الخميس سبتمبر 19, 2024
تقارير سلايدر

الجوائز الوطنية 2024 تسلط الضوء على التزام ماليزيا بإدارة الطاقة

تواصل جوائز الطاقة الوطنية (NEA) 2024 تقاليدها في تكريم قادة الصناعة والمنظمات لالتزامهم بتبني كفاءة الطاقة وخاصة المتجددة والتقنيات والممارسات. هذا العام، تم تكريم 25 من المستفيدين لمساهماتهم الكبيرة في تحسين إدارة وتحسين كفاءة الطاقة وتعزيز الطاقة المتجددة.

ممارسات الطاقة المستدامة

تحت إشراف وزارة تحول الطاقة وتحويل المياه (PETRA)، تدعم الوكالة الوطنية للطاقة هدف ماليزيا المتمثل في تقليل الاعتماد على الوقود القائم على الكربون وتعزيز ممارسات الطاقة المستدامة في جميع القطاعات، ودفع الدولة نحو انبعاثات صفرية صافية من غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2050.

تلقت جوائز الطاقة الوطنية (NEA) لهذا العام 134 مشاركة من قطاعات مختلفة، بما في ذلك الرعاية الصحية والهيئات الحكومية والقطاع الخاص. وقد وفرت هذه الجهود مجتمعة 315.37 جيجاوات ساعة (جيجاواط ساعة) من استخدام الطاقة سنويًا، وهو ما يعادل حوالي 45 مليون رينجيت ماليزي في فواتير الطاقة المخفضة سنويًا بالتعريفات الحالية، وولدت أكثر من 283.71 جيجاوات ساعة سنويًا من مصادر الطاقة المتجددة.

توفير الطاقة

وبرز قطاع الرعاية الصحية، وخاصة المستشفيات الحكومية، بأكثر من 65 مشاركة، مما أظهر قيادة قوية في كفاءة الطاقة ووضع مثال إيجابي للآخرين. ويؤكد هذا المستوى العالي من المشاركة على التزام القطاع بالاستدامة وأهداف البلاد في توفير الطاقة.

“لقد ألهمني التقدم الذي أحرزته مختلف القطاعات في تعزيز أجندة تحول الطاقة في بلدنا. إن الالتزام بتنمية الطاقة المستدامة وممارساتها من شأنه أن يدفع النمو المستقبلي لماليزيا. تهانينا للفائزين بجوائز الطاقة الوطنية (NEA) 2024! إن مساهماتكم في استدامة الطاقة تسلط الضوء على ريادة ماليزيا في إدارة الطاقة والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة”. قال داتو سري حاجي فضيلة بن حاجي يوسف نائب رئيس الوزراء ووزير تحول الطاقة وتحويل المياه (بترا).

انبعاثات صفرية

وتُعد هذه التوفيرات في الطاقة بالغة الأهمية في تعزيز الأهداف البيئية للبلاد، حيث تساهم في خفض انبعاثات الكربون بمقدار 238,504.41 طن متري سنويًا، وهو ما يعادل زراعة 5,962,610 شجرة. وهذا يوضح التزام ماليزيا المستمر بالتحول العادل والمستدام في مجال الطاقة، بما يتماشى مع مسار البلاد لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

وتتصدر جامعة التكنولوجيا الماليزية في ملقا قائمة الفائزين، حيث حصلت على أعلى الدرجات، مما جعلها في المركز الأول في الفئة الأولى لإدارة الطاقة في المباني الكبيرة. وتجاوزت الجامعة هدفها السنوي لخفض الطاقة بنسبة 3% سنويًا من خلال تحقيق تخفيضات بنسبة 17.8% و18.5% و19.3% للسنوات من 2021 إلى 2023.

الطاقة الشمسية الكهروضوئية

كما اعترفت NEA بالإنجازات البارزة في الفئة 2 للمباني السكنية الخضراء، حيث وضع منزل الزراعة المائية معيارًا عاليًا بفناءه المركزي وإضاءته الطبيعية ونظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقوة 6 كيلووات والذي يلبي أكثر من 34٪ من احتياجاته من الكهرباء. بالإضافة إلى ذلك، في إطار الفئة الفرعية للمباني الاستوائية، تم الاحتفاء بمركز قيادة شركة بتروناس في بانجي بسبب خضرته الواسعة وتصميمه الصديق للبيئة، بما في ذلك البحيرة الاصطناعية وتكامل الطاقة الشمسية التي تمتزج بسلاسة مع المناظر الطبيعية.

وأكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الماليزية فضيلة يوسف أن هذه الإنجازات تثبت التزام ماليزيا بالاستدامة والانبعاثات الصفرية الصافية. ومع نمو الطلب على الطاقة، سيكون دمج المصادر المتجددة وتحسين إدارة الشبكة أمرًا بالغ الأهمية في دفع التحول إلى مستقبل مستدام للطاقة.

جوائز الطاقة الوطنية

تستمر جوائز الطاقة الوطنية في دعوة جميع القطاعات لتقديم مشاركاتها، مع الاعتراف بأن الاستدامة يمكن أن تنشأ من أي مكان. سيتم فتح باب تقديم المشاركات في نسخة 2025 من جوائز الطاقة الوطنية في أكتوبر، مما يوفر فرصة أخرى للمنظمات الماليزية لعرض مساهماتها في أهداف الطاقة في البلاد.

تحت رعاية وزيرة تحول الطاقة وتحويل المياه (بترا)، تهدف جائزة الطاقة الوطنية (NEA) إلى الاعتراف بتبني ممارسات الطاقة المستدامة من قبل منظمات الأعمال الماليزية في جميع الصناعات والقطاعات.

وتشجع مبادرة الطاقة الوطنية، التي تدعم طموح ماليزيا لتحقيق انبعاثات صفرية صافية من غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2050، على تبني ممارسات الطاقة المستدامة وتبادل المعرفة بشأن الأنشطة التي تلتزم بمعايير الطاقة المستدامة. ويتماشى هذا مع طموح ماليزيا لتحقيق انبعاثات صفرية صافية من غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2050.

و شركة التكنولوجيا الخضراء الماليزية وتغير المناخ  MGTC هي وكالة تابعة لوزارة الموارد الطبيعية والاستدامة البيئية مكلفة بتسريع النمو الأخضر وتعزيز العمل المناخي وغرس نمط الحياة الأخضر.

استناداً إلى السياسة الوطنية للتكنولوجيا الخضراء (NGTP)، والسياسة الوطنية بشأن تغير المناخ (NCCP)، والخطّة الرئيسية للتكنولوجيا الخضراء 2017-2030 (GTMP) والخطة الماليزية الثانية عشرة، تنفذ MGTC برامج ومبادرات لدعم أصحاب المصلحة على جميع المستويات.

بحلول عام 2030، ومن خلال برامجها ومبادراتها المختلفة، تهدف شركة MGTC إلى تسهيل 100 مليار رينجيت ماليزي من الاستثمارات الخضراء، وخلق 230 ألف وظيفة خضراء ومساعدة ماليزيا على تحقيق هدفها المتمثل في تحقيق صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2050.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب