الأحد أكتوبر 6, 2024
تقارير سلايدر

الجنسية السعودية للأجانب.. تكريم واستقطاب أم بمقابل؟

مشاركة:

الأمة| منح الأجانب الجنسية السعودية بات نهجًا تسير عليه السلطات في المملكة خلال الأونة الأخيرة، ما يُثير العديد من التساؤلات عن الهدف من وراء ذلك وما المقابل؟.

الجنسية السعودية

وأعلنت الحكومة على مدار الأشهر الماضية، عن منح الجنسية السعودية لمشاهير دول عربية من إعلاميين وفنانيين ورياضيين، ويتم ذلك بقرار من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

ونهاية الأسبوع الماضي، كشفت وكالة الأنباء السعودية «واس»، عن صدور موافقة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس الحكومة، على منح الجنسية السعودية لعدد من «الرياضيين والعلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين» من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

وأشارت إلى أن الحصول على الجنسية يكون للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية، بما يعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، وتماشيًا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين.

وفي ديسمبر 2019، وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بفتح باب تجنيس المتميزين والمبدعين، على ضوء الترشيحات، بما لا يتجاوز 300 أمر سنويًا.

وبحسب الحكومة السعودية، فإن «قرار الحصول على الجنسية، الهدف منه استقطاب أبرز الكفاءات وأصحاب التخصصات النادرة ممن تشكل مجالاتهم إضافة نوعية لجهود التنمية الاقتصادية والصحية والثقافية والرياضية والابتكار في المملكة».

شروط الحصول على الجنسية

ووفقًا لنظام الجنسية السعودية، فإنه يحق للأجنبي الحصول عليها إذا توفرت فيه شروط حددها النظام بصراحة في «المادة 9»، من بينها بلوغ سن الرشد عند تقديم الطلب، والإقامة في المملكة بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدة لا تقل عن 5 سنوات متتالية، ولا يجب أن يكون الشخص «غير معتوه أو مجنون، ويتحلى بحسن السيرة والسلوك، ولم يصدر عليه حكما قضائيا بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن 6 شهور».

وتشمل الكفاءات كل من؛ «العلماء الشرعيين، وعلماء الطب والصيدلة والرياضيات والحاسب والتقنية والزراعة والطاقة النووية والمتجددة والصناعة والنفط والغاز والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتطبيقات والبيانات الضخمة وهندسة البرمجيات والروبوتات والحواسيب عالية الأداء والنانو والبيئة والجيولوجيا وعلوم الفضاء والطيران، إضافة إلى الموهوبين والمبدعين في المجالات الثقافية والرياضية والفنية، وغيرها من المجالات التي تسهم في دعم وتعزيز الكفاءات السعودية ونقل المعرفة».

وعلى منصة «إكس» -تويتر سابقًا-، دشن سعوديون هاشتاجًا يحمل اسم «الجنسية السعودية»، وتنوعت التغريدات بين مؤيد ومرحب لتوجه المملكة باستقطاب الأكفاء في المجالات وهناك من ادعى بأن هناك مقابل يُدفع للحكومة السعودية أمام الحصول على الجنسية كأن يمتدح الأجانب سياسات المملكة ويروجون لمشاريعها في بلدانهم على أن تُقدم لهم الحكومة السعودية تيسيرات وامتيازات عديدة.

 

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *