميع ملف شامل لتقديمه إلى المدعي العام للمحكمة، قالت الجزيرة.

وكان أبو دقة قد توفي يوم الجمعة متأثرا بإصابته في هجوم إسرائيلي وأدانت الشبكة إسرائيل لمقتله ووصفته بأنه “اغتيال”.

وأضافت الجزيرة أيضًا إن ملفها القانوني لدى المحكمة الجنائية الدولية سيشمل ما أسمته “الهجمات المتكررة على طواقم الشبكة العاملة والعاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وحالات التحريض ضدهم”.

وقالت الشبكة: “بموجب المادة الثامنة من ميثاق المحكمة الجنائية الدولية، فإن الاستهداف المتعمد للمراسلين الحربيين أو الصحفيين العاملين في مناطق الحرب أو الأراضي المحتلة من خلال القتل أو الاعتداء الجسدي المتعمد يشكل جريمة حرب”.

وقد طُلب من المحكمة الجنائية الدولية في السابق التحقيق في تصرفات إسرائيل في المنطقة.

في الشهر الماضي، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إن مكتبه تلقى إحالة من خمس دول للتحقيق فيما إذا كانت جرائم قد ارتكبت في الأراضي الفلسطينية كجزء من رد إسرائيل على هجمات حماس الإرهابية في 7 أكتوبر.

كما إن إسرائيل ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية وترفض اختصاص المحكمة وردًا على طلب للتعليق من شبكة سي إن إن على ادعاء الجزيرة، قال المكتب الصحفي للجيش الإسرائيلي: “يتخذ الجيش الإسرائيلي جميع التدابير الممكنة من الناحية العملية لحماية المدنيين والصحفيين على حد سواء.

 ولم ولن يستهدف جيش الدفاع الإسرائيلي الصحفيين عمدًا أبدًا وجاء في بيان جيش الدفاع الإسرائيلي “نظراً للتبادل المستمر لإطلاق النار، فإن البقاء في منطقة قتال نشطة ينطوي على مخاطر كامنة وسيواصل جيش الدفاع الإسرائيلي مواجهة التهديدات مع الاستمرار في تخفيف الضرر الذي يلحق بالمدنيين”.

تحجج الجيش الإسرائيلي إنه تم إرسال سيارة إسعاف لمساعدة الصحفي في قناة الجزيرة سامر أبو دقة بعد إصابته بجروح بالغة خلال هجوم إسرائيلي في جنوب غزة يوم الجمعة، لكنها “واجهت أضرارًا على الطريق” ولم تتمكن من الوصول إلى مكان الحادث قبل وفاة المصور. .

وزعم: بمجرد أن علمنا بوجود شخص مصاب وتلقينا طلبًا لمنح الإذن لسيارة إسعاف، منح مكتب تنسيق أعمال الحكومة في المناطق الإذن لسيارة الإسعاف باستخدام ممر آمن حسبما قالوا في بيان لـCNN.  ردًا على تقاريرنا.

وأضاف جيش الاحتلال:”لكن سيارة الإسعاف اختارت طريقًا مختلفًا، مما أدى إلى تعرضها لأضرار في الطريق. ورد جيش الدفاع الإسرائيلي على الفور بإرسال جرافة للمساعدة في إصلاح المسار المخصص لسيارة الإسعاف. ولسوء الحظ، بحلول الوقت الذي اكتملت فيه هذه الجهود، كان الأوان قد فات بالفعل.

وقالت الشبكة الإخبارية التي تتخذ من قطر مقرا لها في بيان لشبكة سي إن إن الجمعة إنه توفي متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الهجوم الإسرائيلي واضطر إلى الانتظار لمدة خمس ساعات لتلقي الرعاية الطبية. 

وقال الجيش الإسرائيلي إنه غير قادر على تقديم تفاصيل إضافية عندما سألته شبكة CNN عن المدة التي استغرقتها سيارة الإسعاف للحصول على الإذن بالسفر إلى الموقع حيث يحتاج أبو دقة إلى مساعدة طبية طارئة.

وتجمع المئات جنوب قطاع غزة حدادا على أبو دقة يوم السبت حيث تم دفن جثمانه.

ورغم قتل عدد كبير من الصحفيين يقول الجيش الإسرائيلي إنه “لم يسبق” وتعمدت استهداف الصحفيين، بعد اتهامات من شبكة الجزيرة التي استشهد مصورها سامر أبو دقة متأثرا بجراحه في هجوم إسرائيلي.

أصدرت شبكة الجزيرة الإعلامية بيانا، اليوم الجمعة، أدانت فيه الغارة الجوية التي أدت إلى مقتل المصور أبو دقة وإصابة مدير مكتب الشبكة في غزة وائل دحدوح.

وجاء في البيان أن “الشبكة تحمل إسرائيل مسؤولية استهداف وقتل صحافيي الجزيرة وعائلاتهم بشكل ممنهج” فالصحفيون يحتضرون: في جنازة أبو دقة أمس السبت دحدوح – الذي خسر اتهمت زوجته وابنته وابنه وحفيده، في غارة جوية إسرائيلية على مخيم النصيرات للاجئين في أواخر أكتوبر، إسرائيل باستهداف زميله السابق وتعهد بمواصلة عمله.

ولقد قُتل أكثر من 80 من زملائنا وعائلاتهم وحتى يوم الجمعة، قُتل ما لا يقل عن 64 صحفيًا وأصيب 13 آخرون، أثناء تغطيتهم للحرب الإسرائيلية مع حماس. مما يجعلها أخطر فترة بالنسبة للمهنة منذ 31 عامًا، وفقًا للجنة حماية الصحفيين.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب