الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

الجيش الأمريكي يسقط مساعدات أخرى في شمال غزة 

أكدت القيادة المركزية الأمريكية في منشور على موقع X أن الجيش الأمريكي قام بإسقاط مساعدات لأكثر من 50 ألف وجبة طعام في شمال غزة اليوم الخميس.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن ما يقرب من 20 حزمة سقطت في البحر بالقرب من الشاطئ، مضيفة أنها لم تقم بتقييم أي ضرر مدني أو ضرر في البنية التحتية نتيجة لذلك.

وأضافت إن “العملية المشتركة شملت أربع طائرات من طراز سي-130 تابعة للقوات الجوية الأمريكية وجنوداً من الجيش الأمريكي متخصصين في التوصيل الجوي لإمدادات المساعدات الإنسانية الأمريكية”. “أسقطت الطائرات الأمريكية من طراز C-130 ما يزيد عن 50680 وجبة طعام أمريكية مكافئة إلى شمال غزة، وهي منطقة في أمس الحاجة إليها، مما يسمح للمدنيين بالوصول إلى المساعدات الحيوية.”

انضمت الولايات المتحدة إلى العديد من الدول الأخرى في إسقاط المساعدات جواً على  غزة ، التي تعاني من أزمة إنسانية. ومع أن عمليات تسليم المساعدات على الأرض  أقل بكثير  من الأعداد اللازمة لدرء المجاعة، فمن المأمول أن توفر عمليات الإنزال الجوي شريان حياة للناس في غزة.

لكن الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة شككت في مدى فعاليتها في تخفيف الوضع، وكانت مخاطرها صارخة كما حدث عندما قُتل مدنيون خلال عملية إسقاط جوي.

فيما تواصل منظمات الإغاثة الإنسانية محاولاتها لإيصال المساعدات إلى غزة، لكنها تعترف بأنها تضطر في كثير من الأحيان إلى تعليق مهامها اليومية بسبب الوضع الأمني.

وتوضح أوكسفام:  “نضطر كل يوم إلى اتخاذ قرار بشأن تعليق عملية ما أو المضي قدمًا في العملية. وفي كثير من الأحيان، يتم اتخاذ القرار بالتعليق لأننا لا نملك الظروف الأمنية المناسبة. وقال سكوت بول، المدير المساعد لشؤون السلام والأمن: “هذا ليس اقتراح كل شيء أو لا شيء”.

وأضاف: “نقوم بتعليق بعض العمليات بشكل يومي لأن الوضع ببساطة غير آمن، كما أن واجبنا في رعاية موظفينا يفوق أي ضرورة إنسانية تعتمد على قدرتنا على الاستجابة وإحداث فرق”.

وكانت مسألة سلامة الموظفين ذات أهمية قصوى حيث قُتل العديد من عمال الإغاثة منذ بدء الحرب. لكن  الغارات الجوية الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل سبعة من العاملين في المطبخ المركزي العالمي  هذا الأسبوع، عززت التركيز على المخاطر التي تواجهها المنظمات غير الربحية.

من جانبها  قالت رئيسة أطباء بلا حدود إيزابيل ديفورني إن المنظمة تواجه حقيقة أنها وصلت إلى الحد الأقصى في الظروف الحالية. وقالت لشبكة CNN خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس: “الظروف اليوم لتقديم المساعدة الإنسانية والقيام بشيء ذي معنى … ليست موجودة”.

وفي حين أن منظمة أطباء بلا حدود، المعروفة أيضًا باسم أطباء بلا حدود، لن تتوقف أبدًا عن العمل في غزة، قال ديفورني إن القدرة على المساعدة هي “سؤال ومناقشة مستمرة”.

أما منظمة إنقاذ الطفولة:  قالت كارين بيتي، الموجودة حاليًا في غزة، إن الوضع يتطور باستمرار ولفترة قصيرة، يسود الهدوء بعض الشيء حول بيت الضيافة الخاص بك، وبعد ذلك ليس بسبب أن الصراع قد تحرك. لفترة قصيرة، يمكنك توصيل الشاحنات لمدة يوم واحد فقط أو نحو ذلك بعدد لائق نسبيًا ثم فجأة لا يمكنك ذلك.

وقالت: “لذلك فيما يتعلق بما نقوم به وكيف نعمل على ما يجب القيام به في المستقبل، فإننا نحاول باستمرار معرفة بعض الطرق التي يمكننا أن نحاول بها المضي قدمًا في الأمور”. “انه لامر معقد.” وفق سي إن إن

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب