الأحد مايو 19, 2024
انفرادات وترجمات

الجيش السوداني يكثف هجماته علي معاقل حميدتي وطرق إمداده من ليبيا وتشاد

كشف موقع “ميدل أيست أي ” البريطاني الشهير في تقرير له عن تطلع الجيش السوداني لتعزيز مكاسبه خلال المواجهات العسكرية مع قوات الدعم السريع المستمرة منذ فترة طويلة حيث استهدف الجيش مناطق الامداد لقوات حميدتي ونجحت في توجيه ضربات قوية لأهم معاقلها خلال الفترة الأخيرة

وبحسب تقرير للموقع ترجمته جريدة الأمة الاليكترونية ” استهدف الجيش السوداني معقل عدوه، قوات الدعم السريع شبه العسكرية، في شمال دارفور، مما أسفر عن مقتل العشرات في غارات جوية وتشريد الآلاف في الوقت الذي يتطلع فيه إلى تعزيز المكاسب الأخيرة التي تحققت في جميع أنحاء البلاد.

وتعرضت مدينة زروق، التي تعتبر نقطة الإمداد الرئيسية لقوات الدعم السريع لبقية أنحاء السودان، للقصف من قبل الجيش ثلاث مرات في الشهرين الماضيين.

فيما  تسبب القصف بحسب الموقع البريطاني  في أضرار واسعة النطاق للبنية التحتية للمنطقة وأدى إلى سقوط العشرات من الضحايا، تعتقد مصادر في القوات المسلحة السودانية أن الهجمات الأخيرة استهدفت بدقة قاعدة زروق العسكرية.

جانب من الصراع السوداني - أرشيفية
جانب من الصراع السوداني – أرشيفية

حيث  تتلقى قوات الدعم السريع الإمدادات والأسلحة من تشاد وليبيا المجاورتين. ويتم بعد ذلك إرسال هذه الإمدادات، التي غالبًا ما تأتي من دولة الإمارات العربية المتحدة، الداعم الخارجي الرئيسي لقوات الدعم السريع، عبر السودان.

وتقع أمدجراس، وهي بلدة تشادية تعمل الآن كمستشفى ميداني ومحطة إمداد للقوات شبه العسكرية، على بعد حوالي 250 كيلومترًا. وقد نفت كل من الإمارات العربية المتحدة وقوات الدعم السريع في السابق إرسال أو تلقي هذه الأسلحة.

ويأتي الهجوم المكثف على زروق، التي تحيط بها الأراضي الزراعية الخصبة والغنية بالموارد الطبيعية، في الوقت الذي يشن فيه الجيش عمليات هجومية واسعة النطاق في أجزاء أخرى من السودان، بما في ذلك العاصمة الخرطوم.

وقال مدني سوداني، نزح مؤخراً من زروق إلى مدينة كتم في شمال دارفور، للموقع إن الجيش استهدفه ثلاث مرات بغارات جوية.

“وتابع :في الهجومين الأول والثاني، في يناير ، قصفت طائرات القوات المسلحة السودانية القاعدة العسكرية لقوات الدعم السريع في الجزء الغربي من وادي هور “وادي نهر هوار” ومنزل رئيس بلدية زروق، جمعة دقلو، وهو عم زعيم قوات الدعم السريع حميدتي، وقال المصدر في إشارة إلى قائد القوات شبه العسكرية محمد حمدان دقلو.

وأضاف أن هذا الهجوم أدى إلى مقتل ستة من مساعدي رئيس البلدية، وأعقبه في فبراير غارات استهدفت الأجزاء الغربية من زوروغ “بالقرب من السوق الرئيسي”.

وقال أحمد آدم، وهو مدني نازح آخر، إن هذه الاشتباكات كانت مكثفة للغاية وأجبرت قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها على التوجه شمالًا وشرقًا خارج المنطقة.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي حصل عليها موقع “ميدل إيست آي” من زوروغ بعد الهجوم الثاني في يناير ، سيارات ومنازل محترقة ومدمرة، ومساحة كبيرة من الدمار.

واعترفت قوات الدعم السريع بالهجوم الذي شنه الجيش في 6 فبراير ، قائلة إن عشرات الأشخاص قتلوا وجرحوا فيه.

الحرب في السودان

وقال نزار سيد أحمد، عضو فريق التفاوض التابع لقوات الدعم السريع، ، إن الجيش قتل 18 مدنياً ودمر عشرات المنازل. وأضاف أن هناك نساء وأطفالا بين القتلى

الصراع التاريخي

منذ الستينيات، اتسمت هذه المنطقة من شمال دارفور بالصراع بين شعب الزغاوة الأفريقي الأصلي والمجموعات العربية، وخاصة قبيلة الرزيقات، حول ملكية الأرض.

وقال عضو قيادي سابق في حركة تحرير السودان المتمردة، والتي كانت تتألف جزئيًا من الزغاوة، إنه قاتل ما اسماه بالمستوطنين العرب في عام 1997، وأنه على الرغم من وجود بعض السلام بعد ذلك، إلا أن حكومة المستبد عمر البشير آنذاك – البشير «واصل تدخلاته ومكن العرب من حفر الآبار في المنطقة

’أجرى حميدتي تخطيطًا جديدًا لمدينة المنطقة، وأنشأ مدينة جديدة تضم مؤسسات خدمية مختلفة‘

بينما قال زعيم المتمردين السابق إن هذا أشرف عليه موسى هلال، الذي أصبح فيما بعد أحد قادة الجنجويد، وهي الميليشيات العربية التي اتهمها البشير بسحق التمرد بوحشية في دارفور.

وأدى القتل المنهجي الذي نفذه الجنجويد إلى مقتل مئات الآلاف من سكان دارفور، وتحولت الميليشيات فيما بعد إلى قوات الدعم السريع.

ومع ذلك، قال المصدر إن “هيمنة الزغاوة استمرت في المنطقة حتى عام 2017 لأن المقاتلين المتمردين قاموا بحماية المناطق، مع استقرار عدد قليل من العرب بطريقة سلمية”.

جرائم الدعم السريع

وفي عام 2017، تغير هذا، حسبما قال زعيم قبلي من الزغاوة ، قائلاً إن حكومة البشير مكنت قوات الدعم السريع من الاستيلاء على المنطقة وجلب المستوطنين العرب لتغيير ديموغرافيتها، فضلاً عن الاستفادة من موقعها الاستراتيجي ومواردها الغنية.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية، “كهدية لمشاركتها في الحرب ضد التمرد التي شنها البشير والنجاح في هزيمة الحركات المتمردة في شمال دارفور، تم تمكين قوات الدعم السريع للسيطرة على المنطقة”. .

وقال مصطفى محمد، وهو مواطن آخر من زروق، إنه بسبب موقعها الاستراتيجي، “أنشأت قوات الدعم السريع قاعدتها العسكرية الرئيسية في زروق وبدأت العمل على تحويلها إلى مركز تجاري كبير وسوق غنية”.

قال أحمد آدم إنه تم افتتاح مركز جمركي في زروغ، وإن “قوافل البضائع والتجارية من ليبيا وتشاد” يجب أن تمر عبر المدينة.

وأضاف: “تعد زروق أيضًا سوقًا كبيرًا للماشية، وتتمتع بأراضي زراعية خصبة جدًا ومياه من وادي هور، فضلاً عن كميات هائلة من المياه الجوفية”.

وقال آدم إنه قبل بدء الحرب، سعت قوات الدعم السريع والحكومة الانتقالية السودانية إلى جذب الاستثمارات إلى المنطقة من خلال ترتيب زيارات إعلامية.

قال بدوي، وهو أيضًا باحث في المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، إن قوات الدعم السريع “شعرت بالتهديد عندما أصدر البشير مرسومًا رئاسيًا بوضع قوات الدعم السريع تحت قيادة القوات المسلحة السودانية”، وكذلك من قبل القوات المسلحة السودانية. وحملة نزع سلاح القوات المتمردة في دارفور والجهود المبذولة لوقف “تهريب السيارات عبر الحدود وخاصة إلى ليبيا”.

كان إنشاء قاعدة في زروغ، إذن، وسيلة للحصول على الاستقلال والحماية من أي محاولة من جانب الحكومة لحل قوات الدعم السريع أو ضمها إلى الجيش.

وقال بدوي “إن زروق منطقة استراتيجية تاريخيا والقاعدة العسكرية الوحيدة في الصحراء الكبرى بالقرب من حدود دول مجاورة مهمة”.

وبعد الإطاحة بالبشير ومع تضاعف الموارد المالية لقوات الدعم السريع، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى صادراتها من الذهب ووجود مرتزقتها في جميع أنحاء المنطقة، أصبحت مدينة زوروغ أكثر رسوخًا.

والآن، تتعرض هذه المنطقة الرئيسية لقوات الدعم السريع لتهديد من الجيش، الذي بدا قبل شهرين فقط وكأنه سيهزم على يد حميدتي.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب