السبت سبتمبر 28, 2024
تقارير سلايدر

الحج بين عامين.. من كورونا إلى لهيب الشمس الحارق

أبوبكر أبوالمجد| عقدت “الأمة” مقارنة عاجلة بين أبرز الأجواء البيئية التي رافقت الحجيج بين عامي 2023 و 2024. والتي تراوحت بين مخاوف شديدة من فيروس كورونا ومتحوراته، ولهيب الشمس الحارق الذي أودى بحياة العشرات، وكذا عدد الحجاج بين العامين.

 

الصحة السعودية 2023

أعلن وزير الصحة السعودي فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، نجاح الخطط الصحية لموسم الحج للعام 2023، وخلوه من أي تفشيات، أو مهددات على الصحة العامة.

وأوضح وزير الصحة السعودي، أنه “انطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين لجعل صحة الإنسان أولًا، عملت المنظومة الصحية على الجاهزية بأكثر من (354) منشأة صحية عبر جميع القطاعات الصحية؛ لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن، أسهم في تقديمها أكثر من (36 ألف) من الكوادر الصحية من جميع القطاعات الصحية، ساندهم فيها أكثر من (7600) متطوع.

وأوضح الوزير الجلاجل أن عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات الصحية بلغ أكثر (400 ألف) حاج، كما تم إجراء أكثر من (50) عملية قلب مفتوح، وأكثر من (800) قسطرة قلبية، إضافة إلى ما يزيد عن (1600) جلسة غسيل كلوي، مع تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من (4000) حاج، والتعامل مع أكثر من (8000) إصابة متعلقة بأشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة.

حجاج 2023

كانت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية، قد أعلنت أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام بلغ 1.845.045 حاجًّا، منهم 1.660.915 حاجًّا قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 184.130 حاجًّا من مواطنين ومقيمين.

وأوضحت الهيئة في نتائجها الإحصائية لحج لهذا العام أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ (969.694) حاجًّا، بينما بلغ عدد الحاجَّات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج (875.351) حاجةً.

وحول إحصاءات الحجاج القادمين من خارج المملكة أوضحت الهيئة أن عدد الحجاج القادمين من الدول العربية بلغ (346,214) بنسبة (21 ٪)، أما حجاج الدول الأسيوية عدا الدول العربية فقد بلغت أعدادهم (1.056.317) بنسبة (63.5 ٪)، بينما بلغ عدد حُجاج الدول الأفريقية عدا الدول العربية (221.863) بنسبة (13.4 ٪)، في حين بلغ عدد حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة (36.521) بنسبة (2.1 ٪).

أما عن طُرق قدوم الحجاج من خارج المملكة فقد وصل (1.593.271) حاجًّا عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل (60.813) حاجَّا عن طريق المنافذ البرية، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية (6.831) حاجًّا.

وأشارت الهيئة إلى أن عدد الدول المستفيدة من مبادرة طريق مكة بلغ 7 دول، ووصل عدد المستفيدين من هذه المبادرة إلى (242.272) حاجًّا وحاجة، وقد تم إنهاء إجراءات سفر جميع الحجاج المستفيدين من المبادرة بعد التحقق من الاشتراطات الصحية، وتم نقل أمتعتهم من بلدانهم إلى مقر إقامتهم مباشرة.

2024..موسم حج استثنائي

أعلن وزير الحج والعمرة توفيق بن فوزان الربيعة، نجاح خطة تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات، مبينا أن عدد الحجاج في حج هذا العام بلغ 1845045 حاجاً، قدموا من أكثر من 150 دولة.

يوصف موسم الحج لهذا العام بالاستثنائي، كونه يتضمن 3 خُطب متتالية على مدار 3 أيام، كما أنه يُوسم بأنه “حج تقني بامتياز”، في ظل اعتماد جهات حكومية سعودية على تطبيقات ذكية للتعامل مع الحجاج وإدارة الحشود.

استعدادات كبيرة

إن ملامح محة المكرمة والمسجد الحرام كانت تتغير مع كل ساعة مع زيادة أعداد القادمين من مختلف البلدان، وأداء طواف القدوم وبدء أعمال النسك.

وفرضت السلطات السعودية طوقًا أمنيًا على كافة مداخل العاصمة المقدسة، ومنعت السيارات غير المصرح لها بهدف ضبط الحركة المرورية داخل المشاعر المقدسة وإدارتها.

وعلى المستوى الصحي، استعدت لموسم الحج بـ46 مركزًا صحيًا في مشعر عرفات، و26 في منى، فضلًا عن عدد من مراكز الطوارئ بمنشأة الجمرات، وعلى خط المشاة.

ويمتاز حج هذا العام بالتطبيقات الذكية، التي تعتمد عليها جهات حكومية، بهدف رصد أعداد الحجاج والطاقة الاستيعابية، وتنظيم حركة المرور وإدارة الحشود، عبر غرفة عمليات موحدة للاستجابة الطارئة السريعة.

لهيب الشمس والوفيات

أفاد التلفزيون السعودي، الاثنين، إن الحجاج أدوا مناسك الحج في أجواء شديدة الحرارة مما أودى بحياة بعضهم خلال موسم الحج الحالي الذي وصلت فيه درجات الحرارة في الظل إلى 51.8 درجة مئوية داخل الحرم المكي.

وتحت عنوان “الحجاج يكتوون بلهيب الشمس في مكة ووفاة العشرات”، نقلت وكالة رويترز عن وزارة الخارجية الأردنية أن 6 من المواطنين الأردنيين لقوا حتفهم بضربات الشمس في أثناء الحج. وأعلنت الوزارة في وقت لاحق أن عدد الوفيات ارتفع إلى 14 دون أن تذكر السبب في وفاتهم.

وقالت شبكة أخبار إيرانية، الثلاثاء، إن 11 إيرانيًا لقوا حتفهم وتم نقل 24 حاجًا إلى المستشفى دون أن تذكر سبب الوفيات.

وقالت وكالة الصحافة السنغالية أمس الاثنين إن ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال موسم الحج.

وذكرت صحيفة لوموند أمس أن 136 مواطنًا إندونيسيًا لقوا حتفهم أثناء الحج، 3 منهم بسبب ضربات الشمس.

ووفرت الوزارة الرعاية الصحية لأكثر من 2700 حاج حتى الآن على صلة بارتفاع درجات الحرارة”.

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب